3730 مهاجر تونسي غير نظامي وصلوا إيطاليا في أقل من شهر

0

المنبر التونسي (إيطاليا) – أفاد الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمكلف بملف الهجرة، رمضان بن عمر بأن عدد التونسيين الواصلين الى السواحل الايطالية عبر الهجرة غير النظامية بلغ 3730 شخصا في ظرف أقل من شهر من 15 أوت الى 8 سبتمبر 2022، واصفا هذا الرقم بالمفزع.

وأضاف في تصريح، اليوم الجمعة، لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن عدد التونسيين الذين وصلوا الى ايطاليا خلال شهري جويلية وأوت الماضيين بلغ ما عدده 7745 شخصا وتم منع 8939 و فقدان 49، وقدّر عدد القصر منهم ب 1775 فيما تؤشر أرقام نفس الفترة من سنة 2021 الى وصول 8079 شخصا و منع 8575 وكان عدد القصر 1307 والمفقودين 134.

واعتبر أن مشروع الهجرة لم يعد يعتمد على العوامل الاجتماعية والاقتصادية فقط بل تعدى الوضع العام بالبلاد وخاصة الوضع السياسي المتأزم وغياب رؤية وخارطة طريق واضحة تؤسس لبوادر انفراج ممكنة وهو ما رسخ حسب تقديره في أذهان البعض حالة عدم اليقين في المستقبل والاحباط.

وبيّن بن عمر في السياق نفسه، أن مشروع هجرة التونسي غير النظامية لا يكون وليد اللحظة انما بسبب تراكمات كثيرة يصبح فيها خطر ركوب قوارب الموت هيّنا أمام ما ينتظره من ضنك العيش، لافتا الى أن بعض العائلات أصبحت تؤسس لمشروع الهجرة لدى أبنائها منذ الصغر بمختلف الطرق النظامية منها وغير النظامية.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا