حوار خاص مع سليم الرياحي: تجميد أموالي هو تصفية حسابات سياسية

0

المنبر التونسي (سليم الرياحي) – ورد بموقع الحقائق أونلاين، حوار مع سليم الرياحي، حزب الاتحاد الوطني الحر ورئيس جمعية النادي الإفريقي. قام بهذا الحوار باسم حمدي.

سليم الرياحي خرج عن صمته ليفسر ما وراء تجميد أمواله وليكشف عن الغاية من ذلك.

في ما يلي الحوار

سليم الرياحي اعتبرت قرار تجميد أموالك تصفية حسابات سياسية واستهدافا لشخصك، ما القصد من هذا الموقف وهل تلمح إلى أن أحزابا سياسية تستهدفك ؟

نعم أؤكد مجددا أن قرار تجميد أموالي يدخل في إطار تصفية حسابات سياسية بعد خروج حزبه من الائتلاف الحاكم واصطفافه في شق المعارضة كما أرى أن قرار تجميد أموالي تم بعد تأكيدي على ضرورة تواجد معارضة سياسية قوية للضغط على السلطة لتقوم بدورها وهو ما لم يكن موجودا وكانت المعارضة ضعيفة ثم نشأت معارضة قوية نقدية بعد خروجنا من الائتلاف الحاكم لنكون بديلا للسلطة الحاكمة في صورة فشلها ولأن حزب الاتحاد الوطني الحر أصبح بديلا للحكومة الحالية.

لكن قرار التجميد تم في فترة مكافحة الفساد وحملة ايقافات لعدة شخصيات، فهل تصر على كونه استهدافا سياسيا  لشخصك ؟

قرار تجميد أموالي أعتبره تمهيدا لضرب المنافسة القوية قبل الانتخابات البلدية والانتخابات التشريعية وضرب للمعارضة وقطع لرأس كل حزب سياسي منافس التي يمتلك برامج وأطروحات منطقية.

 ماهي قيمة أموالك التي تم تجميدها ؟

مسألة الأرقام وقيمة الأموال أنهكتني وقيمة الأموال المجمدة أُعلِن عنها وفي النهاية تم تجميد أموالي.

هل تصل قيمتها الى حدود 80 مليون دينار مثل ما أعلنت عن ذلك مصادر رسمية ؟

أموالي التي تم تجميدها تفوق قيمتها 80 مليون دينار وغير مهم الكشف عن قيمتها وأفضّل تقديم التحليل السياسي لقرار التجميد بعيدا عن لغة الأرقام  وأؤكد أن هناك في المرحلة القادمة تسويق لمكافحة الفساد بعملية سطحية لا علاقة لها بالاتصال بعد أن فشل رئيس الحكومة في الترويج لصورته عن طريق “الكفتاجي” وزيارة الفقراء ومؤكد أن هذه حملة مكافحة الفساد لم تنبني على عمق في التشريعات والحكومة الحالية التي تشوه البرلمان واعتماد أسلوب ممنهج لهذا الجسم الشرعي الذي من شأنه محاسبة الحكومة والتشريع لقوانين مكافحة الفساد.

أنت ترى أن تجميد أموالك قرارا سياسيا، هل تقصد أن حركة نداء تونس أو النهضة تقف وراء اتخاذ قرار يقضي بتجميد أموالك ؟

قطعا لا لأن المعادلة السياسية تغيرت اليوم وهناك انقلاب قامت به الحكومة الحالية على نداء تونس والأشخاص أصبحت لها أبعاد أخرى ورؤية أخرى ونداء تونس بدوره ضحية السياسة المتبعة من طرف الحكومة ويوسف الشاهد انقلب على الشرعية رفقة المحيطين به وبمعية وزرائه بعد أن وجدوا الفرصة لاخفاء المشاكل الاجتماعية في منطقة الكامور عبر إطلاق حملة مكافحة الفساد وتهدئة الوضع في رمضان وعندما وجدوا هبة شعبية واصلوا فيها لكن الشعب التونسي سينقلب عليهم عندما يجدها انتقائية.

