الولايات المتحدة : مقال رأي في الواشنطن بوست بقلمي الرئيسين باراك أوباما والباجي قايد السبسي

0

الولايات المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لمساعدة تونس على تحقيق وعدها الديمقراطي
مقال رأي في الواشنطن بوست
بقلمي الرئيسين باراك أوباما والباجي قايد السبسي
الأربعاء 20 ماي على الساعة 19:54 بتوقيت شرق الولايات المتحدة

Washington Post- par Barack Obama et Béji Caid Essebsiالولايات المتحدة : في خضم الاضطرابات التي غالبا ما تهيمن على عناوين الصحف، قد يكون مغريا أن نتصور أن الفوضى قد سيطرت على كامل شمال أفريقيا والشرق الأوسط. ولكن ها هي الديمقراطية والتعددية تضرب بجذورها في تونس حيث بدأ الربيع العربي.

إن اجتماعنا في البيت الأبيض يوم الخميس – وهو الأول بين رئيس أمريكي ورئيس تونسي منتخب بشكل ديمقراطي- لَمناسبة للاحتفاء بالتقدم الذي حققته تونس وفرصة لتعميق الشراكة بين بلدينا بغية تمكين ديمقراطية تونس الجديدة من تحقيق المزيد من الازدهار والأمن اللذان يستحقهما مواطنوها.

بعد أكثر من أربع سنوات على إضرام البائع المتجول الشاب محمد البوعزيزي النار في نفسه احتجاجا على الإهانات اليومية لحكومة قمعية، الأمر الذي أشعل احتجاجات أنهت عقودا من الدكتاتورية، ها هي ذا تونس تبين أنّ الديمقراطية ليست متاحة فحسب، بل وضرورية أيضا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

لقد أدلى التونسيون ومنذ قيام الثورة مرارا بأصواتهم في انتخابات حرة ونزيهة، مختارين بين ما يربو عن 100 حزب سياسي. وبعد نقاش مفعم بالحيوية، وعرض مثير للإعجاب من التوافق والإجماع، وُضع دستور جديد، متجذر في مبدأ سيادة القانون، وداعم لحرية الدين وضامن لحقوق الإنسان وللمساواة بين جميع الناس، بما في ذلك المرأة والأقليات. هذا وتضم حكومة الوحدة الوطنية اليوم العلمانيين والإسلاميين، مما يثبت أنه يمكن للديمقراطية والإسلام أن يزدهرا معا.

لم تكن مسيرة الديمقراطية في تونس سهلة. فقد اغتيل خلال الفترة الانتقالية قادة سياسيون شجعان. ولا تزال تركة النظام القديم من سوء إدارة وفساد تخنق النمو الاقتصادي. لقد أودى الهجوم الإرهابي على المتحف الوطني بباردو في شهر مارس بأرواح سياح أجانب وتونسي على حد سواء. وقد استوعبت تونس وهي بلد 11 مليون نسمة موجات من الفارين من القتال في ليبيا المجاورة. وعلى الرغم من هذه التحديات الاستثنائية، ظل التونسيون متحدين وعازمين على حماية ديمقراطيتهم الفتية.
لدى بلدينا الآن فرصة غير مسبوقة لإقامة شراكة ثابتة تقوم على مصالح وأيضا قيم مشتركة. لقد قدمت الولايات المتحدة ومنذ قيام الثورة، أكثر من 570 مليون دولار، والتزمت بضمان قرضين كبيرين لمساعدة التونسيين على مواصلة الاصلاحات السياسية والاقتصادية والأمنية الضرورية. وقد عملت الولايات المتحدة خلال العام الماضي وحده، على مضاعفة مساعداتها لتونس كما تم عرض ما قيمته 134 مليون دولار للسنة القادمة. وعملنا هذا ليس بصدقة ولكنه استثمار ذكي في مستقبلنا المشترك، وسوف نركز خلال اجتماعاتنا يوم الخميس على ثلاث أولويات.

أولا، بوسعنا معا فعل المزيد لمساعدة التونسيين على تدعيم مكاسبهم الديمقراطية. وتلتزم الولايات المتحدة بمد التونسيين بالعون من أجل بناء مؤسسات ذات شفافية وفعالية وخاضعة للمساءلة وتخدم بحق شعبها. معا نستطيع تمكين المجتمع المدني والصحافة الحرة اللذان يعززان الديمقراطية. ويجب علينا ونحن نتصدى للتهديدات الأمنية من قبيل الإرهاب أن نتمسك بالقيم الكونية المبنية على التسامح وعدم الإقصاء وحرية التعبير التي يسعى الإرهابيون إلى هدمها.

ثانيا، نستطيع أن نتعاضد لنضمن أن تعقب ثورة تونس السياسية ثورة اقتصادية تحد من الفقر وتمنح تحسينات ملموسة في الحياة اليومية للتونسيين. وقد شرعت تونس في إصلاحات مهمة للحد من البيروقراطية وجذب المزيد من الاستثمارات وتشجيع النمو الخالق لفرص العمل. وسوف تستمر الولايات المتحدة في تقديم العون الفني والاقتصادي المطلوب للمساعدة في إنجاح هذه الإصلاحات.

و نركز بشكل خاص على خفض معدلات البطالة المرتفعة في أوساط الشباب التونسي. وتسعى برامج ريادة الأعمال والتدريب الوظيفي إلى مساعدة المزيد من الشباب التونسي على تطوير المهارات اللازمة لبعث مشاريعهم الخاصة وخلق فرص عمل في مجتمعاتهم. وتتركز الشراكات الجديدة بين جامعاتنا على تشجيع الابتكار وتطوير الأعمال. كما تساعد برامج التبادل التعليمي الطلاب التونسيين الواعدين على الدراسة لنيل شهادات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ولجميعها دور حاسم في نمو الاقتصاد التونسي.

وأخيرا، فإننا نهدف إلى تعميق التعاون الأمني الذي يحمي مواطنينا. بعملنا معا ساعدنا القوات المسلحة التونسية على بناء قدراتها في الاضطلاع بمهام مكافحة الارهاب. وتعمل الولايات المتحدة على مضاعفة مساعداتها الخاصة بالتمويل العسكري لتونس في العام المقبل لمعاضدة قواتها في استباق التهديدات المتغيرة. ويمكننا ونحن نعزز شراكتنا في مجال مكافحة الإرهاب أن نبذل المزيد للتصدي للتهديدات المشتركة على غرار داعش وكذلك عدم الاستقرار في ليبيا.

لقد قالت ناخبة تونسية بُعيد الإدلاء بصوتها في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية في شهر ديسمبر “إن هذا ليوم عظيم.” ثم أضافت أن “الحرية والديمقراطية هما أكبر الفائزين”.

بعد عقود من الدكتاتورية وعدة سنوات من مسارانتقالي كسب التونسيون حريتهم وديمقراطيتهم. ولكن لا تزال هناك أيام عصيبة أمام التونسيين وهم يعملون من أجل تحقيق الكرامة والفرص والازدهار التي سعى إليها بائع شاب منذ أكثر من أربع سنوات. لن يكون الأمر سهلا ولكن سيضل للتونسيين وهم يؤسسون لأحدث ديمقراطية في العالم العربي صديق وشريك قوي في أقدم ديمقراطية في العالم، ألا وهي الولايات المتحدة الأمريكية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.