تأسيس الجمعية التونسية لنشر القيم الرياضية من أجل القضاء على العنف والكراهية والتمييز

0

المنبر التونسي (الجمعية التونسية لنشر القيم الرياضية) – في ظلّ ما نعيشه اليوم من حالات عنف بالملاعب الرياضية، حيث تغيب أحيانا كل القيم الرياضية لدى اللاعبين من ناحية، ولدى الجمهور من ناحية أخرى، لتتحول المباراة من رياضة بما تتّسهم به من أخلاق رياضية عالية إلى عنف وضرب.

في هذا الإطار عقدت الهيئة التأسيسية للجمعية التونسية لنشر القيم الرياضية، يوم االسبت 1 جويلية، على الساعة التاسعة صباحا، جلستها العامة  التأسيسية بقصر الرياضة بالمنزه. هذه الجلسة ترأسها صاحب المبادرة السيد عبد الكريم بوجمعة والسيد حاتم المزالي الذي يدعم هذه المبادرة.

وقد اقترحت، الجلسة العامة التأسيسية بالإجماع أن يترأس المكتب التنفيذي حاتم المزالي، الذي بدا متحمسا لهذا المشروع، ولعلّ هذا التحمس ينبع من سعيه للتذكير بتجربة أبيه التي كان انطلق فيها منذ الستينات، حيث كان يسعى لنشر القيم الرياضية. في حين سيكون عبد الكريم بوجمعة كاتبا عاما للجمعية ونال الرئاسة الشرفية السيد يونس شتالي والسيد فتحي حشيشة.

عبد الكريم بوجمعة، بيّن في تصريح إعلامي، أن “فكرة المشروع تأسست على معاينة ميدانية لما سجّله المشهد الرياضي في تونس خاصة خلال السنوات الأخيرة من تراجع مفزع في مستوى المبادئ والأخلاق الرياضية والأولمبية والقيم النبيلة للممارسة البدنية..”.

“ستكون الجمعية سعيدة باستقبال كل من يستأنس في نفسه القدرة على تقديم الإضافة وتوظيف إمكانياته وخبرته من أجل تطوير المشروع وإنجاحه.. وخاصة من بين قدماء اللاعبين والمسؤولين” هذا ما أكده بوجمعة.

عبد الكريم بوجمعة بيّن أيضا أن “الجمعية التونسية لنشر القيم الرياضية” ستكون لها أبعاد ثقافية وتربوية مدنية كذلك ينتظر أن تعمل على فتح قنوات اتصال واقامة علاقات شراكة مع المؤسسات التعليمية ودور الشباب والثقافة كما ستسعى لبعث خطة “الموفق الرياضي” ليكون دوره مؤازرا ومساندا للأدوار التي تقوم بها الهياكل الرسمية في علاقة بالأندية والجامعات.

أنشطة وأهداف الجمعية

من أبرز أنشطة الجمعية التعريف بالقيم الرياضية ونشرها على الصعيد المحلي والجهوي والوطني، إضافة إلى ترسيخ المبادئ الرياضية والأولمبية الكونية لدى كافة الأطراف المتداخلية وخاصة الجماهير والأندية والرياضيين بجميع اختصاصاتهم وأصنافهم.

تعمل الجمعية كذلك على نشر الثقافة والقيم الرياضية في صفوف التلاميذ والطلبة والمنظمات الشبابية والثقافية والرياضية ولدى الكشافة التونسية. إلى جانب تكريس الأبعاد التنافسية الإنسانية والأخلاقية للرياضة وخاصة منها احترام الآخر والتحابب والتضامن والتنمية المستدامة والحوكمة الرشيدة.

كما ستعمل الجمعية أيضا على تكريم الرياضيين والمؤطرين والمسؤولين والهياكل التي تتوفق في تجسيم أهداف الجمعية، وإقامة علاقات تعاون وثيقة وشراكة مثمرة مع الوزارات وخاصة وزارة شؤون الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية التونسية والهياكل ذات العلاقة.

من بين أهذاف الجمعية كذلك مد جسور التعاون مع الهياكل والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة من خلال تنظيم دورات تكوينية وتحسيسية في المواضيع ذات الصلة بنشاط الجمعية وتكوين منشطين جهويين للعمل الميداني بالجهات وعبر تكوين موفقين رياضيين في كافة الجهات. وأيضا تكريم الجمعيات والأشخاص الذين يتحلون بأخلاق رياضية عالية.

تعمل الجمعية جاهدة على تحقيق كل هذه الأهداف وذلك من خلال تنظيم لقاءات تحسيسية وملتقيات ثقافية واجتماعية ورياضية وورشات عمل،  وتنظيم عروض ومسامرات تنشيطية في إطار ما يسمح به القانون المنظم للجمعيات، إضافة إلى تنظيم ندوات ومسابقات. وطبعا لا ننسى بعث صفحة خاصة بالجمعية على شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك” وإصدار نشريات ومحامل إعلامية للتوعية والتحسيس بأهمية نشر القيم الرياضية.

قائمة المكتب المُنتخب

الهيئة العليا للتوجيه والدعم:

  • الرئيس الشرفي: يونس التشالي
  • الرئيس الشرفي: فتحي حشيشة

أعضاء المكتب التنفيذي:

  • حاتم مزالي: رئيس
  • مختار ذويب: نائب رئيس
  • مصطفى الخلادي: نائب رئيس
  • السيدة عتيق: نائب رئيس
  • عبد الكريم بوجمعة: كاتب عام ومدير تنفيذي
  • نبيل بن عمار: أمين مال
  • نورة الورفلي: عضوة
  • كمال الجندوبي: عضو
  • بشير قوماسي: عضو

المقرر:

  • محمد الشطي الدريدي

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.