رابطة حقوق الإنسان: “هناك علاقة شبه مباشرة بين الجائحة الصحية والتحوّل السياسي في 25 جويلية”

0
المنبر التونسي (رابطة حقوق الانسان) – أكد عضو الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والجامعي جلال التليلي، أن الأزمة الصحية التي عاشتها تونس أثرت بشكل سلبي على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وعلى حقوق الإنسان، وذلك خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2022, لتقديم نتائج التقرير الذي أعدته الرابطة حول تأثير الأزمات على الحقوق المدنية والسياسية.
وأشار التليلي إلى وجود علاقة شبه مباشرة بين الجائحة الصحية والتحوّل السياسي الذي حدث في 25 جويلية، مضيفا “لقد تم استغلال الارتباك الذي حدث بسبب الكوفيد لاتخاذ الاجراءات الاستثنائية”.
وقال التليلي إن تقرير الرابطة أثبت أن غالبية الاجراءات التي تم اتخاذها بعد 25 جويلية كانت على حساب الحقوق السياسية ومن أهمها حق المواطنين في احترام الدستور والقوانين وفي الحفاظ على الاستقرار السياسي.
وبيّن التليلي أن أكثر الفئات تضررا من الأزمة الصحية هي فئة النساء، مشيرا إلى تسجيل العشرات من مواطن الشغل خاصة في صفوف النساء العاملات في قطاع الفلاحة وفي المنازل، إلى جانب تسجيل ارتفاع في حالات العنف ضد النساء خلال الجائحة من بينها 3 حالات اغتصاب.
ولفت إلى أن الفئة الثانية الاكثر تضررا هي الأطفال الذين تم التراجع عن مكتسباتهم، تليهم فئة المهاجرين.
وفي الصدد قال التليلي إن الرابطة والمنظمات الحقوقية الشريكة معها وثّقت ترحيل 100 مهاجر من تونس بطرق قسرية وسرية وغير انسانية.
وأضاف ” لقد وقع نقل 100 مهاجر ومهاجرة على الأقل عن طريق الشاحنات ورميهم في الصحراء، بينهم أطفال ورضع “.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا