سبعة تونسيات ضمن قائمة النساء العربيات الاكثر نفوذا و تأثيرا في العالم لسنة 2016

0

المنبر التونسي (قائمة النساء العربيات الاكثر نفوذا و تأثيرا في العالم) – تصدرن أعلى المناصب ، لمعن في أعرق المحافل الدولية ، حققن انجازات ونجاحات لم تسبق لها مثيل ، تركن بصماتهن في مختلف المجالات وشرفنا دولهن في العديد من المناسبات، انهن نساء عربيات فزن بمكانة مرموقة واحتللن قوائم أقوى الشخصيات و أكثرهن تاثيراً في العالم العربي ، هن ببساطة الشامخات المتربعات على عرش الامتياز والريادة

تضمن هذا التصنيف السنوي للمراة العربية ،لائحة من أبرز الوجوه النسائية اللواتي حقَّقن إنجازات ونجاحات باهرة في المراكز التي يشغلنها والنشاطات التي يتابعنها ، وقد وقع الاختيار على من تالقنا و شكّلنا علامات فارقة في قطاعات متنوِّعة، ابتداءً من الريادة في الأعمال ، الثقافة والمجتمع والترفيه والإعلام والسياسة وصولاً إلى المصارف والتمويل والتكنولوجيا والتجزئة والطاقة والعقار والصحة والاتصالات، أو حتى اللواتي كان لهن باع طويل في الدفاع عن حقوق المرأة وتمكينها.

تميَّز تصنيف هذا العام بكونه تضمَّن وجوهاً جديدةً ، روح شبابيةً لنبرز مدى اتساع رقعة تأثير المرأة العربية في الاقتصاد، في المجتمع وطاقتها الكامنة لتحصيل العلوم والمناصب الرفيعة. في ما يلي قراءة لأبرز نتائج هذا التصنيف الذي يقوم على إحصاء النساء العربيات الأكثر نفوذاً وتاثيراً في العالم العربي لسنة 2016 اللواتي أثبتن قدرة كبيرة على التغيير الايجابي في مجتمعاتهن :

1-الشيخة لبنى القاسمي : تشغل القاسمي راهناً منصب وزيرة التسامح في الإمارات، وقد تبوأت على مدى السنوات الماضية مراكز مهمة عدة، من بينها تسميتها وزيرة التجارة الخارجية ووزيرة التنمية والتعاون الدولي ووزيرة الاقتصاد والتخطيط. تعتبر القاسمي أيضاً من المدافعين عن حقوق المرأة ودعم تعليمها وتمكينها

2-الأميرة هيا بنت الحسين: زوجة حاكم دبي الأمير محمد بن راشد آل مكتوم، من بين أكثر نساء المنطقة العربية تأثيرا في العالم، حيث كانت أول من مثل المرأة الأردنية دوليا في الفروسية وتولت منصب رئيس الاتحاد الدولي للفروسية عام 2006 وكانت كانت أول عربية وأول امرأة تحمل لقب سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الغذاء العالمي، كما أن الأمين العام للأمم المتحدة اختارها عام 2007 كسفيرة للسلام.

3-شيخة المسكري : رئيس مجلس إدارة شركة المسكري القابضة (AMH)، تعمل في مجال النفط والتجارة العامة والخدمات المتعلقة بالغاز والطاقة المتجددة والتعدين والرعاية الصحية والبناء وإدارة المرافق والخدمات الغذائية والأمن و خدمات الموارد البشرية. وهي عضو في العديد من المنظمات غير الربحية، وقد حصلت على العديد من الجوائز، بما فيها جائزة جامعة الكويت لمساهمة المرأة في الهندسة البحرية في عام 2014.

4- نعمات شفيق: هي مصرية تحمل الجنسية البريطانية تولت منصب نائب رئيس البنك الدولي في عمر 36 عامًا لتكون أصغر أمراة تتولى ذلك المنصب ووضعتها مجلة فوربس الأمريكية على رأس قائمتها لعام 2015 لأقوى 10 نساء عربيات، فيما احتلت المرتبة الـ 66 في أقوى نساء العالم بالعام ذاته.

5-الملكة رانيا: زوجة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، واحدة من أقوى سيدات العرب، والتي تتولى الكثير من المهام الخيرية ذات الصلة بالأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة. ركزت طاقاتها وجهودها في الأردن وخارجه على مجموعة من القضايا أهمها التعليم، وعلى المستوى العالمي، كما اهتمت بضمان التعليم النوعي للجميع.

6-أمل كلوني: واحدة من أشهر المحامين وأكثرهم انشغالاً إلى جانب كونها ناشطة ومدافعة عن حقوق الإنسان والقانون الدولي وقضايا قانون الجنايات.وشاركت في العديد من القضايا الدولية البارزة وعملت مستشارة ومبعوثة خاصة لكوفي عنان وهي زوجة الممثل جورج كلوني

7-آية السيف: التونسية الملقبة بالمراة القيادية ، في رصيدها العديد من الجوائز العالمية بما فيها جائزة مجموعة الثمانية الكبار لافضل امراة أعمال ، تعتبر من أبرز القيادات الشابة في العالم العربي، وقد مثلت المراة العربية في العديد من المناسبات والمنابر العالمية، هي رئيس مجلس إدارة شركة اكوبو وعضو بمجلس إدارة اكسيوم الدولية وتعتبر من مؤسسي المجلس العربي للتعاون الاقتصادي والتنمية المستدامة ، كما تشغل حالياً خطة نائب رئيس «كونكت الدولية» مكلفة بالعلاقات مع المملكة المتحدة وشمال أوروبا والشرق الأوسط. لها أكثر من مشاركة في أقوى اللجان الدولية للدراسات والبحوث الاستشرافية . من أهم القضايا التي اهتمت بها تلك المتعلقة بإندماج المراة الريفية في الحياة الاقتصادية.

8- مرفت التلاوي: واحدة من أكثر النساء شهرة في مصر حيث تولت منصب الوكيل السابق لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للأسكوا في عام 2001، وعملت سفيرة لمصر لدى اليابان والنمسا، كما أنها تولت رئاسة المجلس القومي للمرأة.رئيسة منظمة المرأة العربية

9-أميرة الطويل: هي سيدة أعمال سعودية. واشتهرت قبل انفصالها بأنها الأميرة السعودية الوحيدة التي ترافق زوجها الوليد بن طلال في جولاته وسفرياته الخارجية على عكس باقي زوجات الأمراء الآخرين. وتعتبر من النساء السعوديات المطالبات بحقوق المرأة السعودية، كما أنها تدير شركة مواهب لشباب وهي مؤسسة لمركز تسامي للشباب مع نايف الراجحي.. تشغل منصب نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، ولعلها الانطلاقة في رحلة نحو الاعمال الخيرية ودعم القضايا الإنسانية.

10- ريم الهاشمي : تشغل منصب وزيرة الدولة في حكومة الإمارات منذ 2008. وبعدما أدَّت دوراً فاعلاً في المناقصة الخاصة باستضافة معرض دبي إكسبو للعام 2020، هي المديرة العامة للفريق المنظم للحدث راهناً.

11-نسرين المجدوب : من أهم القياديات الشابة في ليبيا، ممثلة نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة، شغلت خطة مديرة العلاقات في شركة u.s.express الأمريكية و كذلك خطة مدير تنفيذي في شركة مجموعة الهواري للمواد الغذائية ، وقع موخراً انتخابها كرئيسة المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية فرع ليبيا وكذلك كرئيسة منظمة أصحاب الأعمال العرب للمعارض والتدريب. تحصلت على العديد من الألقاب مثل سفيرة الإبداع في المغرب العربي و سفيرة الإستثمار والتعاون الدولي وقد رشحتها الاكاديميه الملكية الأوربية للحصول علي شهادة دكتوراة فخرية في السلام والتنمية وهي كذلك عضو في اتحاد الوطن العربي الدولي و عضو مؤسس في المجلس العربي للتعاون الاقتصادي والتنمية المستدامة

12-سعيدة نغزة: رئيسة لجنة النساء في الاتحاد المتوسطي لرجال الأعمال «بيزنس ماد»، تم انتخابها من طرف أعضاء الجمعية العامة للاتحاد، التي عقدت ببرشلونة الإسبانية،لتصبح أوّل سيدة أعمال جزائرية تفتك نظير نشاطها هذا المنصب الرفيع

13- الشيخة ميساء بنت حمد: شقيقة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وهي أصغر سيدات نساء الأعمال العربيات، حيث لا يتعدى عمرها 33 عامًا، ويطلق عليها لقب أميرة الفنون والثقافة وهي تتولى منصب رئيس مجلس أمناء متاحف قطر.14- الدكتورة سكينة بوراوي: امراة تونسية متميزة ، تشغل خطة مدير تنفيذي ل ” مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “.انضمّت إلى مجلس إدارة الجمعية التونسية للقانون الجنائي ” و ” الجمعية الدولية للقانون الإقتصادي ” و ” المركز الدولي لمقارنة القوانين البيئية “.أسّست مركز للدراسات والبحث والتوثيق والإعلام حول المرأة.اضطلعت بدور رائد في مجالي المرأة والتنمية . تم إنتخابها محافظاً إقليمياً ل ” المجلس الدولي للبيئة “.كذلك تم تعيينها عضواً في المحكمة الدولية للتحكيم والمصالحة في النزاعات البيئية.

15- لبنى العليان: هي سيدة أعمال سعودية، أهّلتها مسيرتها المهنية أن تكون أول إمرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وتكون منتدبة عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية.

16-زينب سلبي البلد: هي كاتبة وناشطة عراقية في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والإنسان ورائدة أعمال في الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى عملها في المجال الإعلامي. وفي برنامجها «نداء» الذي انطلق في تشرين الأول/ أكتوبر الفائت استضافت شخصيات عدة من بينها أوبرا وينفري وبيل كلينتون. سلبي هي أيضاً مؤسسة Women for Women International التي قدمت دعماً مباشراً الى النساء اللواتي خرجن أحياء من الحرب بأكثر من مئة مليون ودولار وأثرت في حياة أكثر من 1.7 مليون شخص

17- سليمة الفاخري  : من القيادات الشبابية النسوية الفاعلة في ليبيا، مدير عام شركة المجد الدولية للتدريب والتطوير والاستشارات، رئيس مجلس إدارة منتدى تمكين المرأة والشباب، عضو الفريق الاستشاري لهيئة الأمم المتحدة للمرأة المكتب الإقليمي، عضو الفريق الاستشاري للاتحاد الاوروبي عن منظمات جنوب المتوسط حول سياسة الجوار الأوروبية، شاركت ولازالت تشارك في قيادة العديد من المبادرات التي تسعى الى تحقيق السلام والتنمية في بلدها، وشاركت في العديد من اللقاءات الاستشارية مع بعض المنظمات الدولية لمناقشة اوضاع بلادها و اقتراح الحلول الواقعية لها

وتعتبر الفاخري من اكثر الداعمين للشباب وتدفع لان يكون لهم دور قيادي في تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في ليبيا

18-الشيخة حصة بنت سعد العبد الله الصباح: ابنة أمير الكويت الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ترأست الشركة الدولية لأعمال البترول International Marine Petroleum Company. كما أنها رأست قسم البحث والتطوير للخدمات الطبية في المستشفي العسكري التابع لوزارة الدفاع في الكويت . هي رئيسة لجنة سيدات الأعمال الكويتية منذ عام 1999 وحتى الآن. ورأست أيضاً مجلس سيدات الأعمال العرب للدورة الأولى بالاعوام. وأختيرت مره أخرى رئيسة لمجلس سيدات الأعمال العرب للدورة الثانية . كما أنها عينت مستشار بمكتب وزير الدفاع في الكويت وهي ترأس المجلس النسائي العربي الأفريقي .

19-داليا مجاهد: تخوض مجاهد معركة شرسة لتغيير رأي العالم بالإسلام، وقد اختارها الرئيس الأميركي باراك أوباما مستشارة في المجلس الاستشاري للأديان المكون من ممثلي 25 طائفة وشخصيات علمانية، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل منصباً من هذا النوع في البيت الأبيض.

20-أميرة اليحياوي: تونسية مدونة وناشطة مجتمع مدني تونسية ورئيسة منظمة البوصلة، وهي منظمة غير حكومية حول السياسة العامة. من إنجازاتها هذا العام أنها ترأست المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

20-أميرة اليحياوي: تونسية مدونة وناشطة مجتمع مدني تونسية ورئيسة منظمة البوصلة، وهي منظمة غير حكومية حول السياسة العامة. من إنجازاتها هذا العام أنها ترأست المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

21-نوال المتوكل: عداءة فازت بميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز لتصبح أول امرأة أفريقية وعربية تحرز ميدالية ذهبية، وأول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية. أسندت إليها مهام وزيرة للشباب والرياضة في حكومة المغرب في العام 2007، وانتخبت في العام 2012 في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب

22-سامية حلبي : فلسطينية متالقة و فنانة تشكيلية وباحثة فلسطينية أميركية تقيم في نيويورك. تعتبر أحد الرموز الرائدة عالمياً في الفن التجريدي والفن الرقمي الحركي، حيث كانت لها تجارب تعاون مشتركة مع عازفين موسيقيين قامت بتحويل موسيقاهم إلى لوحات فنية باستخدام الحاسوب أمام الجمهور مباشرة.

