الجامعة العربية تؤكد رفضها للمساعي الإسرائيلية للترشح لمناصب رئيسية داخل الأمم المتحدة

0

المنبر التونسي (الجامعة العربية) – أكدت جامعة الدول العربية رفضها للمساعي الإسرائيلية للترشح للجان والمناصب الرئيسية داخل منظمة الأمم المتحدة. وشددت الجامعة، في بيان لها يوم الأربعاء 7 جوان 2017، على أن "هناك تحركات مكثفة لتفعيل القرارات الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية بشأن الاستمرار في رصد وإعاقة هذه المساعي مع تكثيف العمل العربي المشترك من أجل إفشال الترشيح الإسرائيلي لمجلس الأمن في الانتخابات التي ستجرى بالجمعية العامة للأمم المتحدة العام المقبل".

وقالت إن الأمين العام أحمد أبو الغيط ، وجه الإدارات المعنية بالأمانة العامة في هذا الشأن لحشد وتعزيز الجهود العربية المبذولة في هذا الاتجاه، بما في ذلك عبر تفعيل الإجراءات الواردة في الخطة التي كان الأمين العام قد اقترحها على الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة والذي عقد بالقاهرة في ثامنسبتمبر الماضي.

كما قامت الأمانة العامة بمخاطبة المندوبيات الدائمة للدول الأعضاء في الجامعة العربية لإحاطتها بالتطورات ذات الصلة بانتخاب المندوب الدائم لإسرائيل لدى الأمم المتحدة في 31 ماي 2017 كنائب لرئيس الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستبدأ أشغالها في سبتمبر المقبل، وذلك عن مجموعة دول غرب أوروبا والدول الأخرى.

وأشارت الجامعة، في هذا الصدد، إلى أنه على الرغم من كون إسرائيل سبق وأن شغلت هذا المنصب في عام 2012، كما فازت برئاسة اللجنة السادسة للجمعية العامة في عام 2016، إلا أن حصولها على منصب نائب رئيس الجمعية العامة مجددا زاد من ثقة إسرائيل في نفسها وعزز من شعورها بأنها أصبحت تتجه إلى تطبيع وضعيتها بالكامل داخل منظومة الأمم المتحدة، وهو الأمر الذي تسعى إلى تتويجه بالحصول على العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للعامين 2019 و2020. وأكد البيان حرص الأمين العام للجامعة في هذا الإطار على إحاطة الدول الأعضاء بشكل مستمر بالمعلومات الخاصة بالتحركات الإسرائيلية الممنهجة في القارة الإفريقية على المستويات السياسية والاقتصادية وغيرها، وبمقترحاته لكيفية التعامل معها، إضافة إلى الاتصالات التي يجريها من أجل  "التصدي للتغلغل الإسرائيلي في إفريقيا وإحباط الترشيحات الإسرائيلية لمناصب الأمم المتحدة، بما فيها الترشيح لعضوية مجلس الأمن".

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.