التشريعية: الدوائر الاستئنافية تلقت 15 طعنا في الأحكام الابتدائيّة

0

المنبر التونسي (التشريعية) – أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدراية عماد الغابري، بأنّ الدوائر الاستئنافيّة تلقّت 15 طعنا بخصوص الاحكام الابتدائيّة الصادرة في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات التشريعية.

وأوضح الغابري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاربعاء، أنّ هذه الدّوائر انطلقت في عقد جلسات مرافعة للنظر في الطعون المستأنفة منذ السبت الماضي.

وأضاف أنهّ تمّ إصدار جملة من الأحكام الاستئنافيّة في خصوص 10 ملفّات، من بينها 3 أحكام تمّ الحكم فيها بالنقض، والاقرار من جديد برفض الطعن أصلا، أحدهم يتعلّق بحكم ابتدائيّة المنستير الذي الغى قرار هيئة الانتخابات، والثاني يتعلّق بالاستئناف الذي قدّمه حاتم بولبيار.

كما صدرت، وفق الغابري، 6 أحكام بإقرار الأحكام الابتدائيّة، من بينها حكم محكمة القصرين الذي الغى قرار رفض ترشّح أحد المعنيين وإرجاعه الى السّباق الإنتخابي، فيما تمّ رفض الاستئناف شكلا بالنسبة الى الملف العاشر، مشيرا إلى أنّ بقية الأحكام وهي 6 أحكام ستصدر تباعا غدا الخميس وبعد غد الجمعة.

وكانت المحكمة الإدارية قد ختمت طور التقاضي الابتدائي بخصوص نزاعات الترشح للانتخابات التشريعية يوم 11 نوفمبر الجاري بإصدار 54 حكما، من بينها 42 حكما برفض الطعن شكلا و8 احكام برفض الطعن اصلا واربعة احكام بقبول الطعن .
وأفاد الغابري في تصريح سابق ل (وات)، بان قرارات قبول الطعن الاربعة صدرت عن الدوائر الجهوية بالقصرين والمنستير وصفاقس وتونس، مضيفا ان من بين هذه القرارات، ثلاثة احكام باقرار صحة شروط الترشح ودعوة هيئة الانتخابات الى قبول ملفات ترشح الطاعنين، فيما تعلق الحكم القضائي الرابع بالزام هيئة الانتخابات بتسلم مطلب الترشح والنظر في مدى توفر الشروط القانونية فيه.
وقد حددت آجال اصدار الاحكام الاستئنافية بعشرة أيام من تاريخ الاعلام وفق ما ضبطه القانون الانتخابي والاستئنافي .
وسيكون الاعلان عن القائمات النهائية يوم 22 نوفمبرالجاري، وفق ما تم ضبطه في الرزنامة المحينة، وحال الانتهاء من البت في الترشحات والاعلان عن القائمات النهائية، من المنتظر ان تدخل الانتخابات التشريعية مرحلة جديدة وهي الحملة الانتخابية التي تنطلق يوم الجمعة 25 نوفمبر بالداخل ويوم 23 نوفمبر في الخارج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.