موجة برد جديدة نهاية الأسبوع قادمة من شمال شرق الأطلسي

0

المنبر التونسي ( موجة برد جديدة ) – بدأت مؤشرات عودة الشمس وصحو الأجواء تظهر ، ونعيش اليوم الحلقة الأخيرة لسلسلة أخرى من التقلبات الجوية والتي بدأت منذ مساء الأحد.
وأفاد المعهد الوطني للرصد الجوي أن من هناك دفء تدريجي واستقرار نسبي من المُتوقّع أن يتواصل إلى صباح السبت..
وبداية من فترة ما بعد ظهر السبت تستقبل بلادُنا كتلا هوائية شديدة البرودة من شمال شرق الأطلسي أيضا مما يعني مُؤشرات موجة برد جديدة لكن بحدة أقل مما عشناه خلال الأسبوع الفارط وفق المُعطيات الأولية نظرا للسيناريوهات التي تفترض عدم تعمّق المُنخفض الذي سيتشكل بنفس الكيفيّة ، أي بما معناه أن شدة الرياح لن تصل إلى مستويات 120 كم/س كما كان خلال التقلبات الفارطة.
وتحدث المهندس بالرصد الجوي محرز الغنوشي في تدوينة على صفحته الرسمية، عن الخصائص الحراريّة التي تدعم وبشدّة فرضيّة الثلوج بالمُرتفعات بداية من مساء السبت وقد تتواصل إلى صباح الأربعاء ..
الايجابي هّو تعمّق الهواء جنوبا مما يعني أنّ بشائر الأمطار ستشمل بفاعليّة أكثر الوسط والجنوب اللذان لم يلقيا حظهما بصفة كافية خلال التقلبات الأخيرة المُتواترة ..
وأكد أن هامش الخطأ يكون مُرتفعا نسبيّا على المدى المُتوسط .. والهدف من هذه التدوينة هُو الدعوة لمُتابعة كُل تطورات الطقس والأخذ بالأسباب وأن لا نغتر بالدفء القادم ..
ويوم السبت 2 فيفري يُمثّل خُروج الليالي السّود بالرجوع للرزنامة الفلاحيّة وقد تكون هذه التقلبات هدية الوداع لبلادنا من طرف هذه الفترة .. على أن تمتدّ فاعليّتها خلال فترة العزارة والتي عادة ما تمتاز بتقلّب الأجواء من النقيض إلى النقيض : من البرد الشديد والأمطار الغزيرة إلى الصحو والاعتدال وتمتد هذه الفترة 11 يوم .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.