أيام المطبخ المتوسّطيّة (بالمنستير): حدث فريد لنشر خصائص المطبخ التونسي وإشعاعه على المستوى العالمي

0

المنبر التونسي (أيام المطبخ المتوسّطيّة بالمنستير) – من خلال تجربة الطعام التي أصبحت  أحد المكوّنات الرئيسية  للسفر ومن خلال منجات الأرض التي ما فتئت  تجلب المسافرين في العالم  يوما بعد يوم  فإن المطعم  صار جزءا لا يتجزّأ  من صورة أيّة وجهة  سفر وقادرا على  أن يوفّر لها قيمة مضافة حقيقيّة .

وفي هذا الإطار وبما أن محور الطبخ أصبح من أهمّ العناصر أو ربما أوّلها في الترويج لأيّة وجهة سياحية  لأي بلد كان  فإن Méditéa Tunisia   تستعدّ لتنظيم  أوّل حدث  في هذا المجال وهو  ” Cook & share Tunisia ”  من 14 إلى 16 أكتوبر 2016 . وسيكون هذا الحدث في شكل لقاءات  مطبخية متوسطية  بين المحترفين في  ميدان الطبخ  وهو يهدف إلى الترويج  للوجهة السياحية التونسية  وترويج صورتها  على أفضل وجه . وسيشهد تقاسم أساسيات المطبخ التونسي بين المحترفين  وتقاسم فنون الطبخ  في مكان مميّز وله دلالة خاصّة  ألا وهو رباط المنستير الذي تمّ ترميمه وتحسينه مؤخّرا .

Cook & share  مفهوم فريد في الإبتكار 

وبفضل  ” Cook & share Tunisia ”  سنجد   في نفس هذا الفضاء   التفاعلي  عدة عناصر على غرار معارض الطبخ  و ” ماستار كلاس ”  والورشات  التي ستجمع رؤساء المطابخ والخبراء والمنتجين والمزوّدين الذين سيتقاسمون  من خلال هذا الحدث خبراتهم  وما تعلّموه في هذا الميدان . وعلى هذا الأساس سنجد :

  • –  معارض الطبخ و Master- classes  المكوّنة من منتجات تونسية  تسمح باكتشاف أسس المطبخ  التونسي  وفنونه . وقد تمّ في هذا الإطار اختيار رؤساء المطابخ التونسيين  بناء على قدراتهم  على التحكّم في التقنيات التقليدية  وطرقهم في إعادة النظر والتجديد في كل ما يتعلّق بالمطبخ التونسي . وصحبة  رؤساء مطابخ  مشهورين في بلدان البحر الأبيض الأبيض المتوسط  سيتمكّنون من اكتشاف  ومشاركة مهاراتهم وخبراتهم .
  • –  ورشات للتبادل مع خبراء علميين ( أطباء وأخصائيين في التغذية  وعلماء اجتماع  ومؤرّخين ) ورجال اقتصاد ( مجلس تطوير مفاهيم الطبخ والمطابخ )  ورؤساء مطابخ ومنتجين  سيتابعون جميعا كافة عروض الأكل المتعلّقة بمواضيع ” التراث والتجديد ”  و ” المطاعم السياحية ” و ” مفاهيم الطبخ والمطابخ ” .
  • – سوقا للمنجات بحضور المنتجين والمزوّدين  الذين سوف تسمح  لهم هذه السوق  صحبة رؤساء المطابخ  بالتفكير وتحديد  الاحتياجات  الخصوصية لتطوير الطبخ التونسي .
  • rencontres-culinaires-mediterraneennes-evenement-unique-pour-partager-et-faire-rayonner-la-cuisine-tunisienne-3

تثمين هويّة طبخ تونسية قويّة 

ويهدف هذا الحدث أيضا إلى تثمين تونس و العمل على إشعاعها على المستوى الدولي  من خلال هويّة طبخ خصوصية  ومنتجات أرضها . وقد أخذت Méditéa Tunisia  على عاتقها ومن خلال هذه التظاهرة الضخمة مهمّة المرافقة  وتطوير مفاهيم الطبخ التونسي سواء في تونس أو خارجها  وتطوير عرض الطبخ في النزل كعنصر مميّز من جملة العروض السياحية  عموما والمساهمة في تحسين  المسلك الخصوصي لمنتجات  الطبخ .

مشاركة مكثّفة وشركاء عديدون 

وستشهد هذه التظاهرة  مشاركة  حوالي 25 رئيس مطبخ ينتمون إلى حوض البحر الأبيض المتوسط  وسيقدمون محتلف تصوّراتهم للمواضيع والمحاور المطروحة  كلّ حسب ثقافته  المطبخية  وحسب المنتجات  المختارة الموضوعة على ذمّته  بما يعطي نظرة أخرى عن المطبخ التونسي وعن الخبرات في هذا المجال . وسيأتي هؤلاء من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان وكرواتيا وتركيا والمغرب والجزائر ولبنان  ومصر وبالطبع من تونس .

وستكون اللقاءات مخصصة  للمحترفين في مجالي الطبخ والنزل السياحية وخبراء التغذية ورؤساء المطابخ ومديري النزل وأيضا لصانعي الخبز والمرطبات  الذين ستقع دعوتهم  للحضور في هذه التظاهرة كزائرين .

أما في ما يخصّ الشراكة  المؤكّدة في هذه التظاهرة فإن  ” Cook & share Tunisia ”  ستكون مدعومة من قبل العديد من الشركاء الذين نذكر منهم بالخصوص الديوان الوطني التونسي للسياحة  ووزارة الثقافة والمحافظة على التراث والمعهد الوطني للمحافظة على التراث ووكالة تثمين التراث  والجامعة التونسية لأصحاب النزل والجامعة التونسية  للمطاعم السياحية والجامعة التونسية لوكالات الأسفار وولاية المنستير و “ بريما تور ” ونزل “ روايال تالاسّا المنستير ”  ومجموعة من  المدارس السياحية .

ماذا عن   Méditéa  ؟

هي شبكة دوليّة أسستها السيدة ” أنياس كازو ” المسيّرة بشركة  ” Créons du sens a Lyon  ” بفرنسا وهي شركة مختصّة في المرافقة وتطوير الأنشطة تتميّز بتجربة  خصوصيّة في مجال خدمات الأكل ( الطعام ) وفنونه  وفي مجالي المخابز والمرطبات على المستوى الدولي . وستكون Méditéa مرافقا لإطلاق تظاهرة  ” Cook & share Tunisia ”  عملا بمبدئها القائم على ضرورة دعم وتطوير التظاهرات المحترفة  في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسّط .

وتجمع شبكة Méditéa  محترفين في تلك المجالات ورؤساء مطابخ ومطاعم  مشهورين وخبراء تغذية من أعلى مستوى  (  اقتصاديون وأطباء وأخصائيون في التغذية  وعلماء اجتماع  ومؤرّخون )   ومنتجين  ومزوّدين وأيضا شركاء في مجال خدمات الطعام  والفندقة  وفنون الطبخ  وصنع الخبز والمرطبات  وكل هؤلاء هم من المولعين الشغوفين بهذه المجالات في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط .

ومن أهم توجّهات هذه المؤسسة  الحفاظ على التراث  المطبخي  والثقافي والسياحي لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط  وتقاسمه بين المحترفين والعمل على أن تشعّ  مميزات المطبخ المتوسطي على المستوى العالمي . ومن هذا المنطلق تعتبر المؤسسة أن كافة رؤساء المطابخ أو المطاعم وهؤلاء الخبراء هم في الأصل  ” سفراء  ” من أجل تثمين منتجات بلدان البحر الأبيض المتوسط ومميزات مطابخ هذه البلدان  ( ومنها تونس طبعا ) وتطويرها وتقاسمها مع نظرائهم في بلدان أخرى ونقل هذا الإمتياز من مستويات محلّة إلى مستويات عالمية .

rencontres-culinaires-mediterraneennes-evenement-unique-pour-partager-et-faire-rayonner-la-cuisine-tunisienne-5

ماذا عن  Méditéa Tunisia  ؟

هي جمعية تابعة لمؤسسة  Méditéa  تعمل على تنظيم تظاهرات  وأنشطة  تهدف إلى الحفاظ على التراث المطبخي  والثقافي والسياحي التونسي  وتثمينه وإشعاعه خارج تونس أي على المستوى الدولي .

وتترأس هذه الجمعية في تونس السيدة فاتن الزغل  التي تشغل أيضا خطة مديرة الترويج بالجامعة التونسية للنزل  وخطة المديرة العامة في  Thalassa – Hotels  سوسة . كما تعتبر السيدة سنية الحمزاوي  من بين خبراء  Méditéa  الدولية  وهي دكتورة في  العلم الاجتماعي للتغذية  ( أو التغذية الاجتماعية إن شئنا ) وأخصائية في التغذية  وباحثة في ميدان التراث بتونس .

وبعيدا عن تنظيم حدث مستدام في تونس مع الفاعلين  التونسيين في المجال فإن هدف  Méditéa Tunisia   من وراء هذه التظاهرة  هو التجديد من أجل  الترويج للسياحة التونسية من خلال فنون الطبخ  وجلب السائحين من مختلف  أصقاع العالم نحو الوجهة السياحية التونسية عموما ومميزات المطبخ التونسي بالخصوص .

rencontres-culinaires-mediterraneennes-evenement-unique-pour-partager-et-faire-rayonner-la-cuisine-tunisienne-4

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا