بورشه: التقديم العالمي الأوّل في جنيف – “سبورت توريزمو” توسّع نطاق عائلة باناميرا

0

المنبر التونسي (بورشه)   تونس. وسّعت بورشه نطاق عائلة "باناميرا" عبر إضافة طراز "باناميرا سبورت توريزمو" Panamera Sport Turismo الجديد بالكامل، الذي يحتفل بتقديمه العالمي الأوّل في معرض جنيف للسيارات 2017 (7 لغاية 19 مارس). يترك طراز "سبورت توريزمو"، الذي تصل قوته إلى 550 حصاناً/404 كيلوواط، أثراً كبيراً ضمن فئة السيارات الفاخرة بفضل تصميمه الجليّ. كما يبرز بكونه الأكثر عملية ضمن فئته. فهو يزخر بصندوق أمتعة رحب ذي غطاء كبير وحافة تحميل متدنية، بالتناغم مع مفهوم مقاعد 1+4، ليوفّر بذلك توليفة مثالية من المرونة القصوى وسهولة الاستخدام اليومية.

"تُمثّل ’باناميرا سبورت توريزمو‘ خطوة إلى الأمام نحو فئة جديدة، لكنها تحتفظ بالقيم والسِّمات كافة المعهودة لدى بورشه"، يقول السيد مايكل مولر، مسؤول قسم التصميم لدى بورشه المعرف باسم "ستايل بورشه" Style Porsche.

تستفيد "سبورت توريزمو" من الابتكارات كافة التي طرحتها بورشه في الجيل الجديد بالكامل من "باناميرا"، وذلك من الناحيتيْن التصميمية والتكنولوجية. وتشمل تلك الابتكارات "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الرقمية، إلى جانب أنظمة هيكل، مثل ’توجيه للمحور الخلفي‘ و"نظام بورشه الرياضي للتحكم الديناميكي بالهيكل" PDCC Sport. بالإضافة إلى ذلك، زُوِّدت نسخات "باناميرا سبورت توريزمو" كافة بـ "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM – نظام دفع رباعي نشط بقابض متعدد الأقراص ذي تحكم إلكتروني – كتجهيز قياسي. أما بالنسبة إلى نسخات "إس" S و"توربو" Turbo من السيارة، فحظيت قياسياً أيضاً بتعليق هوائي متكيّف بتكنولوجيا الحجرات الثلاث.

مفهوم وتصميم سيارة رياضية متكاملة

مثلما هي الحال مع طراز "باناميرا" سيدان الفاخر، تمتاز "سبورت توريزمو" Sport Turismo بأبعادها الديناميّة جداً. في هذا السياق، يبلغ طول السيارة العتيدة 5,049 ملم وعرضها 1,937 ملم وارتفاعها 1,428 ملم. أما بالنسبة إلى قاعدة عجلاتها فتمتدّ مسافة 2,950 ملم. كما تتّسِم صورة السيارة الظلّية بالمسافة القصيرة بين العجلات وأطراف الجسم، هذا إلى جانب عجلات كبيرة يصل قياسها إلى 21 بوصة.

بدءاً من دعامة السقف الثانية، أي بدءاً من أوّل البابيْن الخلفيين، تمتاز "سبورت توريزمو" بتصميم خلفي فريد بالكامل. في هذا السياق، يقع فوق كتف السيارة البارز خطّ نافذة ممدود يتضافر مع محيط سقف بالطول عيْنه ليُضفيا على "سبورت توريزمو" إطلالة أخّاذة. وينخفض السقف بأسلوب أقل دراماتيكياً بكثير من خطّ النافذة في القسم الخلفي، لتكون النتيجة دعامة سقف رابعة مميزة تنتقل إلى قسم الكتف بأسلوب شبيه بالكوبيه.

أوّل عاكس هواء للسقف قابل للامتداد بأسلوب متكيّف ضمن فئة السيارة

يمتدّ سقف "باناميرا سبورت توريزمو" نحو عاكس هواء متكيّف يتّخذ واحدة من ثلاث زوايا مختلفة عند امتداده، وفقاً لحالة القيادة وإعدادات السيارة المختارة، ليولّد دفعاً سفلياً إضافياً يصل لغاية 50 كلغ على المحور الخلفي.

