أسعار الغاز في أوروبا وآسيا تقترب من مستويات قياسية

0

المنبر التونسي (أسعار الغاز) – ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وآسيا وقربت من مستويات قياسية حيث أدت أسوأ أزمة طاقة منذ عقود إلى تكثيف المنافسة لتأمين الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي المسال في آسيا بنسبة 18% وفي أوروبا بنسبة 13 بالمائة لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن الأسعار في أوروبا ارتفعت أكثر من 10 أضعاف متوسطها لهذا الوقت من العام، ما يؤدي إلى زعزعة استقرار الاقتصاديات.

وتفاقمت اضطرابات الإمدادات هذا الأسبوع، ما أدى إلى تكثيف المنافسة مع آسيا على شحنات احتياطية من الغاز الطبيعي المسال مع تدافع المرافق لتأمين الوقود قبل الشتاء.

ولا تزال شحنات الغاز من روسيا مقيدة، ومن المتوقع انخفاض التدفقات من النرويج في سبتمبر بسبب الصيانة، أما في الولايات المتحدة، سيؤدي تأجيل إعادة تشغيل مصنع رئيسي للغاز الطبيعي المسال الذي تضرر من انفجار في وقت سابق من العام إلى نوفمبر بدلاً من أكتوبر، مع وصول الأسعار هناك لأعلى مستوى منذ عام 2008.

واعتمد الاتحاد الأوروبي بشكل كبير على الشحنات من الولايات المتحدة والنرويج لسد الفجوة التي خلفتها روسيا، بعد أن خفضت موسكو التدفقات رداً على العقوبات المفروضة بسبب حربها في أوكرانيا، كما أدت الأزمة إلى تقليص الإنتاج الصناعي وزادت من مخاطر الركود في المنطقة.

(وكالات)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا