صلاح الدين الجورشي: خطاب قائد السبسي تضمن نقاط إيجابية ولكن…

0

المنبر التونسي (قائد السبسي-صلاح الدين الجورشي) – بعد حوار رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، تتالت التعليقات والتصريحات، من رافض ومن مساند ومن محايد.

في هذا الإطار أكد المحلل السياسي، صلاح الدين الجورشي، أن ماجاء في خطاب رئيس الجمهورية فيه نقاط ايجابية ولكن هناك أيضا نقاط فيها الكثير من التحديات.

صلاح الدين الجورشي أشار بأن النقاط الإيجابية تفاعلت معها أوساط عديدة وتتمثل في تركيزه على مسألة الوضع الخطير في تونس والمسار الديمقراطي الذي أصبح مهددا كما ركز أيضا ودافع عن الثورة وما أتت به من مكاسب وحقوق وحريات، مشددا على أنه لا ترجع عنها ولكن يجب احترام القانون.

أما فيما يتعلق بالإجراءات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية، فقد رأى المحلل السياسي أنها "لن تخلق الوحدة والتوافق بين القوى السياسية والاجتماعية"، مبينا أن اللجوء للجيش لتأمين المنشآت الحيوية والحساسة هو إجراء تعتمده جلّ الدول الديمقراطية عند الحاجة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بالعديد من الجوانب متسائلا: هل تستطيع الدولة تجنب الصدام بين المؤسسة العسكرية والشباب المحتجين ؟ وهل يمكن تحقيق الأمن وضمان الحريات في نفس الوقت ؟.

صلاح الدين الجورشي شدد أن "رئيس الجمهورية وضعنا أمام تحد جديد".  معلقا على بأنه يستنتج أن رئيس الجمهورية مازال متمسكا بقانون المصالحة ولكنه يدرك أيضا بأنه يواجهه تحديات كبيرة وهنا تأتي أهمية إشارته لحضور رئيس يعلم أنه من دون حركة النهضة لا يستطيع تمرير قانون المصالحة.