طالما أنّ سرعة السيارة لا تفوق 170 كلم/س، يبقى عاكس الهواء في وضعيته المُنكمشة بزاوية -7 درجات، ما يخفّض مقاومة السيارة للهواء ويحدّ بالتالي من استهلاكها للوقود. لكن عندما تتخطّى السرعة 170 كلم/س، ينتقل عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً إلى وضعية الأداء الرياضي بزاوية درجة واحدة – يتمّ اتّخاذ هذه الوضعية أيضاً في إعداديْ "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus بدءاً من سرعة 90 كلم/س – ما يُعزّز من ثبات السيارة وديناميّتها الجانبية. كما يتمّ تعديل زاوية عاكس هواء السقف أوتوماتيكياً لتصبح +26 درجة عند فتح السقف البانورامي، وذلك بدءاً من سرعة 90 كلم/س. في تلك الحالة، يساعد عاكس الهواء على خفض ضوضاء الريح.

تصميم جديد للمقصورة الخلفية يتضمّن ثلاثة مقاعد

تطلّ "سبورت توريزمو" الجديدة كأوّل "باناميرا" بثلاثة مقاعد خلفية. وقد اتّخذ المقعدان الخارجيان تصميماً فردياً لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد على نسق 1+2 في الخلف. ويمكن كتجهيز اختياري طلب السيارة بأربعة مقاعد تشمل مقعديْن فرديّيْن في الخلف قابليْن للتعديل كهربائياً.

على صعيد آخر، تتعزّز سهولة استخدام صندوق الأمتعة بفضل غطاءه الكهربائي العريض وحافّة تحميله المتدنية التي يبلغ ارتفاعها 628 ملم فحسب. أما بالنسبة إلى سعة تخزينه، فتصل لغاية 520 ليتراً (425 ليتراً في "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو" Panamera 4 E-Hybrid Sport Turismo) حتى الحافة العلوية للمقاعد الخلفية، بزيادة 20 ليتراً عن طراز السيدان الفاخر. يجدر الذكر أنّه بالإمكان طيّ ظهر المقاعد الخلفية الثلاثة إمّا سوياً أو فردياً، وذلك بعد تحرير آليّة قفل ظهرها كهربائياً من صندوق الأمتعة. وعند طيّ المقاعد الخلفية كافة، تصبح أرضية التحميل مستوية تقريباً، وترتفع سعة التخزين إلى 1,390 ليتراً (1,295 ليتراً في نسخة "باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو")، لتزيد سعة التخزين عن طراز السيدان الفاخر بمقدار 50 ليتراً.

على صعيد آخر، يمكن تزويد "باناميرا سبورت توريزمو" عند الطلب بنظام متغيّر لإدارة صندوق الأمتعة يتيح تثبيت الأمتعة عند نقلها. وهو يتضمّن مزايا عدّة، تشمل مثلاً سكَّتيْن مندمجتيْن في أرضية التخزين وأربع نقاط ربط وشبكة فاصِلة. أخيراً وليس آخراً، يتوفّر مَقْبِس كهربائي اختياري بقدرة 230 فولطاً في صندوق الأمتعة.

يمكن طلب "باناميرا سبورت توريزمو" بدءاً من اليوم، على أن تصل أولى السيارات مطلع العام المقبل.

يبدأ ثمن التجزئة في تونس على الشكل التالي:

باناميرا 4 سبورت توريزمو (330 حصان/243 كيلوواط) 410,000 دينار تونسي
باناميرا 4 إي-هايبريد سبورت توريزمو (462 حصان/340 كيلوواط) 468,000 دينار تونسي
باناميرا 4إس سبورت توريزمو (440 حصان/324 كيلوواط) 499,000 دينار تونسي
باناميرا توربو سبورت توريزمو (550 حصان/404 كيلوواط) 653,000 دينار تونسي
Centre Porsche Tunis
Brand Manager
Faten Tellissi
Phone: +216 36036100
E-mail: faten.tellissi@porsche-tunis.com

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.