انطلاق القمة العربية الصينية في العاصمة السعودية الرياض

0
المنبر التونسي (القمة العربية الصينية) – انطلقت اليوم الجمعة 9 ديسمبر 2022، فعاليات القمم الثلاث التي تحتضنها المملكة العربية السعودية في الرياض بمناسبة زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ، والتي ستشهد مشاركة أكثر من 30 من قادة الدول والمنظمات.

وقد وقع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الخميس، والرئيس الصيني شي جين بينغ، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين السعودية والصين، وذلك خلال استقبال خادم الحرمين الشريفين في قصر اليمامة بالرياض، الرئيس الصيني بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووقع البلدان اتفاقيات بمليارات الدولارات تشمل التعاون في مجالات عدة، بينها المواءمة بين «رؤية المملكة 2030» ومبادرة «الحزام والطريق» الصينية.
وأوضحت وكالة الأنباء السعودية بأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عقد مع رئيس الصين جلسة مباحثات رسمية، جرى خلالها استعراض أوجه الشراكة بين السعودية والصين، والجهود التنسيقية المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يتلاءم مع رؤيتهما، وبحث فرص استثمار الموارد المتاحة في كلا البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب بحث المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها.
عقب ذلك شهد ولي العهد السعودي والزعيم الصيني، مراسم تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين، وتشمل خطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق الصينية. ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية. بالإضافة إلى اتفاقية للتعاون والمساعدة القضائية في المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية، ومذكرة تعاون لتعليم اللغة الصينية، ومذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، وخطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان. وبحسب وسائل إعلام سعودية حكومية، تشهد الزيارة توقيع اتفاقيات بنحو 29.3 مليار دولار في عدة مجالات، في وقت تسعى الصين إلى تعزيز اقتصادها المتضرر من فيروس كورونا.
وتم منح شي شهادة الدكتوراه الفخرية في الإدارة من جامعة الملك سعود “استحقاقاً وتكليلاً لإنجازاته وجهوده الكبيرة في الإدارة والقيادة، وعرفاناً للعلاقة المزدهرة والتعاون المستمر بين البلدين الصديقين”، حسب المصدر ذاته.
وكان الرئيس الصيني وصل إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام. وبعد ساعات من وصوله أعلنت وسائل الإعلام الحكومية السعودية عن 34 اتفاقية استثمار في قطاعات تشمل الهيدروجين الأخضر وتكنولوجيا المعلومات والنقل والبناء. وقالت إن إجمالي التجارة بين البلدين بلغ 304 مليارات ريال سعودي (80 مليار دولار) في عام 2021 و103 مليارات ريال سعودي (27 مليار دولار) في الربع الثالث من عام 2022.
وتنعقد خلال زيارة الرئيس الصيني، ثلاث قمم هي (السعودية الصينية، والخليجية الصينية، والعربية الصينية) بحضور أكثر من 30 قائد دولة ومنظمة دولية. وأكد الرئيس الصيني أن بلاده تربطها مع السعودية علاقات وثيقة من الصداقة والشراكة، معرباً عن تطلعه لحضورِ القمة الصينية العربية الأولى والقمة الصينية الخليجية الأولى. وقالت وزارة الخارجية الصينية، إن برنامج زيارة الزعيم الصيني يمثّل “أكبر نشاط دبلوماسي على نطاق واسع بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا