القطب التكنولوجي ببرج السدرية : انطلاق التظاهرة التحسيسية لأيام البحث والتنمية حول التجديد المتكامل

0

من اجل انطلاق التظاهرة السنوية، “سبتمبر 2016 ” لأيام البحث والتنمية بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية” إنعقد لقاء إعلامي تحسيسي في مقر القطب يوم الخميس 10 سبتمبر 2015 وذلك تحت إشراف مجمع الوكيل، الشريك الإستراتيجي للقطب التكنولوجي برج السدرية

– القطب التكنولوجي ببرج السدرية : مؤهلات فريدة ينبغي تفعيلها

 I-1– مكونات متكاملة ونوعية

I-1-1- الفضاء الجامعي
حوالي 5000 طالب موزعين كما يلي :
– المعهد العالي للعلوم وتكنولوجيات المحيط الذي انطلق نشاطه منذ 2004
– المعهد العالي لتكنولوجيات الإعلامية والاتصال الذي افتتح في سبتمبر 2014
– المدرسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيات المتطورة التي انطلق نشاطها أيضا في سبتمبر 2014
مع العلم أن مجالات التكوين مرتبطة بأنشطة واختصاصات القطب التكنولوجي

I-1-2- فضاء البحث العلمي والتنمية
وهو مكون قديم يحتضن حاليا 400 باحث ويتضمن 4 مراكز مستقلة بذاتها منذ 2005 ومسخرة لمعاجلة الأولويات الوطنية.

وهي تتصنف كالآتي: مركز البحوث وتكنولوجيات الطاقة، مركز البحوث وتكنولوجيات المياه، مركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية، المركز الوطني للبحوث وعلوم المواد، وهي تنشط كلها في المجالات الأساسية : الطاقة والماء والنباتات والجزيئات الحيوية والمواد.

- Technopole-de-Borj-Cédria-TBC- sensibilisation-sur-les-prochaines-Journées-de-la-R&D-de-l’Ecopark-660
I-1-3- الفضاء الصناعي
الذي يتكون من محضنة للمؤسسات ويضم منطقتين صناعيتين.

منذ بعثها سنة 2003 دأبت محضنة المؤسسات (INNOTECH) عرض محلات تتسع من 70 إلى 100م², و 4 مكاتب وقاعة الاجتماعات بإتاوات تسويغ مغرية.

وتتمثل المنطقتان الصناعيتان في :
– منطقة برج السدرية المحاذية لمراكز البحوث والتي تشتمل على 39 مقسما تمت تهيئتها حسب الأمثلة النموذجية المعتمدة وهي معدة للتسويغ.
– منطقة بوعرقوب التي تمسح أكثر من 60 هك وتخضع حاليا للتهيئة لغرض البيع. مع العلم أنها تتموقع على مسافة 20 كلم من برج السدرية.
وبإمكانكم الاطلاع أيضا على البنايات المعدة للتسويغ.
ويهتم قطب التكنولوجيا ببرج السدرية أيضا بمساعدة المؤسسات سواء بصفة مباشرة أو من خلال المؤسسات المهنية المساندة ….
وذلك قصد تثمين مجهود البحث والتنمية لمراكزه واستهداف المعنيين بخدمات البحث والتنمية حسب الطلب.

 I-2- عرض خدمات الانتصاب والمساندة

I-2-1- التكوين :
- loukil-Technopole-de-Borj-Cédria-TBC- sensibilisation-sur-les-prochaines-Journées-de-la-R&D-de-l’Ecopark-300لقد أحرزت مراكز البحث والتنمية تقدما ملحوظا على مستويات التحديث والمعرفة والمهارات في قطاعات الطاقة والمياه، والبيوتكنولوجيا والمواد. مما سمح لشركة التصرف في القطب التكنولوجي ببرج السدرية بعرض محاور للتكوين المستمر والمعمق بشكل متطور ومنسجم مع الحاجيات (يمكن الإطلاع على برامج الشركة على موقع الشركة) .

I-2-2- المساندة التقنية
: تعرض الشركة للمؤسسات مساندة فنية متنوعة تتضمن الإرشاد والمساعدة على الانتصاب والانتداب والمساندة والاستشارة المالية…

I-2-3- التحاليل والتجربة والإختبار
تؤمن مراكز الطاقة والماء والبيوتكنولوجيا والمواد، خدمات التحاليل والتجربة والاختبار بنوعية رفيعة.

