تونس التاسعة عربيا بين الدول الجاذبة للاستثمارات

0
المنبر التونسي (تونس) – احتلت تونس حسب تقرير اقتصادي تطرق للمناخ الاستثماري في الدول العالمية المرتبة التاسعة في قائمة الدول العربية الجاذبة للاستثمارات.

وتصدرت دولة الإمارات المرتبة الأولى تليها مصر في المرتبة الثانية ثم السعودية ثالثا.

ووفق التقرير الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات احتلت لبنان المرتبة الرابعة في حين احتلت المغرب المرتبة الخامسة، تليها الجزائر فالأردن في المرتبة السابعة، ثم قطر في المرتبة العاشرة.

وحَكَت فِي غُضُونٌ قليل المؤسسة في تقريرها: «رصدنا تطورات مناخ الاستثمار في 109 دول منها 19 دولة عربية من أَثْناء مؤشر ضمان جاذبية الاستثمار، الذي يعتمد على 58 معيارا ».

كذلك علي الصورة الأخري اعتمد التقرير على آخر البيانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أنكتاد”، وقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العالمية ومصادر أخرى.

وكشف التقرير عن تحسن في مجموعة الدول العربية في مؤشر “ضمان جاذبية الاستثمار لعام 2017″، مقارنة بمؤشر العام السابق، وذلك رغم استقرارها في المرتبة الرابعة على مستوى الدول العالمية من بين 7 مجموعات جغرافية للعام الخامس على التوالي.

وبين التقرير أن دول الخليح تصدرت أداء المجموعات العربية كذلك علي الصورة الأخري ارتفع ترتيبها بِصُورَةِ طفيف مقارنة بعام 2016.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.