الباجي قائد السبسي في مقر إريكسون لتدعم التسريع في الأجندة الرقمية لتونس

0

• تم توقيع اتفاقيات لدعم الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التونسي صلب قطاعات كالمرافق العامة والسلامة العامة والنقل
• سيتم استضافة مطوري التطبيقات والخدمات في مركز الابتكار وتمكينهم من الابتكار عبر استعمال أرضية إريكسون لإنترنت الأشياء (IoT).
• تم إنشاء مركز إريكسون لخدمة الحرفاء في منطقة البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

بمناسبة الزيارة التي قام بها الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، لمقر إريكسون (NASDAQ: ERIC) في السويد، تم الإعلان عن دعم التسريع في الأجندة الرقمية لتونس. هذا ولقد ضم الوفد الزائر لايركسون ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف.

وصرّح هانز فستبرغ، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة إريكسون : “بناءا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يمكن للحكومات إنشاء مدن تقوم على أنظمة نقل ذكية وعلى استهلاك أمثل للطاقة، فضلا عن تحويل الرعاية الصحية والتعليم. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ستلعب دورا هاما في التنمية الشاملة والمستدامة على جميع المستويات في قطاع الأعمال وفي المجتمع. وأعتقد أن اتباع منهج شامل واستباقي وتعاوني هو الكفيل بضمان مستقبل تتطور فيه المدن والبلدان بطريقة مستدامة”.

- Béji-Caïd-Essebsi-au-siège-d'Ericsson-qui-soutient-l'accélération-de-l'agenda-numérique-de-la-Tunisie-2

و تعتبر القوة التحويلية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) على بيئة الصناعة والهيئات الحكومية والخدمات العامة محركا أساسيا للنمو المستدام في تونس. هذا ووقعت إريكسون مع وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي في تونس مذكرة تفاهم تحدد جملة من المبادرات لتحفيز الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التونسي.

و يضيف فستبرغ : “تعد تونس من بين عديد البلدان التي تتواجد فيها إريكسون منذ فترة طويلة. لقد شاركنا بجزء كبير في تطور تكنولوجيا الاتصالات بالبلاد منذ سنة 1964، وستمكننا هذه المبادرة من مزيد ترسيخ التزامنا في التطوير المستقبلي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تونس”.

هذا وستستضيف وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي مطوري التطبيقات والخدمات والشركات المبتدئة صلب مركز ابتكار يدعى قطب الغزالة لتكنولوجيات الاتصال، في تونس. و ستمكنهم إريكسون من الولوج إلى أرضيتها لأنترنت الأشياء حسب نموذج “As-a-Service”.

- Béji-Caïd-Essebsi-au-siège-d'Ericsson-qui-soutient-l'accélération-de-l'agenda-numérique-de-la-Tunisie
بالإضافة إلى ذلك، ستقوم إريكسون تونس بتعيين خبراء إنترنت الأشياء كميسرين للابتكار صلب قطب الغزالة لتكنولوجيات الاتصال.
وأكدت إريكسون خلال الزيارة افتتاح مركز خدمات إريكسون صلب قطب الغزالة لتكنولوجيات الاتصال. وسيمثل المركز محورا أساسيا لتنظيم خدمات حرفاء إريكسون في منطقة البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

وتتماشى هذه المبادرات مع الخطة الاستراتيجية الوطنية لتونس الرقمية لسنة 2018، و التي ترتكز على بعث مشاريع تكنولوجيا رقمية قادرة على دعم التنمية الاقتصادية في تونس. وتؤكد هذه الخطة على مساهمة القطاع الخاص في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تونس، وتعتبر هذه التكنولوجيا أداة تحوّل لتحسين تنافسية القطاع الصناعي وتعزيز فعالية الخدمات العامة.