23-حياة سندي : عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع «التشخيص للجميع»، وهو عبارة عن تقنية حديثة لإجراء التحليل في أي وقت وقراءة النتيجة مباشرة لتشخيص الحالة المرضية أو عرضها على المختص. هي أول سعودية تعيَّنها اليونيسكو سفيرة للنوايا الحسنة في العلوم ومن بين أول 30 امرأة سعودية تدخل مجلس الشورى السعودي.

24- الشيخة مها منصور سلمان جاسم آل ثاني

25- كاتيا بوازا : جزائرية من رموز عالم المال تعتبر من النساء الأكثر تأثيراً في القطاع المالي العالمي. انضمت إلى مصرف HSBC البريطاني منذ العام 1996، وهي تضطلع بإدارة أعماله في أميركا اللاتينية، وهي المرأة الوحيدة أيضاً في لجنة البنك التنفيذية لتمويل رأس المال في لندن.

26- نائلة حايك: سيدة أعمال سويسرية من أصل لبناني، ابنة رجل الأعمال نيكولا حايك، المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة سواتش السويسرية، وقد ساعدت الشركة كثيراً على تنويع مصادر دخلها. انضمت إلى إدارة مجموعة سواتش عام 1995، قبل أن تتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في 2010، لتتولى بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة مجموعة سواتش في العام عينه أيضاً.

27-رجاء عيسى القرق: سيدة أعمال إماراتية تشغل منصب المديرة التنفيذية لمجموعة عيسى صالح القرق. و قد حققت نجاحاً باهرًا في قيادتها المميزة للمجموعة، ونمو أعمالها في الفترة الماضية. تترأس حالياً مجلس سيدات أعمال دبي، ونائبة رئيس مجلس إدارة مدينة دبي الطبية وعضو في المجلس الاستشاري لمنطقة الشرق الأوسط لمصرف ( couts ) التابع للبنك )الملكي الاسكتلندي.

28-زينب محمد : هي المديرة العامة لإدارة العقارات والمديرة العامة لإدارة التخطيط والاتصال المؤسسي في شركة وصل للعقارات، بخبرة تفوق 14 عاماً، ولها باع مهم في تطوير القطاع العقاري في دبي. تشرف حالياً على تطوير أكثر من 35 ألف وحدة سكنية، و373 وحدة تجزئة ومتاجر في مشاريع مختلفة في الإمارة.

29-سلوى إدريسي أخنوش : أسست شركة توزيع المنتجات النفطية Akwa Group. وبوصفها الرئيسة التنفيذية في مجموعة التجزئة والسلع الفخمة Aksal، تحتفظ بالحقوق الحصرية في المغرب لتوزيع علامات تجارية معروفة من بينها Zara وBananaRepublic-

30- منى عبد الحميد أبو سليمان: إعلامية سعودية. وهي أول مذيعة سعودية تظهر على الفضائيات العربية من خلال شاشة ام بي سي كمقدمة في برنامج كلام نواعم, وإختارت سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة في السعودية. حاصلة على شهادة الدكتوراة في الأدب الإنجليزي.

31- الشيخة هند عبدالعزيز القاسمي :سيدة أعمال إماراتية ، صنعت اسماً في عالم المال والأعمال ، هي خبيرة اقتصادية بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية وسفيرة النوايا للامم المتحدة للسلام .. تشغل الأن منصب رئيسة نادي الإمارات لسيدات الأعمال

32- مروة الايوتي: نموذجاً متألقاً لنساء سورية. وسيدة أعمال من الطراز الرفيع ، هي عضو غرفة صناعة دمشق و صاحبة مؤسسة دام برس الإعلامية. عملت على إنجاح الحوار الوطني السوري لحل الأزمة،ودفعت للوصول إلى حوار وطني شامل مفتوح يجمع كل الأطياف الدينية والسياسية والاجتماعية،و دافعت بكل جهدها لتركيز الأسس السياسية والاقتصادية لسورية.

