صندوق الصداقة القطري بتونس: تكريم 1000 باعث مشروع وتأكيد على وقوف قطر المتواصل بجانب تونس

0

كرم سعادة وزير خارجية دولة قطر الدكتور خالد العطية أول دفعة من أصحاب المشاريع والمنتفعين من خدمات صندوق الصداقة القطري، يوم 5 جوان الفارط و ذلك في إطار الإحتفال بالذكرى الثانية لانطلاق برامج الصندوق بتونس. وقد حضر الحفل سعادة السيد الطيّب البكّوش وزير الشؤون الخارجية للجمهورية التونسية، وسعادة السيد زياد العذاري وزير التكوين المهني والتشغيل وسعادة السيد نعمان الفهري وزير تكنولجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي وعدد من السفراء والممثلين عن بعثات دبلوماسية وشخصيات بارزة في عالم المال والأعمال.

وفي تعليقه على هذا الحدث قال سعادة وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية ” بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خصصت دولة قطر 79 مليون دولار كميزانية لصندوق الصداقة القطري بتونس وقد أثمرت جهود الصندوق وشركائه المحليين الثمانية في مرحلة أولى أكثر من ألف مشروع وفر 5600 موطن شغل مباشر. وانا في غاية السعادة بالانجازات التي تحققت “.

 وأشار سعادة وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية خلال الحفل قائلا ” نفتخر اليوم بما تم تحقيقه من إنجازات مع أشقائنا في تونس، مما ساهم في تعزيز ثقافة ريادة الاعمال في تونس وتوفير فرص عمل للشباب. ونحن الآن متأكدون أن جهودنا لن تذهب سدى، وذلك بفضل شركائنا الذين سيواصلون دعم الشباب التونسي”. كما شدد سعادته على شكره وتقديره لمجهودات لجنة الحكماء وعلى جهودهم الحثيثة في متابعة استراتيجية الصندوق، كما أكد على الدور الفعال للحكومة التونسية التي سهلت عمل صندوق الصداقة…

ولأن الغاية نبيلة والجهد كبير فإن صندوق الصداقة أسس منذ انبعاثه 8 شراكات تونسيّة مع كل من بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، وشبكة تونس لريادة الاعمال، ومؤسسة تيسير للقروض الصغرى، وكنفيدرالية المؤسسات المواطنة التونسية “كوناكت”، ومنظومة انطلاق، وجمعية “تونيزي كرواسنس”، وجمعية “السند”، وجمعية “ميدي”. ومن أهم نقاط قوة هذه الاستراتيجية هي التعويل على الشراكة مع مؤسسات عمومية وجمعيات تونسية لتبني المشروع وتغطية كامل جوانبه وتوسعته ليحقق اهدافه على اقصى مدى ممكن.

Tunisie-QFF  honore 1000 jeunes entrepreneurs et renforce le soutien continu du Qatar à la Tunisie

وخلال كلمته شدد سعادة السيد الطيب البكوش وزير الخارجية التونسي على أهمية الجهود التي يبذلها صندوق الصداقة القطري في سبيل تشغيل الشباب التونسي الراغب في ريادة الأعمال مضيفا أن العلاقات بين تونس ودولة قطر أخذت بعدا أوسع بعد انجازات صندوق الصداقة.

وقد تم خلال هذا الحفل عرض أهم إنجازات صندوق الصداقة القطري في تونس والتي تهدف إلى دعم مجهودات المؤسسات التونسية وتعزيز قدراتها في تدريب وتمويل ومرافقة الشباب التونسي في مجال ريادة الأعمال وذلك من خلال منظومة

 اقتصادية متكاملة ومتجانسة وفق شراكة فاعلة مع المؤسسات والجمعيات التونسية الناشطة في هذا المجال.

ومن جهته أعرب سعادة السفير عبدالله بن ناصر الحميدي، سفير دولة قطر، ورئيس صندوق الصداقة القطري بتونس عن اعتزازه بالنجاح المحقق، قائلاً ”وثقنا في كفاءة شباب تونس وقدرات شركائنا وبجهود تونسية 100%.” كما اضاف سعادته “نحن ندعم ثقافة المبادرة وريادة الاعمال، وهذه الشراكة والنتائج تدفعنا قدماً للمزيد من العمل لتحقيق الاهداف المرجوة.”