I-2-4- البحث والتنمية وأفكار المشاريع
- ECOPARK-Technopole-de-Borj-Cédria-TBC- sensibilisation-sur-les-prochaines-Journées-de-la-R&D-de-l’Ecopark-660(الإطلاع أيضا على النقطة I-1-2) تشهد أنشطة البحث والتنمية صلب مراكز القطب تطورا وتنوعا، حيث ترصد لكل من الشركاء المفترضين لوحة بيانية حول “خدمات البحث و التنمية و افكار المشاريع” حيث يتم تطويرها و تحيينها مع المعنيين.

I-2-5- القدرات التنافسية
تعمل شركة التصرف في القطب التكنولوجي على تنشيط منظومة الباعثين وتكوين قدرات اقتصادية تنافسية.

I-2-6- بنايات و مقاسم للكراء اوللبيع
بامكان القطب التكنولوجي ان يضع على ذمة الباعثين محلات صناعية ثم بناؤها طبقا للمقاييس الدولية ومستجيبة للحاجيات. كما يتوفر لديه مقاسم ذات صبغة صناعية معروضة للتسويغ بمنطقة برج السدرية ومقاسم اخرى مخصصة للبيع في جهة بوعرقوب.

I- 3 – محيط مشجع بامتياز
يشكل الموقع الجغرافي للقطب التكنولوجي ببرج السدرية ميزة اضافية تحفز نشاطاته. فهو يتواج في احد اروع المناطق التونسية على الساحل الشمالي للبلاد, مما يجعل القطب افضل الوجهات.

برج السدرية هي مدينة تتموقع بسليمان بين ولايتي نابل وبن عروس في الضاحية الجنوبية للعاصمة تونس. وتتموقع على محور التقاء تونس الكبرى ومنطقة الوطن القبلي الجهتين المتميزتين بالحركية الاقتصادية الحيوية حيث تستقطب بحوالي 20 % من النسيج الصناعي للبلاد. و تتميز بشبكة متطورة من البنى التحتية المتنوعة. فهي تمثل الوجهة النهائية لخط السكة الحديدية للضاحية الجنوبية للعاصمة وتشرف مباشرة على امتداد السهول الفلاحية للوطن القبلي. والمناطق السياحية للحمامات و قليبية اضافة الى تواجد هذا القطب التكنولوجي على مقربة من ميناء تونس- رادس و لا يبعد سوى ثلاثين كلم عن مطار تونس قرطاج وخمسين كلم فقط عن مطار النفيضة.

- Technopole-de-Borj-Cédria-TBC- sensibilisation-sur-les-prochaines-Journées-de-la-R&D-de-l’Ecopark-0023

I-4- هيكلة ادارية ملائمة و مندمجة
من اجل استدامة حركية التعامل الداخلي بين المراكز الاربع للقطب والاشعاع الخارجي تجاه المؤسسات و شبكة الباعثين . تم في مطلع سنة 2000 بعث شركة التصرف في القطب التكنولوجي ببرج السدرية لتجسم نقطة اللقاء الاساسية مع المحيط الاقتصادي.

مع العلم ان 10% من النشريات في البلاد تصدر من القطب. كما ان خدمات البحث والتنمية المنتجة في مراكزه تعد الاكثر تثمينا ورواجا داخل تونس و خارجها. وهو ما ادى الى بعث شركة التصرف في القطب لتلعب دور الوساطة في التعامل بين المراكز من جهة والمحيط الاقتصادي الوطني العالمي من جهة اخرى. ومن ثمة داب القطب على تنظيم سلسلة الملتقيات وانجاز مشاريع التوأمة المتعددة مع نظرائه الشركاء بالخارج.

كما يسهم القطب على النهوض بمختلف الخدمات المذكورة أنفا والتي تسديها المراكز بعد ان طورت خبرات عالية في مجالات اختصاصها. وهي خدمات تقدمها شركة التصرف في القطب في اطار برامج التكوين مثلا.