33- أحلام مستغانمي: كاتبة وروائية جزائرية، اختارتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ” اليونسكو ” لتصبح فنانة اليونسكو من أجل السلام وحاملة رسالة المنظمة من أجل السلام لمدة عامين، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيراً، ومؤلفاتها من بين الأعمال الأكثر رواجاً في العالم

34- منى المنصوري: إنها مصممة الأزياء الإماراتية العالمية لقبت بأفضل مصممة على مستوى الشرق الأوسط كما لقبت أيضاً بسفيرة النوايا الحسنة، ركزت اهتمامها بالأنشطة التطوعية والإنسانية، من خلال عملها الإنساني والرسائل التي تريد توصيلها للعالم من خلال الأزياء و الابتكارات التي تميزت بها تصميماتها المشرفة ذات اللمسة الفنية والجمالية التي تتميز بها عن غالبية المصممين .

35- أحلام المراكشي: إحدى أبرز قائدات الطائرات في تونس، وأول امرأة عربية وإفريقية تقود طائرة إيرباص، وفي حركة رمزية تم تكريمها يوم 8 مارس 2014 بالقيام برحلة جوية يكون كل طاقمها من النساء، أقلعت من مطار تونس قرطاج الدولي متجهة إلى مطار “أورلي” في باريس

أما باقي النساء اللواتي وردت أسماؤهن في التصنيف بالترتيب المتسلسل بعد المرتبة الخامسة والثلاثين، فهن كما يلي:

36-السعودية منى أبو سليمان،37- الإماراتية جميلة المهيري،38- راغدة ضرغام،39- التونسية عفاف جنيفان،40- الإماراتية فاطمة الجابر،41- المصرية شهيرة زيد، 42- المصرية سحر نصر،43- الأردنية رنا دجاني،44- اللبنانية جومانة حداد، 45-القطرية حصة الجابر،46- الإماراتية شما المزروعي،47- المصرية لينا عطالله، 48-الإماراتية أمل القبيسي،49- المصرية نوال السعداوي، 50- اللبنانية غريس نجار،51- السعودية هيفاء المنصور،52- البحرينية رافيا غباش،53- السعودية نيرمين سعد. 54- الإماراتية مريم مطر،55- السورية زينة أرحيم، 56-الكويتية شيخة البحر،57- العراقية حمديه الجاف،58- سها القيشاوي،59- القطرية ميرا العطية،60- السعودية لجين الهذلول، 61- الفلسطينية سلمى الجيوسي،62- التونسية حياة العمري، 63-السعودية بيان محمود زهران،64- القطرية هند العمري،65- الكويتية مها الغنيم،66- الإماراتية أمل المري، 67-المصرية منى الطحاوي،68- والسعودية ناهد طاهر،69- الإماراتية مريم المنصوري، 70- المغربية مريم بن صلاح شقرون،71- المغنية اللبنانية فيروز،72- الإماراتية سلمى حارب،73- المصرية لميس الحديدي، 74- السعودية سامية العامودي، 75- الإماراتية منى المري، 76-اللبنانية كريستين طعمة، 77-الإماراتية منى القرق،78- الفلسطينية إقبال الأسعد،79- السعودية مشاعل الشميمري،80- العراقية هيفي كهرمان،81- التونسية إنصاف اليحياوي، 82-الكويتية سارة أكبر،83- اليمنية توكل كرمان،84- الكويتية إيمان الروضان 85- الإماراتية داليا المثنى،86- المصرية أهداف سويف،87- القطرية عائشة المضاحكة، 88-المغنية اللبنانية ماجدة الرومي، 89- السعودية خولة الكريع، 90-الكويتية إلهام يسري محفوظ، 91- المصرية غادة عامر، 92-المغنية الكويتية أحلام،93- المصرية هدى قطب،94- السعودية بدرية البشر، 95-العمانية نعمة بنت جميل البوسعيدية، 96-الكويتية نور القطامي، 97- المصرية هند الشربيني، 98- الأردنية رندة أيوبي، 100 السعودية مها المنيف، المصرية حنان سليمان، الكويتية رشا الرومي، الإماراتية سارة سهيل، الإماراتية هند صديقي، المغربية أسمهان الوافي، السعودية منال الشريف، اليمنية بشرى المتوكل، وإليسا فريحة.د.أماني مصطفي عضو جمعية سيدات الأعمال المصرية رئيسة المؤسسة المصرية لرعاية حقوقي المرضي

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.