سريع الانتشار.. متحوّر جديد قد يظهر في تونس خلال الفترة القادمة!

0

المنبر التونسي (متحور جديد) – أفاد الإخصائي في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتور محجوب العوني، أن المتحور الجديد “اكس بي بي 1.5″ (XBB.5.1) من فيروس كورونا، الذي ظهر في شهر أكتوبر الماضي وينتشر حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية” لا يصنف بالخطير لكنه سريع الانتشار”.

وقال العوني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الإثنين 09 جانفي 2023، إن هذا الفرع الثانوي الجديد لمتحور أوميكرون من كوفيد 19 يحمل نفس الخاصيات والآثار الجانبية لمتحور أوميكرون، لكن ما يبعث على القلق هو سرعة الانتشار الكبيرة التي يعرف بها حيث يمكن أن تنتقل العدوى بهذا المتفرع الجديد من شخص مصاب إلى 20 شخص مقابل اصابة 5 أشخاص بالعدوى من شخص واحد مصاب بالمتحور أوميكرون.

وأوضح أن سرعة انتشار هذا المتفرع الجديد يمكن ان تتسبب في تزايد الوفيات خاصة لدى أصحاب أمراض نقص المناعة وكبار السن والأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤدي إصابتهم به إلى مضاعفات خطيرة وإيواء بالمستشفيات.

ولم يستبعد الإخصائي ظهور هذا المتحور الجديد من أوميكرون في تونس في الأسابيع القادمة، واصفا الوضع الوبائي في تونس بالمستقر وتحت السيطرة.

ودعا عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا عموم المواطنين إلى الاقبال على التلقيح خاصة وأن التلاقيح تحمي من السلالة القديمة لكوفيد 19 التي ظهرت في الصين في 2019 وأيضا من متفرعي أوميكرون « بي أ4″ و »بي أ5″، مشيرا إلى أن هذه التلاقيح متوفرة في تونس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.