مسؤول بالستاغ: 5% من انقطاعات الكهرباء السنوية سببها الطيور

0

المنبر التونسي (انقطاعات الكهرباء) – نظمت الشركة التونسية للكهرباء والغاز اليوم الاثنين 12 سبتمبر 2022 بمركز التكوين والإتقان بالخليدية التابع لها بالتعاون مع كل من وزارة البيئة وجمعية أحباء الطيور والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة وبدعم من مؤسسة حماية الطبيعة يوما إعلاميا وتوعويا حول الحد من الاصطدام والصعق الكهربائي للطيور المتسببة في اضطرابات الشبكة الكهربائية وتعطيلها.

وأبرز المدير التقني للتوزيع عبد الخالق بن خضر في تصريح لموزاييك، أن 5% من انقطاعات الكهرباء التي تسجل سنويا سببها الطيور مشددا على أن الهدف الرئيس من هذا اليوم التوعوي يتمثل في ايجاد معادلة للحفاظ على شبكة الكهرباء من جهة والمحافظة على التنوع البيئي من جهة اخرى.

وقال بن خضر إن الطيور المهاجرة هي الاكثر عرضة للصعق الكهربائي متابعا أن برنامج الشركة التونسية للكهرباء والغاز للحد من هذه الحوادث هي السماح للطيور ببناء اعشاشها على الخطوط الكهربائية.

10 أصناف من الطيور لم تعد موجودة في تونس و22 آخرى مهددة بالانقراض

من جانبه، أبرز مدير عام البيئة وجودة الحياة بوزارة البيئة الهادي الشبيلي أنه وفق آخر الدراسات فإن تونس تحتوي على 191 صنف من الطيور ، 74 صنف منها موجود ضمن القائمة الحمراء و10 أصناف لم تعد موجودة في تونس و13 صنف في وضعية خطيرة جدا و22 صنف في وضعية مهددة بالانقراض في حين أن 29  صنف في وضعية هشة.

وشدد الشبيلي على ضرورة العمل على حماية كل الأصناف من الطيور التونسية والمهاجرة من كافة المتدخلين وضرورة تطوير البرامج خلال هذه الدورة التكوينية التي سيقع ضمن فعالياتها وضع جملة من المقترحات لتطوير برنامج حماية الشبكة الهوائية للكهرباء وحماية الطيور من الصعق الكهربائي وتقييم مدى تقدم هذا البرنامج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.