ارتفاع أسعار النفط الخام

0

المنبر التونسي (النفط الخام) – ارتفعت أسعار النفط الخام مطلع تعاملات الأسبوع الجاري اليوم الاثنين، في التعاملات المبكرة لتتجاوز مؤقتًا حالة الارتباك التي سيطرت على تعاملات الأسبوع الماضي.

النفط اليوم

ارتفع سعر خام نايمكس الأميركي الخفيف خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين ليصل إلى حدود الـ77 دولارا للبرميل بزيادة 0.5 دولار في البرميل.

وزاد خام برنت القياسي بالتعاملات المبكرة اليوم الاثنين في حدود 0.65% أو ما يعادل 0.5 دولار في البرميل إلى مستويات قرب 84 دولارا في البرميل.

ماذا حدث؟

تراجعت أسعار النفط دولارين للبرميل عند الإغلاق يوم الجمعة في الوقت الذي أدت فيه زيادة الإمدادات في الولايات المتحدة.

وفي غضون ذلك أدت توقعات زيادة أسعار الفائدة إلى الحد من التفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين.

وانخفض خاما برنت وغرب تكساس عند الإغلاق الأسبوع الماضي بنحو 4% بعد أن أعلنت الولايات المتحدة ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين.

ضغط المخزونات

وارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بشكل حاد خلال الأسبوع الماضي، كما صعد مخزون البنزين في نفس الفترة.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن مخزونات النفط ارتفعت 16.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من شهر فبراير الجاري، ما يتجاوز التوقعات بزيادة 1.5 مليون برميل.

وأعلنت واشنطن خططا لسحب 26 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.

وقد ينعكس القرار على زيادة المخزونات في كوشينج بولاية أوكلاهوما وهي نقطة تسليم عقود خام غرب تكساس الوسيط حتى مايو أيار وذلك حسبما قال محللو إنرجي أسبكتس في مذكرة.

الأسواق تشهد فائضا

قالت وكالة الطاقة الدولية إن أسواق النفط العالمية ستظل على الأرجح تشهد فائضا في النصف الأول من العام الجاري، وسط إنتاج قوي من روسيا.

وقالت الوكالة إن إمدادات النفط العالمية ستتجاوز الطلب خلال النصف الأول من عام 2023، لكن “الميزان قد يتحول بسرعة إلى العجز مع تعافي الطلب وخفض الإنتاج الروسي”.

وخفضت الوكالة توقعاتها لمقدار تراجع الإمدادات الروسية، قائلة إنها ستنخفض بمقدار مليون برميل يوميا بنهاية الربع الأول، مقابل مستويات ما قبل الحرب، بدلا من 1.6 مليون برميل المقدرة في الشهر الماضي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.