‘رفض شهائد علمية لمهندسين متخرجين من مؤسسات خاصة’.. عميد المهندسين يوضّح

0

المنبر التونسي (عميد المهندسين) – أوضح عميد المهندسين التونسيين، كمال سحنون، اليوم الخميس 25 أوت 2022، بخصوص قرار العمادة برفض اعتماد شهائد علمية لمهندسين متخرجين من مؤسسات خاصة.

وأكد سحنون، في تصريحه لشمس أف أم، أن المتخرجين سابقا من هذه الجامعات غير معنيين بالقرار لكن الطلبة الذين سيقومون بالتسجيل هذه السنة الجامعية هم المعنيون بذلك.

وأضاف أن العمادة هي امتداد لهياكل الدولة وليست جمعية أو نقابة أو منظمة ومن بين المهام الموكولة لها حماية القطاع من الدخلاء.

وبيّن أن العماد أجرت عدة زيارات لمدارس المهندسين بداية من ماي إلى غاية جويلية الفارط وقد أفضت الزيارات إلى إعداد تقرير في الغرض تم تقديمه إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

في المقابل، نفى عميد المهندسين التونسيين استهداف أي مدرسة خاصة مشيرا إلى أن التقارير التي أعدتها العمادة ستوجه إلى الجامعات التي تمت زيارتها خلال الأسبوع الجاري.

وفّسر سحنون بأن الهدف من الزيارات كان للتأكد من مدى مُطابقة هذه المؤسسات لكراس الشروط وإجراءات المعادلة مشيرا إلى أن العمادة اعتمدت في ذلك على 14 معيارا.

كما كشف عميد المهندسين أن التقارير أثبتت وجود 3 أنواع من الجامعات: الأول هو صنف ممتاز جدا ويشرف تونس والعمادة وجامعة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتابع ان الصنف الثاني يجتهد اجتهادا كبيرا حتى يبلغ مستوى الجامعات الممتازة أما الصنف الأخير فهو بعيد عن كراس الشروط ووجوده في حاجة إلى إعادة تأهيل.

هذا وأبرز عميد المهندسين أن بعض الجامعات الخاصة رفضت زيارة أعضاء العمادة وحاليا لا يعرفون مستواهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا