بمناسبة عيد الموسيقى: تواريخ عروض “الزيارة” لسامي اللجمي لشهر رمضان

0

المنبر التونسي (سامي اللجمي) – يستعد الفنان سامي اللجمي صاحب العرض الصوفي "الزيارة" للانطلاقة في جولة رمضانية تشمل عددا من المناطق والمهرجانات التونسية.

ومن أبرز المواعيد التي يستعد لها، عرض فريد في سابقة تحدث لأول مرة، وذلك في ساحة القصبة قبالة وزارة الثقافة بتاريخ 21 جوان 2016.

يستمد العرض أنفاسه الروحانية وقبساته الصوفية من عادات المريدين في زياراتهم لأولياء الله الصالحين، وما يصاحب ذلك من ذكر لله ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وغيرها من عادات التونسيين التي تعود لقرون، معتمدا في ذلك على الموروث الموسيقي للطريقة العيساوية نسبة لسيدي محمد بن عيسى والمعروف بإسم والي مكناس والشيخ الكامل، والطريقة العامرية لصاحبها ومؤسسها سيدي عامر المزوغي القرشي.

 كما تعود "الزيارة" لأصول الطّرق لتعتمد على الشّاذلية (الطريقة الأم للعيساوية والعوامرية) لتفتح بذلك فضاءا أرحب يتّسع لجميع أقطاب تونس كالسيدة المنوبية وسيدي أبو علي النفطي السنّي وأم الزين الجمالية وغيرهم من أعلام التصوّف التونسي.

يحاول اللجمي استغلال كل الفضاء المتاح ليقدم إضافة إلى الأناشيد، لوحات راقصة وكوريغرافيا جسدت حلقات الذكر واجتماع المريدين حول شيخهم، ليضيفوا رونقا على العرض الذي شدّ الجماهير ولا يزال في كل العروض التي تم تقديمها في مختلف الجهات، خاصة وأنها تعود هذه السنة بتوزيع موسيقي مغاير لمجموعة من الأعمال بالإضافة إلى الأزياء الجديدة.

وسيكون برنامج هذه العروض على النحو التالي:

مسرح سيدي الظاهر بسوسة: يوم 10 جوان

مسرح الهواء الطلق بالحمامات: يوم 13 جوان

مسرح مدينة نابل: يوم 14 جوان

صفاقس: يوم 15 جوان

نزل ريجينسي قمرت: يوم 16 جوان

النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد: يومي 17 و18 جوان

القيروان – المركز الثقافي: 19 جوان

ساحة القصبة تونس: 21 جوان

مدينة الكاف: يوم 22 جوان

مسرح الهواء الطلق الزهراء: يوم 23 جوان

مسرح الهواء الطلق بسوسة: يوم 24 جوان

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.