ارتفاع حصيلة ضحايا (717 قتيلا و805 جرحى) تدافع منى وطهران تتهم الرياض بالتقصير

0

ارتفعت حصيلة قتلى حادث تدافع منى، إلى أكثر من 700 شخص فيما أرجع مسؤول سعودي الحادث لعدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات، أما إيران فاتهمت السعودية بالتقصير في ضمان سلامة الحجاج.

أعلن الدفاع المدني السعودي ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع الذي وقع اليوم الخميس (24 أيلول/سبتمبر 2015) بالقرب من منى خلال أداء شعائر الحج، إلى 717 قتيلا و805 جرحى.

- La-Mecque-817-morts-et-800-blessés-Mina-02-

حادث تدافع منى: ارتفع عدد الوفيات إلى 717 والجرحى إلى 805″

وقال الدفاع المدني في تغريدة على تويتر “ارتفع عدد الوفيات إلى 717 والجرحى إلى 805″ في حصيلة جديدة لأسوأ كارثة يشهدها موسم الحج منذ 25 عاما.

من جهته أعلن وزير الصحة السعودي خالد الفالح، إن التدافع مرده إلى عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات. وصرح الفالح لقناة الإخبارية الرسمية “لو التزم الكل بالتعليمات لما حصلت مثل هذه الحوادث”، مضيفا:”الكثير من الحجاج يخرج في خارج موعد التفويج وهذا هو العامل الرئيسي” وراء مثل هذه الحوادث. وتعهد الوزير بإجراء تحقيق “سريع وشفاف” في الحادث.

من جهتها اتهمت إيران، السعودية بارتكاب أخطاء في ضمان أمن الحجاج. ومن بين الضحايا 43 إيرانيا.

وقال رئيس منظمة الحج والزيارة في إيران، سعيد اوحدي للتلفزيون الإيراني، إن طريقا أغلق “لأسباب مجهولة” بالقرب من مكان رمي جمرة العقبة بالقرب من منى “مما تسبب بهذا الحادث المأساوي”. وهذا الحادث هو الثاني من نوعه الذي يطال الحجاج هذا العام في السعودية بعد سقوط رافعة في باحة المسجد الحرام.

في الوقت نفسه أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان أن الخارجية في طهران ستستدعي ممثل السعودية في إيران لطلب توضيحات بخصوص الحادث، متهما المسؤولين السعوديين، بإدارة إجراءات الأمن أثناء الحج “باستهتار“.- La-Mecque-817-morts-et-800-blessés-Mina

(أ.ف.ب، رويترز)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.