II- الاطراف المفترض استهدافها
: ينبغي العمل على التعريف بخصوصيات القطب التكنولوجي وميزته الفريدة المذكورة انفا لدى الاطراف الموالية :

II-1- الباعثون والصناعيون
لتحقيق هذا الهدف على الصعيدين الوطني والعالمي تعتزم شركة التصرف في القطب التكنولوجي اعتماد سياسة للعلاقات العامة ونظام يقظة خلال التعامل الدائم مع محيطاته الجهوية والوطنية وحتى العالمية و ذلك من خلال:

– حوامل الاتصال الداخلي بما فيها موقعها للواب ولوحاتها الاعلامية و خاصة نشرياتها الداخلية.
– اقامة علاقات اتصال متواصل مع الهياكل المهنية في منطقة تونس الكبرى والوطن القبلي وعلى مستوى كامل البلاد لتستهدف هياكل مثل الاتحاد التونسي للصناعة والصناعات التقليدية، الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والهياكل الجمعياتية والغرف التجارية…

حيث تعتزم الشركة علاقات متابعة مع هاته الاطراف لإقامة تظاهرات “الابواب المفتوحة” مخصصة للتعريف بنتائج البحث العلمي وافكار مشاريع الخدمات لمراكز البحث والتنمية والمشاركة في التظاهرات التي تنظمها.

– اقامة علاقات متابعة مع الهياكل التقنية واطراف الشراكة : المراكز الفنية القطاعية على شاكلة وكالة النهوض بالصناعة…
– ارساء سياسة العلاقات العامة تستهدف الملحقين التجاريين بالسفارات الاجنبية بتونس والغرف التجارية المختلطة… وذلك لتيسير المشاركة في ملتقيات الشراكة المنتظمة بتونس او بالخارج. وفي استقبال بعثات ووفود اجنبية خاصة منها الافريقية في زياراتها لتونس.

II-2- ادوات النهوض
اعتماد سياسة تفاعلية من قبل شركة التصرف في القطب التكنولوجي تهدف الى تيسير بعث مؤسسات في فضائها الصناعي (محاضن المؤسسات – المقاسم والمحلات) و ذلك من خلال عمليات اتصال لدى :

– باحثين في مراكز البحث والتنمية صلب القطب التكنولوجي قصد حفزهم على بعث مؤسساتهم الخاصة مثلما تم في محاضن المؤسسات او المقاسم الصناعية وحسب الامثلة الموالية : ” تيم برتونار” لتركيب البطاقات الالكترونية ضمن برنامج تكوين يكلل بشهادة مهنية. وهو مثال يجسم المؤسسة التي تتطور حسب المقاييس التي يعتمدها القطب التكنولوجي ببرج السدرية : مما يؤهلها للتدرج من المحضنة نحو فضاء الإنتاج بالقطب محاطة بالمتابعة الفنية اللازمة.

- Technopole-de-Borj-Cédria-TBC- sensibilisation-sur-les-prochaines-Journées-de-la-R&D-de-l’Ecopark-002

تمثل محطة رسكلة ومعالجة المياه المستعملة “ELma Eco” مقاربة اخرى للقطب التكنولوجي ببرج السدرية. وهي مؤسسة قامت ببعثها باحثة من مراكز البحث للمياه وهي تجسم بوضوح عملية الانتقال من وضعية الباحث الى موقع الباعث الصناعي.

مثل هاته المقاربة القابلة للتطور ينبغي تكثيف امثلتها و النهوض بها في مختلف فضاءات القطب التكنولوجي ببرج السدرية.

– استهداف خريجي المعاهد العليا للقطب التكنولوجي و الجامعات الاخرى بالمساندة لتجسيم افعال مشاريع نهاية المرحلة الدراسية العليا على ارضية الواقع.
II-3- الجامعيون و هياكل البحث
من خلال بيان ملخص لأرصدة المخابر ومحاور دراسات البحث المنجزة داخل مراكز القطب. يمكن للجامعيين وهياكل البحث معاينة الامتيازات الملموسة الناتجة عن مشاريع التعاون والشراكة مع مثل هاته المراكز.

II-3-1- الطاقة
اصبح مركز البحوث وتكنولوجيا الطاقة رائدا في تطوير الطاقات المتجددة بتونس. وقد سجل عديد الابتكارات وحتى الاختراعات خلال مسيرة نشاطه.

II-3-2- الماء
تهدف انشطة مركز بحوث و تكنولوجيات المياه اجماليا الى ايجاد الحلول العلمية والفنية لإشكالية الماء في تونس. وتستأثر باولوية البحث في هذا العدد مجالات حيوية مثل تطور موارد المائدة المائية ومعالجة المياه الطبيعية لفائدة الاستهلاك الصحي ومعالجة المياه المستعملة ذات المصادر الحضرية والصناعية.
يحتوي المركز على ثلاثة مخابر للبحث :
– مخبر معالجة المياه الطبيعية
– مخبر معالجة المياه المستعملة
– مخبر الموارد العميقة
كما يحتوي ايضا على وحدة لمعالجة المياه المستعملة تمّ تصميمها وإنجازها من طرف المركز.
وبالنسبة للخدمات وعلاوة على كل المتصلة منها بالبحث والتنمية فان مركز البحوث وتكنولوجيات المياه مؤهل لتقديم خدمات التحاليل الفيزيائية والكيميائية والاحيائية المجهرية للمياه المستعملة والصناعية وتحاليل النفايات الصلبة المنزلية منها والصناعية الى جانب تحليل التربة…

II-3-3- البيوتكنولوجيا : ان مركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية متخصص في البيوتكنولوجيا النباتية وقد طور رصيدا من الانشطة البحثية تستجيب لحاجيات القطاع الفلاحي.
و هو يهدف بالاساس الى :

– تحديد اصناف نباتية جديدة متأقلمة مع الظروف الطبيعية الصعبة مثل ظاهرة الملوحة و الجفاف…

– تحليل المكونات العضوية المجهرية للتربة, قصد تحسين الخصوبة الزراعية و تأقلم النباتات مع نوعية الارض و استصلاح الاراضي المهمشة.
– تطوير خبرات تكنولوجية في مجال البيوتكنولوجيا النباتية حيث يستطيع المركز تدعيم تموقعه على المستوى الوطني و العالمي.
• تسخير خمسة مخابر بحث للإيفاء بالغرض:
– مخبر العناصر البيوحيوية
– مخبر الفيزيولوجيا الاحيائية للنباتات
– مخبر النباتات (extrémophiles)
– مخبر البقوليات
– مخبر بيوتكنولوجيا الزيتونة الذي اسس سنة 2003
و يتضمن المركز ايضا آلية مخصصة لتثمين نتائج البحوث و تيسير التفتح على المحيط.
و تسمى “فضاء المساندة للبحث و نقل التكنولوجيا “

II-3-4- علوم المواد
يسهر المركز الوطني للبحوث و علوم المواد على انجاز البحوث والتجارب للتطوير التكنولوجي في مجالات علوم المواد قصد ادماجها صلب القطاع الاقتصادي. وهو مكلف في هذا الصدد بمهام :
– اعداد و صنع مواد جديدة
– تثمين اصناف المواد و ادماجها في عديد الاستعمالات
– تصميم و تطوير اساليب صنع المواد
– يحتوي المركز الوطني للبحوث على مخبرين متخصصين :
• مخبر تثمين المواد الضرورية
• مخبر الفيزياء و الكيمياء للمواد المعدنية و سبل تطبيقها.

كما قام المركز بتركيز خلية للعلاقات مع المحيط الاجتماعي الاقتصادي. ويتواصل حاليا تنفيذ اربعة برامج متعلقة بالأتربة النادرة بالتركيز مثلا على تثمين مادة الفوسفوجيبس والطين المحلي والاملاح الطبيعية والرمال الحجرية.

II-4- هياكل المتابعة :
ان هياكل المتابعة مثل المتخصصة في تأطير الشبان مسيري المؤسسات او البنوك يمكنها تركيز تمثيليات لها بفضاء القطب التكنولوجي ببرج السدرية من اجل تجسيم الصلة بين الهياكل الاساسية بالقطب.

II-4-1- هياكل التمويل
المتمثلة في وكالات البنوك التجارية والنهوض بالمشاريع.

II-4-2- هياكل الربط
بين الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والغرف التجارية والغرف المختلطة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.