إعادة فتح معبر راس جدير: الدبيبة يدعو إلى تنفيذ الاتفاق التونسي الليبي

0

المنبر التونسي (معبر راس جدير) – اجتمع رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، مساء اليوم الاثنين 24 جوان 2024 ، مع وفد من المجلس البلدي وعدد من أعضاء مجلس الأعيان والحكماء ببلدية زوارة، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

وخصص اللقاء، لمناقشة عدد من القضايا الخدمية، وأوضاع المعبر الحدودي رأس جدير حيث أصدر ، تعليماته بضرورة فتح الطريق الساحلي واستكمال إجراءات افتتاح معبر رأس جدير الحدودي، وفق خطة الحكومة التنظيمية، وتنفيذ الاتفاق الموقع بين وزيري الداخلية الليبي والتونسي، مؤكدا أن تنظيم معبر رأس جدير خطوة ضرورية ليقدم خدماته لكل الليبيين، بعد استكمال أعمال الصيانة والتطوير التي قامت بها الحكومة.

ويتضمن محضر الاتفاق الأمني الممضى بين تونس وليبيا يوم 12 جوان المنقضي فتح الأبواب الأربعة المشتركة للدخول من ليبيا إلى تونس، على أن يكون بكل منها جهاز تفتيش آلي يشتغل طيلة 24 ساعة إلى جانب فتح 6 مراكز للتسجيل الإلكتروني لسيارات المواطنين الليبيين مع إضافة اللغة العربية لنظام التسجيل لدى تونس.

كما تم الاتفاق على وضع آليات عمل لإعادة تنظيم التجارة البينية الخاصة بالمواطنين المسافرين بين البلدين وفق التشريعات المعمول بها وعدم فرض أي رسوم أو غرامات مالية غير متفق عليها بين البلدين وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وتم الاتفاق على ضبط المنفذ وعدم وجود أي مظاهر مسلحة سوى الأجهزة الأمنية الرسمية والنظامية للدولة والعمل لمنع عبور الآليات ‏المخالفة لشروط السلامة المرورية بين الجائبين حسب تشريعات البلدين. والتعاون والعمل المشترك لمنع تهريب الوقود ومشتقاته والسلع المدعومة بين البلدين.

واتفق البلدين على حل مشكل تشابه الأسماء التي ‏يعاني منها مواطني البلدين في منافذ الدخول والخروج إلى جانب مشاركة المعلومات بين الأجهزة الأمنية لمكافحة كافة الجرائم بين البلدين وتفويض اللجنة المشتركة المشكّلة بين الطرفين لوضع حلول سريعة المعالجة أي مختلفات أو إشكاليات قد تعترض سير العمل الأمني بالمنفذ و‏تعزيز قوات حرس الحدود من الجانبين ومنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين والسلع الممنوعة.

يذكر أنه تم تأجيل فتح معبر رأس الجدير مجددا بطلب من الجانب الليبي دون تحديد الأسباب ولا موعد جديد بعد أن كان من المقرر افتتاحه صباح اليوم الاثنين 24 جوان 2024.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.