و من المنتظر أن تحقق سوق الاتصالات في تونس إيرادات بحوالي 1.5 مليار دولار أمريكي في 2015، أي ما يعادل زيادة بـ 4.1 بالمئة بالعملة المحلية مقارنة بسنة 2014. ويعتبر نمو البيانات المحمولة، المدفوعة عبر الشبكات الاجتماعية وخدمات الاتصالات والفيديو البديلة، عاملا رئيسيا لهذه الزيادة. أكثر من 40 في المئة من المشتركين التونسيين في خدمات الهاتف الجوال يستخدمون تقنيات الـ3G، والمتوقع أن تتطور هذه النسبة لتصل إلى 85 في المئة بحلول سنة 2020. ومن المتوقع أن ينطلق سنة 2016 الترويج التجاري للـLTE (تطور شبكات الاتصالات طويل الأمد).*

*تقرير دراسة بيراميد Research Pyramid
- Béji-Caïd-Essebsi-au-siège-d'Ericsson-qui-soutient-l'accélération-de-l'agenda-numérique-de-la-Tunisie-4

حول ايركسون

بناءا على تموقعها كرائد عالمي في تكنولوجيا الاتصالات والخدمات، تقود اريكسون تنمية مجتمع الشبكات. علاقاتنا الطويلة الأمد مع جميع مشغلي الاتصالات في جميع أنحاء العالم تمكّن الأفراد والشركات على حد السواء من تكريس إمكاناتهم وخلق مستقبل أكثر استدامة.

ERICSSON LOGO-02و توفر إريكسون البنية التحتية الشبكية اللازمة للاتصالات القارة والجوالة، بما في ذلك الـ2G والـ3G والـLTE (تطور شبكات الاتصالات طويل الأمد) وشبكات الـ5G المستقبلية، إضافة إلى شبكات الـIP والنقل والحوسبة السحابية. إنّ خبرتنا في المجال التكنولوجي و ثراء محفظة منتجاتنا وموقعنا كشركة رائدة في سوق الولوج إلى الراديو وقلب الشبكة، يمكننا من تلبية احتياجات تطوير الشبكات سواء كانت قارة أو محمولة. هذا وإنّ نشاط “برمجيات الدعم” تطوّر وتوفّر حلولا برمجية في مجالات الـOSS و الـBSS (أنظمة دعم العمليات وأنظمة دعم الأعمال)، وحلولا برمجية في مجال وسائل الاعلام وأجهزة التلفاز متعددة الشاشات، بطريقة حينية وبناء على الطلب، إضافة إلى برمجيات وخدمات موجهة للبيئة الناشئة عن التجارة المحمولة.

و يمثّل الابتكار عنصرا أساسيا من ثقافتنا وهو أساس قدرتنا التنافسية ونجاحنا في المستقبل. وقد لعبنا على امتداد سنوات عديدة دورا رائدا في تعزيز تكنولوجيا اتصالات فاعلة وذات جودة عالية ويتجلى ذلك في محفظة براءات الاختراع التي بحوزتنا وهي واحدة من أكبر المحافظ في المجال. و تمكّن حلولنا من توفير خدمات جديدة واستكشاف مصادر جديدة للدخل وتعزيز نماذج أعمال جديدة ناتجة عن مجتمع الشبكات.

بفضل تواجدنا في 180 دولة، تمكنّا من ارساء علاقات متينة ومستدامة مع حرفائنا. إنّ دعم المهارات المحلية والعمل بشكل وثيق مع المشغلين والشركات يمثّل بالنسبة لنا وسيلة إدراك أفضل لأنشطتها وأهدافها واحتياجاتها التكنولوجية كما أنّ الحجم والقدرات التي تميزنا في تقديم حلول شاملة يجعلنا شريكا حقيقيا لحرفائنا. ما يقارب 500 حريف يثقون بنا، بما في ذلك شركات الاتصالات الكبرى في السوق إضافة إلى عدد متزايد من الحرفاء من غير المشغلين.

وتوظّف المجموعة 115 ألف شخص وتجمع بين تواجد عالمي ودور قيادي في مجال التكنولوجيات والخدمات. و يمرّ إلى هذا اليوم أكثر من 40٪ من التدفق العالمي عبر شبكات ايركسون التي تتولى كذلك صيانة بنيات تحتية تغطّي أكثر من 2.5 مليار مشترك. و تمكّننا استثماراتنا في مجال البحث والتطوير من الحفاظ على المرتبة الرائدة لحلولنا وحرفائنا.

مجتمع الشبكات

المنهجيات التي نتبعها للتواصل والعمل والترفيه قد تغيرت بشكل جذري في السنوات الأخيرة. انّ التدفق السريع والتنقلية والحوسبة السحابية تمكّن من ربط الأشخاص والأماكن والتطبيقات و حتى الأشياء. و نتوقع أن يتجاوز عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة الـ26 مليار جهاز عبر العالم بحلول سنة 2020.

و سيتصل بالشبكات كل ما يمكن ربطه بها مهما كان مكان تواجده. وهو ما تطلق عليه اليوم تسمية مجتمع الشبكات.
في هذا العالم الجديد ذو التنقلية العالية، سيكون كل شخص متصل بالشبكة وذلك بشكل مستمرّ، سواء تمّ ارتبط بأشخاص آخرين عبر الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أو كان الربط بأجهزة أو أشياء تحيط بنا. إنّ الاحتمالات التي يطرحها مجتمع الشبكات لا حدود لها.

وتساهم الاتصالات في خلق مجتمع منخفض الكربون. ويمكّن التواصل عن بعد من تقليص المسافات وبالتالي من تقليص الانعكاسات على البيئة. في الوقت نفسه، تبذل إريكسون أقصى الجهود لتجعل الشبكات أكثر اقتصادا في استخدام الطاقة.
إن الوعي بالفرص التي يتيحها مجتمع الشبكات سيؤدي إلى تغييرات كبيرة في العديد من المجالات. هذا وتوجّه الشركات الناشطة في قطاع الطاقة اهتماما كبيرا نحو السيطرة على استهلاك الطاقة في المساكن. و تستكثف المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية إمكانية مراقبة المرضى عن بعد. و تساهم شركات التكنولوجيا والحوسبة في دعم الصناعات على تحديث عملياتها من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

استعمال التكنولوجيا لأغراض ايجابية

إن التكنولوجيا بصدد احداث ثورة في العالم الذي نعيش فيه. و هي تؤدي لتغييرات في مجالات تكون فيها الحاجة إلى التغيير ملحّة، مما يساهم في زيادة النشاط وتعزيز التواصل بين الناس كما تساهم في محو الحدود وتشجع المواهب وتساعد الشركات على تطوير نفسها.
إننا نلعب دورا رائدا في هذا التحول عبر تعزيز تطورات حرفائنا والعالم من حولنا. هذا ونوظّف تجربتنا و خبرتنا في استخدام التكنولوجيا لأغراض إيجابية.

و إننا لفخورون بمساعدة اللاجئين على استعادة الاتصال مع أقاربهم و بتمكين المهمشين من الولوج للتعليم وبربط كل ما لم يتم بعد ربطه بالشبكة.

ورغم أنّ التكنولوجيا والفرص التي تتيحها في تطوّر مستمر، فإن التحديات المطروحة تتطور بنفس النسق : من حرية التعبير للأمن، مرورا بالحق الأساسي في احترام الحياة الخاصة. و يكمن هدفنا في المساهمة بطريقة مسؤولة وشفّافة في بزوغ مجتمع الشبكات.

ويجدر الذكر أننا لا نمتلك لكل الأجوبة في هذا المجال : يجب علينا أن نطرح الأسئلة الصحيحة.
لقد كنا شهودا وجهات فاعلة في جميع حقبات التحول. نحن نقوم مع شركائنا بخلق القيمة للمجتمع ونساعده على مواجهة التحديات العالمية مع إدارة المخاطر في الآن ذاته.

إننا، ومنذ أكثر من قرن، نطوّر الاتصالات، أوفياء لإيمان مؤسس شركتنا بأن التواصل حاجة أساسية للإنسان ولابد بالتالي من أن تكون في متناول الجميع. و سنواصل انتهاج هذا التمشي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.