وأفاد السيد بدر الدين والي المتحدث باسم الصندوق أن “ما اعطى لهذا العمل النجاح قيمة اكبر انه شمل الجهات الداخلية وامتدت انشطة الصندوق على جميع انحاء تونس، وذلك بنسبة 44% في الجهات الداخليّة، و 40 % بصفاقس و بنزرت، والجهات الساحليّة و 16% في تونس الكبرى.”

وتثمينا للجهود المبذولة طيلة السنتين الفارطتين تم خلال الحفل رصد مكامن النجاح المحقق من خلال معرض لخمسين صاحب مشروع من منتفعي الصندوق. كما تم استقطاب اكثر من 16 محاضرا وخبيرا لتقديم 9 ورشات عمل متميزة في قطاعات شتى امتدت على مدار 3 ساعات، لتبادل الخبرات والعصف الذهني والنقاشات التفاعلية ، انخرط فيها 1200 من المشاركين كما سيكون هناك عدد من اللقاءات مع رجال أعمال ومستثمرين تونسيين لعرض تجاربهم وتوجيه نصائحهم للشبان ، وستتمحور ورشات العمل حول كيفية رسم معالم طريق النجاح في ريادة الأعمال يقدمها خبراء ومختصون من داخل البلاد وخارجها، ومنها ما قدم لأول مرة في تونس وذلك بقصد تدريب وتأطير الشبان ومساعدتهم لدعم قدراتهم في إدارة مشاريعهم.

وتخلل هذا الحدث الاستثنائي تنظيم مسابقة لاختيار أفضل 10 مشاريع، ترشّح لها 30 من بين 1000 مستفيدين من صندوق الصداقة القطري، أفرزت عن

- Tunisie-Le QFF  honore 1000 jeunes entrepreneurs et renforce le soutien continu du Qatar à la Tunisie -02

اختيار عدد من المشاريع المتميزة في مجالات متنوعة وفق 10 شروط و مقاييس أعدتها لجنة التحكيم، و توزعت الجوائز على النحو التالي :

– فاز بجائزة أحسن مشروع لمستفيد يتراوح عمره بين18 و35عاما السيد، محمد نصري

– فاز جائزة أحسن مشروع ذي توجه تكنولوجي السيد، خالد بوشوشة

– فاز جائزة أحسن مشروع من المشاريع الصغرى السيد، خميس براري

– فاز جائزة أحسن مشروع في المجال الصحي السيد، أمين حمدي

– فاز جائزة أحسن مشروع صناعي السيد، محمد هيثم حمدون

– فازت جائزة أحسن مشروع حرفي السيدة، وسيلة عياري

– فاز جائزة أحسن مشروع ذي منحى ايكولوجي السيد، أحمد عمامو

– فاز جائزة أحسن مشروع رقمي السيد، مراد حدوق

– فاز جائزة أحسن مشروع في مجال الصناعات الغذائية السيد، بسام حمادي

– فازت جائزة أحسن مشروع فلاحي السيدة، لمياء بن عمار

ومن النقاط الايجابية التي تحسب لفائدة صندوق الصداقة القطري بتونس اعتماده على مجموعة من الشركاء الذين يمثلون مختلف اصناف الهياكل المعنية باحداث المشاريع وتوفير مواطن الشغل.” ومن جهته أشار “كان كامبل” المدير العام لشركة “أوريدو تونس” إلى أن مؤسسته حريصة على تشجيع الباعثين الشبان التونسيين لتحقيق أحلامهم من خلال إقامة مشاريعهم الخاصة وهذا الحدث يقدم نموذجا من الباعثين الشبان الراغبين في العمل والمعنيين بقيادة قاطرة التنمية في تونس

 المستقبل كما يؤكد نجاح خطوات الصندوق وشركائه في سبيل تحقيق هدفهم النبيل، وهذا ما دفعنا لنكون من أوائل الرعاة لهذا التجمع”.

وشهد الحفل تعيين الفنان صابر الرباعي كسفير للنوايا الحسنة عن الصندوق باعتباره يدرك جيدا أهمية وقوف قطر وكل الدول العربية إلى جانب تونس وقد قدم الرباعي عملا جديدا تمثل في أغنية تحثّ الشباب على تحقيق أحلامهم والعمل الدؤوب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.