في حين تطالب بعض الأحزاب بتأجيل الإنتخابات البلدية، الهيئة تؤكد أنها لا تتحمل مسؤولية أي تأخير

0

المنبر التونسي (الإنتخابات البلدية) – قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المكلف بالاتصال، عادل البرينصي، أن الهيئة جاهزة لإجراء الإنتخابات البلدية في موعدها المحدد وملتزمة بالرزنامة التي وضعتها في الغرض.

كما أكد أن الهيئة لا تتحمل مسؤولية أي تأخير لهذه الانتخابات وأنها بانتظار قرار رئيس الجمهورية المتعلق بدعوة الناخبين قبل يوم 9 سبتمبر الحالي موضحا أن هيئة الانتخابات ترفض أن تكون “شماعة” لهذه الأحزاب بسبب عدم جاهزيتهم لخوض هذه الانتخابات مؤكدا أن الدعوة إلى تأجيل الانتخابات البلدية يعد انقلابا على مسار الانتقال الديمقراطي.

من جهته قال رئيس الهيئة التأسيسيّة لحركة تونس أولا رضا بلحاج، أن حركته ومجموعة من الأحزاب الاخرى ستطالب غدا الثلاثاء خلال ندوة صحفية بتأجيل الانتخابات البلدية باعتبار ان المناخ العام غير ملائم لإجراء هذه الانتخابات.

وأكد بلحاج في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاثنين أنّ هذه الأحزاب (حركة مشروع تونس، تونس أولا، البديل، ،الحزب الجمهوري، المسار الإجتماعي الديمقراطي، العمل الوطني الديمقراطي) تعتبر المناخ غير ملائم بالنظر إلى الأزمة التي تمر بها الحكومة والتي تجعلها غير قادرة على إنجاز الانتخابات البلدية وللظروف التي تمر بها هيئة الانتخابات لعدم استكمال تركيبتها وسد الشغور.

وأوضح أن هذه الأحزاب ستطالب بالتأجيل لقناعتها بأن ما تمر به الهيئة جعل عملها غير مرضي، مبينا ان ذلك تجلى من خلال نسب التسجيل التي لم تكن في المستوى المطلوب خاصة في صفوف الأمنيين. كما لفت إلى انّ تنظيم الحملة الانتخابية وتمويلها تستدعي نصوصا ترتيبية وتركيز الدوائر الإبتدائية والمالية لتلقي الطعون وفض النزاعات لكن هذه المسائل لم يتم الإنتهاء منها إلى اليوم مما يؤكد ضرورة التأجيل. وقال إنّ هذه الأحزاب نسّقت فيما بينها بشأن هذه المسألة صيانة للإنتقال الديمقراطي مبينا انّ نجاح انتخابات سنتي 2011 و2014 لا يعطي مبررا لإجراء انتخابات في ظروف غير ملائمة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.