COP25: الاتحاد من أجل المتوسط يدعو إلى تعزيز التعاون في المتوسط لمواجهة الطوارئ المناخية

0

المنبر التونسي(الاتحاد من أجل المتوسط) – ترتفع درجة حرارة منطقة البحر المتوسط بنسبة 20٪ عن المتوسط العالمي، وفقًا للتقرير العلمي الأول من نوعه حول تأثير تغير المناخ في منطقة البحر المتوسط، والذي تم تقديمه في مؤتمر تغير المناخ الدورة الخامسة والعشرين COP25.
• دعا الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط إلى العمل على وضع سياسات مناخية قائمة على الأدلة العلمية لمنطقة البحر المتوسط لمعالجة التحديات البيئية الملحة بفعالية.
• وقع الاتحاد من أجل المتوسط اتفاقات شراكة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومركز كوبنهاجن المعني بكفاءة استخدام الطاقة. كما قدم الاتحاد مبادرات إقليمية كبرى حول العمل المناخي مع جمهورية قبرص والمفوضية الأوروبية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

مدريد، 13 ديسمبر 2019. ارتفعت درجة الحرارة في منطقة البحر الأبيض المتوسط بالفعل إلى 1.5 درجة مئوية، أي أسرع بنسبة 20 ٪ من المتوسط العالمي لارتفاع درجة الحرارة، وفقا لأول تقرير علمي رسمي عن تأثير المناخ والتغير البيئي في المتوسط. وقد تم تقديم الاستنتاجات الرئيسية للدراسة في قمة COP25 من قبل الاتحاد من أجل المتوسط وشبكة خبراء البحر المتوسط حول المناخ والتغير البيئي(MedECC)، وهي شبكة تضم أكثر من 600 عالم أوروبي ومن منطقة المتوسط، وكان تم دعم إنشاءه من قبل الاتحاد من اجل المتوسط في عام 2015.

وشارك أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، ناصر كامل، في الاجتماعات رفيعة المستوى بالدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر قمة التغير المناخي متعددة الأطراف COP25. وأبرز كامل بعض الحقائق الأكثر إثارة للقلق من التقرير وأشار إلى أن سياسات جمع البيانات والسياسات المناخية المستندة إلى الأدلة ضرورية لمعالجة القضايا البيئية الحالية بفعالية في المنطقة قائلاً، “من المقرر أن تقدم الحكومات خطط العمل الوطنية للمناخ في المؤتمر متعدد الأطراف السادس والعشرين COP26، كما يجب أن تكون هذه المعرفة العلمية، إلى جانب الأمثلة المتعددة لأفضل الممارسات للتصدي لتغير المناخ، مفيدة للدول التي تسعى لتبني أهداف أكثر طموحًا. واستطرد قائلاً “إننا نتطلع إلى رفع طموح المناخ في البحر المتوسط إلى آفاق جديدة”.

سيُقدم التقرير العلمي النهائي في عام 2020 إلى وزراء البيئة وتغير المناخ من الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط البالغ عددها 43 دولة، إلى جانب التوصيات الرئيسية لواضعي السياسيات المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ.
كما قدم الاتحاد من أجل المتوسط أيضًا بالقمة مبادرة قبرص لتغير المناخ ومشروع Clima Med بالتعاون مع جمهورية قبرص والمفوضية الأوروبية، على التوالي. ويدعم الاتحاد هاتين المبادرتين الإقليميتين الرئيسيتين بشأن العمل المناخي بالكامل كجزء من جهوده لتعزيز العمل الجماعي المتضافر نحو تدابير أكثر فعالية للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من اعبائه.

وتسعى مبادرة قبرص لتغير المناخ إلى وضع خطة إقليمية لمواجهة التحديات الملحة الناجمة عن تغير المناخ في شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط أجمع، والتي من المتوقع أن تشهد تغيرات في الظروف المناخية تفوق الآليات المستخدمة للتصدي لتغير المناخ عالميا في الوقت الحالي. كما يدعم مشروع Clima Med، وهو مبادرة يقودها الاتحاد الأوروبي ويدعمها الاتحاد من أجل المتوسط، انتقال ثمانية دول بجنوب المتوسط نحو تنمية مستدامة منخفضة الكربون ومقاومة للمناخ.
كما وقع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، ناصر كامل، والأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة (WMO)، بيتري تالاس، اتفاقية شراكة بين الاتحاد والمنظمة لوضع خطط عمل مشتركة لإدراج بُعد مناخي في القطاعات الاقتصادية الحيوية في منطقة التوسط. ووقع الاتحاد من أجل المتوسط أيضًا اتفاقية مع مركز كوبنهاجن حول كفاءة استخدام الطاقة للتعاون في تعزيز بناء القدرات للسلطات المحلية للدول الأعضاء على كفاءة استخدام الطاقة.

بناءً على طموحه الإقليمي لمعالجة تغير المناخ، نظم الاتحاد من أجل المتوسط أيضًا فعالية جانبية على هامش القمة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لمناقشة كيفية تطبيق المساهمات الوطنية للدول (NDCs) من خلال دعم سياسات التخفيف المجتمعي والتكيف والإجراءات الشاملة في المنطقة.

كما عقد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط اجتماعات ثنائية مع صالح الخرابشة، وزير البيئة الأردني؛ مختار الهمامي، وزير الشؤون المحلية والبيئة في تونس؛ وفادي جريسياتي، وزير البيئة اللبناني. كما التقى ببرتراند بيكارد، رئيس شركة سولار إمبلس والتحالف العالمي للحلول الفعالة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.