قفصة: تقديرات بارتفاع صابة الطماطم الفصليّة المعدّة للتحويل

0

المنبر التونسي (قفصة) – قدرت مصالح دائرة الإنتاج النباتي التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة، بلوغ صابة الطماطم الفصلية المعدّة للتحويل بالولاية، 50 ألف طنّ، خلال الموسم الفلاحي الحالي، لتشهد بذلك ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية التي بلغت فيها كميات الإنتاج 40 ألف طن، وفق ماذكره رئيس الدائرة عبد الستار غبطان.

وأضاف غبطان، أن صابة الطماطم الفصلية المُعدة للتحويل مزروعة على مساحة 500 هكتار، وتتوزع نسبة 90 بالمائة من الإنتاج الجملي أساسا بكل من معتمديتي سيدي عيش وقفصة الشمالية، أما باقي الإنتاج فيشمل بعض جيوب معتمدية قفصة الجنوبية.

وأشار إلى أن إنتاج صابة الطماطم المعمليّة ارتفع هذه السنة بعد الترفيع في المساحات المزروعة مقارنة بالموسم الفلاحي الفائت (400 هكتار)، مبينا أن معدل إنتاج الهكتار الواحد طماطم بلغ 100 طن.

وأوضح أن عملية الجني انطلقت بداية شهر جوبلية الجاري، ومن المنتظر أن تنتهي مع موفى الشهر نفسه، علما وأنّ جزء من الصابة سيحوّل إلى طماطم معمليّة، فيما سيوجّه جزء منها للاستهلاك.

ونولت مصالح دائرة الانتاج النباتي تنظيم حملات تحسيسية لفائدة الفلاحين تتعلّق بالمداواة والمحافظة على الصابة، وفق ذات المصدر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.