هل أن قرار تجميد أموالك تم في قضية جديدة أم في القضية التي تم فتح تحقيق فيها منذ سنة 2012 ؟

قرار تجميد أموالي تم في القضية التي باشر القضاء التحقيق فيها منذ سنة 2012 في فترة حكومة الترويكا التي  قام فيها البنك المركزي بإعداد تقرير بايحاء من السلطة ينص على أن الحركة المالية لسليم الرياحي غير واضحة ويتهمني بتبييض أموالي والحال أني كشفت للبنك المركزي عن كل مصادر أموالي.

وماهي مصادر ثروتك وأموالك ؟

مصادر أموالي متأتية من مشاريع وشركات أسستها في 3 أو 4 دول في العالم  وخاصة في ليبيا حيث قمت بعقد اتفاقيات مع دول لا تقوم بدفع الأموال نقدا وانما عن طريق عقود واعتمادات بنكية عند الانتهاء من إنجاز العمل وأنا أشتغل وبدأت تدريجيا ادخال الأموال الى تونس منذ سنتي 2004 و2005 وقمت بشراء أراضي وشركات واليوم تم تجميد أموالي بهدف تعطيلي مصالحي وعدم الاهتمام بالنادي الافريقي.

هل تعتقد أن هناك استهداف للنادي الإفريقي ؟

مؤكد، “مليار بالمائة” أن هناك استهداف للنادي الافريقي وقبل الجلسة العامة تم إرسال مليشيات مؤجرة للجلسة العامة للنادي الإفريقي تهجمت على شخصي ومليشيات أخرى في مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك تقوم بتحريف الحقيقة وتريد إظهار أنني أطالب النادي الإفريقي بأموالي والحال أنني قدمت التقرير المالي وذلك ضروري في إطار ضبط الحسابات.

هل يطالب سليم الرياحي النادي الإفريقي بتسديد الديون المتخلدة لديه النادي الإفريقي ؟

أنا لا أطالب الافريقي منحي أموال.

لماذا قررت مقاضاة رئيس الحكومة الشاهد في بريطانيا ؟

قرار المقاضاة اتخذته باعتبار أن قرار تجميد أموالي تم بصفة انتقائية وفيها ابتزاز سياسي بعد رفضي الولاء للطاعة لهذه الحكومة.

لماذا قررت مقاضاة الشاهد في بريطانيا تحديدا ؟

قمت بمقاضاة رئيس الحكومة يوسف الشاهد في بريطانيا لأني مقيم في بريطانيا والشركات التي يشملها قرار التجميد مقرها الرئيسي يوجد في بريطانيا وهذا الاجراء احترازي  قمت به منذ فترة بعد أن شعرت أننا نعيش اليوم في مناخ تحكمه العصابات وعندما  كان الملف لدى القضاء لم أرفع شكوى ولم أقاضي أي طرف لكن قررت مقاضاة الشاهد بعد ان تأكدت أن قرار التجميد تم بقرار سياسي من  شخص يريد أن يصبح رئيس الجمهورية.

لماذا لم يسافر سليم الرياحي مع النادي الافريقي الى نيجريا ؟

كنت سأسافر رفقة الفريق لكن بعد صدور قرار تجميد أموالي تراجعت عن السفر لتتبع ملف القضية ونظرا لتعكر الجو العام لشخصي وقمت بتشجيع لاعبي النادي الافريقي قبل أن يسافروا إلى نيجريا لخوض مباراة في اطار كأس الاتحاد الافريقي وتوجهت بالشكر لكل الشخصيات التي ساندتني.

بعد تجميد أموالك هل أصبحت لديك ضائقة مالية وخاصة في تسييرك لحزب الاتحاد الوطني الحر وللنادي الإفريقي ؟

قرار التجميد مازال جديدا ومازلت أمتلك “مصروفي” و ظروفي طيبة ولم أعش وضع الضائقة المالية وسأسأل الشخصيات الذين تم تجميد أموالهم عن وضعهم) ضاحكا( وأنا بصدد القيام بالاجراءات اللازمة لرفع قرار تجميد الأموال الذي سيرفع قريبا نظرا لعدم وجود اضافة جديدة في هذا الملف وهو محبكة من عدة أطراف ولا علاقة لقاضي بها وهو يقوم بتنفيذ اجراءات جديدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.