بودن: “المرأة التونسية ليست للزينة بل صاحبة فكر نقدي متميز”

0

المنبر التونسي (بودن) – انطلق اليوم السبت 13 أوت 2022 بمعهد الباشا بباب سويقة موكب تكريم عدد من النساء اللاتي تميزن في مجالاتهن في البحث العلمي والعاملات الفلاحيات وغيرها بمناسبة الاحتفاء بعيد المرأة بحضور كل من حرم رئيس الجمهورية ورئيسة الحكومة وأعضاء الحكومة.

وفي كلمتها كشفت رئيسة الحكومة نجلاء بودن أنه تم اختيار معهد الباشا لتنظيم الاحتفال باعتباره اول معهد استقبل الفتيات لتعليمهن في المرحلة الثانوية.

وتابعت بودن أن مجلة الاحوال الشخصية اعترفت بمكانة المرأة التونسية وبلورت فكرا تنويرا بورقيبيا  وان هذه المناسبة التي نحتفل فيها بعيد المرأة والذكرى 66 لمجلة الاحوال الشخصية نقف عندها لا لنحتفى بما تحقق للمرأة التونسية من مكاسب بل للمجتمع كافة.

وشددت بودن على أن تونس حققت أشواطا هامة على درب حماية حقوق المرأة من خلال جملة من القوانين وكونها سباقة في منح المرأة حق الانتخاب وفق تقديرها.

هذا وقالت بودن إن الدستور الجديد كرس هذا التوجه بالاضافة إلى المساواة بين المرأة والرجل وضمان تكافؤ الفرص والسعي الى تحقيق التناصف.

واضافت بودن أن المرأة التونسية أثبتت قدرتها في كافة المجالات قائلة إن “المرأة ليست مسحوقا للزينة بل صاحبة فكر نقدي متميز على غرار المرحومة راضية الحداد”.

وأشارت بودن إلى عمل الحكومة على دفع المبادرة الاقتصادية للنساء حيثتم اطلاق البرنامج الوطني الجديد “رائدات” الذي يهدف الى احداث 3000 مشروع 8000 موطن شغل.

وقالت بودن “اخص المرأة الريفية بتحية تقدير وتكريم لما تقدمه لمحيطها ولوطنها” مضيفة ” نعمل على ايلائها ما تستحق في البرامج الحكومية “.

وشددت بودن أنه علينا مضاعفة الجهود لتدعيم الفتيات لاستكمال تعليمهن وأننا مدعوون وفق الدستور الجديد إلى مكافحة العنف ضد المرأة خاصة في الفضاء الرقمي

وأن تونس في حاجة لكل نسائها لتحقيق الاستدامة المرجوة اقتصاديا وسياسيا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا