محفظة ليبيا افريقيا للاستثمار تعقد مجلس ادارتها في تونس وتقرر توسيع استثماراتها

0

المنبر التونسي (محفظة ليبيا افريقيا للاستثمار) – تونس في 29/09/2016 – عقد الأسبوع الماضي بتونس مجلس إدارة “محفظة ليبيا افريقيا للاستثمار” اجتماعه برئاسة السيد الكيلاني السالم رئيس المجلس وحضور السادة أحمد كشاده المدير العام والسادة أعضاء المجلس أسامة سيالة وفاخر بوفرنة وصالح عوض وجمال المهدوي.

و تسعى“محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار” إلى خلق فرص استثمارية  وبناء محفظة متنوعة الأنشطة ومتوازنة لتشمل شركات تعمل في مجالات و صناعات مختلقة و في أقاليم متعددة كجزء من استراتيجية الدولة الليبية الشاملة للتنمية .

 و تسعى المؤسسة للوصول إلى عائدات مستدامة بعيدة الأجل من خلال الانخراط في عدد من الصناعات والمناطق و الاستثمـــارات و  فئات الأصول  في قطاعات مختلفة.

و تدير محفظة ليبيا للاستثمار حاليا في تونس نشاطين هما “أويل ليبيا” و سلسلة “لايكو“.  و شركة “أويل ليبيا” تونس من بين شركات النّفط الأسرع نموّا في السّوق التّونسيّة من حيث التّطوّر وتوسّع شبكة التّوزيع والابتكار في الخدمات والمنتوجات والبرامج. و لها 177 محطة توزيع بالبلاد التونسية لتكون بذلك أكبر شبكة خاصة لمحطات الخدمات في تونس.

وتوفّر الشّركة منتوجات متعدّدةّ في مجال الوقود والمحروقات و زيوت تشحيم محرّكات المصانع والسيّارات و بنزين طائرات ”جات” و الاسفلت و غيرها من الخدمات المختلفة. وهي بذلك تساهم بطريقة مباشرة في الحيويّة الاقتصاديّة والتّجاريّة بالبلاد وفي التّنمية الجهويّة.

و قال رضا حسن الأمير، مدير عامّ شركة ” أويل ليبيا” تونس إن الشركة استثمرت  خلال السّنوات الأخيرة في التّكنولوجيات العالية وفي المعدّات والتّجهيزات العصريّة، وفي مخابر البحوث ومراقبة الجودة، وفي تطوير شبكة التّوزيع وأسطول النّقل.

oilibya-le-conseil-dadministration-de-portefeuille-libye-afrique-pour-les-investissements-en-meeting-a-tunis

و أضاف أن الشركة وظفت أبرز الخبرات التّونسيّة في الميدان و تتّجه نظرة الشركة اليوم إلى مزيد الرّقيّ بأنشطتها مع احترام القواعد الأخلاقية والمبادئ الأساسيّة القائمة على المنافسة الشّريفة وتحمّل المسؤوليّة الاجتماعية في كافّة المناطق الّتي تنشط فيها في تونس.

وتعمل مجموعة أويل ليبيا” في 22 بلدا افريقيّا وتضمّ شبكة أكثر من 1250 محطّة خدمات في القارّة الافريقيّة كما تشغّل المجموعة أكثر من 2600 شخصا، ذوي مؤهّلات وجنسيّات مختلفة.

و يبلغ رأس مال محفظة ليبيا للاستثمارات الأفريقية خمسة مليار دولار امريكي،. و كانت المحفظة تتبع للشركة الليبية للإستثمارات الخارجية و تستثمر المحفظة الآن في قطاعات الفنادق والعقار والغابات والأخشاب والتعدين والزراعة والصيد البحري  في عدد من البلدان الأفريقية منها خاصة. علما بأن محفظة ليبيا افريقيا للاستثمار هي احدى الشركات التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار و هو الصندوق السيادي الليبي.

و قد أنشأت  المحفظة في أقل من سنتين من تأسيسها شركة الاتصالات الأفريقية التي مكنت ليبيا من التمركز في ثلاث دول أفريقية في 2007 ويتوقع أن تشكل شركة الاتصالات الأفريقية أحد الفاعلين الرئيسيين في قطاع الاتصالات بالقارة الأفريقية وتطمح المحفظة كذلك إلى القيام بأنشطة إستثمارية في ليبيا.

و تخطط محفظة ليبيا للاستثمارات الأفريقية لإجراء دراسة مع شركة دولية تمهيدا لإقامة مصنعين للإسمنت من أجل الاستجابة للطلب المحلي وتصدير الفائض نحو الخارج. و تخطط محفظة ليبيا للاستثمارات الأفريقية لتحويل هذه المؤسسة إلى شركة قابضة استثمارية أفريقية تتميز بمرونة في العمل وسهولة في التعامل مع الأسواق المالية.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا