إقالة إلياس الغربي ر.م.ع. التلفزة التونسي

0

المنبر التونسي (إلياس الغربي) – قررت رئاسة الحكومة إقالة الرئيس المدير العام للتلفزة التونسية، إلياس الغربي، من إدارة المؤسسة، وتكليف عبد المجيد المرايحي مؤقتا بتسييرها إلى حين تعيين مسؤول جديد، وذلك وفق ما نص عليه المرسوم 116 في ما يتعلق بالرأي المطابق مع الهايكا.

وقد اقترحت رئاسة الحكومة على الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري نجوى الرحوي المديرة العامة الحالية لإذاعة شمس أف أم لخلافة الياس الغربي على رأس مؤسسة التلفزة الوطنية. 

من ناحته عبر رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، النوري اللجمي، عن الاستغراب من قرار رئاسة الحكومة إعفاء الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية إلياس الغربي، قائلا: "بوغتنا بهذا الخبر الذي علمنا به من خلال مراسلة مقتضبة لم تتضمن مبررات هذا القرار".

أضاف اللجمي في تصريح إعلامي يوم الجمعة 16 جوان 2017، أن "الطريقة التي اعتمدتها الحكومة في هذه المسألة غير مقبولة ولا تتماشى مع المبادئ المراد تكريسها في تونس والقائمة على الديمقراطية واستقلالية الاعلام العمومي ودعم دور الهيئات التعديلية"، مشيرا إلى أنه كان من المفروض إعلام الهايكا قبل اتخاذ قرار الإقالة.

اعتبر أنه إذا كان السبب الوحيد في إقالة الغربي هو التأخير في موعد نشرة الأخبار الرئيسية، فهو ليس بالتبرير المعقول، موضحا أن الرئيس المدير العام للتلفزة كان اتصل به وبين له أنه سيفتح تحقيقا لمحاسبة من تسبب في هذا التـأخير ومن رفض تمرير النشرة بعد إصابة المخرج بنوبة قلبية.

تساءل اللجمي في هذا السياق عن دور الهيئات التعديلية وإن كانت فقط "هيئات لذر الرماد على العيون"، وعن مستقبلها في ظل التصرفات غير المقبولة من قبل الحكومة في تعاملها مع الهيئات الدستورية ، مذكرا بأن الهيئة طالبت في العديد من المناسبات بعدم قبول التدخلات في التعيينات إضافة إلى ضرورة التعيين باعتماد عقود وفق الأهداف يتم على أساسها تقييم أداء المسؤولين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.