دراسة: آثار مدمرة طويلة المدى للإصابة بكورونا

0
المنبر التونسي (كورونا) – كشفت دراسة أمريكية جديدة عن الآثار المدمرة الطويلة المدى للإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وذكرت مجلة “نيتشر ميديسين”، على موقعها الإلكتروني أن مجموعة من الباحثين الأمريكيين كشفوا أن الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بفيروس كورونا هم أكثر عرضة للإصابة بمجموعة من الإصابات الدماغية، مثل السكتة الدماغية، بعد عام من تعافيهم، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا قط بالفيروس نفسه.
واستمرت الدراسة الأمريكية لمدة عام كامل، في محاولة لتقييم صحة أدمغة مرضى يعانون من 44 اضطرابا مختلفا من خلال الاستعانة بالسجلات الطبية لملايين المحاربين الأمريكيين القدامى، كاشفة آثار مدمرة طويلة المدى للإصابة بكوفيد.
وأكدت الدراسة الأمريكية أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الذاكرة بنسبة 77 %، سواء السكتة الدماغية أو اضطرابات في المخ أو القلق والاكتئاب.
وبينَّت الدراسة الأمريكية أن من أصيبوا بـ”كوفيد-19″ هم أكثر عرضة بنسبة 50 % للإصابة بالسكتة الدماغية الناتجة عن جلطات الدم، وذلك مقارنة بالمجموعة التي لم تصب أبدا بالفيروس، وأن المرضى السابقون أكثر عرضة بنسبة 80 % للإصابة باضطراب في كهرباء المخ.
كما أظهرت الدراسة أن 43 % أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق، و35 % أكثر عرضة للإصابة بالصداع، وذلك مقارنة بالمجموعات الأخرى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا