حفل تسليم جوائز مناظرة “سوبال” لتصميم الحنفيات “سوبال” تتوّج المصمّمين الشبان

0

المنبر التونسي (سوبال) – خلال حفل أقيم مساء الجمعة 29 سبتمبرعلى شرف الفائزين  تمّ الإعلان عن نتائج مسابقة  “سوبال لتصميم الحنفيات” (SOPAL Robinet Design)  بحضور السيد محمد رقيّة المدير العام لشركة “سوبال” والسيّد أكرم حبيّب رئيس التحالف التونسي للتصميم (L ‘ATD) والسيدة ماميّة طقطق المصمّمة والعضو الشرفي بلجنة تحكيم المسابقة والمصمم المغربي ذي الصيت العالمي هشام لحلو الممثل  الرسمي للمنظمة العالميّة للتصميم  ((WDO  في  شمال إفريقيا وإفريقيا الغربية.

وفي أجواء حماسية اعلنت لجنة التحكيم الدولية عن المشاريع الثلاثة التي سيتم تتويجها وأسندت لـ:

* الجائزة الأولى وقيمتها المالية 10 آلاف دينار أسندت إلى زهير بن جنات.

* الجائزة الثانية  وقيمتها المالية 5 آلاف دينار أسندت إلى صادق الصكلي.

* الجائزة الثالثة  وقيمتها المالية ألفا  دينار ( 2000 د )  أسندت إلى  مروة بوعبيد.

ودار هذا الحفل في أجواء احتفالية بأحد مواقع شركة “سوبال” بصفاقس بحضور عدد كبير من المدعوّين كان نصفهم تقريبا من المصممين  إضافة إلى حضور عدد هام من الصحافيين. وقد كان مناسبة أبرزت خلالها التكنولوجيا الجديدة  التي تخدم التصميم التصوّر الصناعي المبتكر. وبالفعل فقد أدّى الانتاج البصري المشخصن حول مفهوم الماء  والتغيّر الكلّي للنحاس الأصفر عن طريق تصميم مشخصن إلى “ولادة” حنفيّة وأثبت أهميّة الخلق والابتكار في عالم الصناعة.

وشهدت هذه المسابقة  التي تهدف إلى اكتشاف جيل من المصممين الشباب وتطوير قدراتهم وتشجيعهم، مشاركة المصممة ماميّة طقطق العضو الشرفي للجنة التحكيم والمصمم المغربي  صاحب الشهرة العالمية  هشام  لحلو الممثل  الرسمي للمنظمة العالميّة للتصميم  (WDO) في شمال إفريقيا وإفريقيا الغربية كضيف شرف  لهذه النسخة من المسابقة.

ولا شكّ أن لجنة التحكيم واجهت صعوبة كبيرة للفصل بين المشاريع الثمانية التي تم الاحتفاظ بها سابقا. إلا أنها استحسنت كثيرا المقاربة المتفرّدة  للتصميم وجدّية العمل والانتباه إلى التفاصيل التي جسّدتها المشاريع المتوّجة.

وتمثّل هذه المسابقة التي نظّمتها شركة “سوبال” (الرائد التونسي في صناعة  المنتجات  في مجال الحنفيات الصحية واللحام وربط وتركيب تجهيزات الماء والغاز) بالشراكة مع  التحالف التونسي للتصميم (Alliance Tunisienne des Designers) وأطلقت في شهر ماي 2017 فرصة التحدّي  بالنسبة إلى المصممين والمبدعين التونسيين والمهنيين والطلبة لخلق خطّ أو عدّة خطوط مبتكرة وأصليّة للحنفيات  تستحثّ ملكات الإبداع عندهم من أجل إبراز  ما لديهم من قدرات أمام المهنيين  المعروفين. وكانت أيضا مناسبة  لاستكشاف وتثمين التراث التونسي  وتعبيرا عن ثروتنا الزخرفية.

ولتحديد أسماء الفائزين في هذه المسابقة تم تقييم 240 مشروعا جاءت من كل حدب وصوب.

وقد تم اختيار المشاريع التي تستجيب إلى معايير دقيقة وصارمة جدا. وتم تقييم تلك المشاريع حسب معايير أساسية وهي: التصميم  وأصالة الابتكار ووجهة الاستعمال ودرجة التقنية وتثمين التراث وغيرها من المعايير. ومن بين 240 مشروعا وبعد مرحلتين من الفرز والاختيار تم الاحتفاظ بثمانية مشاريع (8) مؤهّلة للصعود على منصة التتويج.

ولعلّ التنوّع في الابداعات المقدّمة خلال هذه المسابقة  دليل على حيويّة التصميم  في مجال الحنفيات  ويظهر الابتكار وعزيمة  المواهب الشابة  لهؤلاء  الذين استجابوا  لنداء “سوبال”.

وفي هذا السياق أراد السيد مهدي رقيّة رئيس لجنة التحكيم  أن يؤكّد قائلا: ” إن هذه المسابقة تمثّل بالنسبة إلى سوبال استمرارية نظرة  تضع الموهبة التونسية في قلب قناعاتها“. وقد أضاف أيضا: ” بما أنها تهدف إلى الامتياز عن طريق التجديد والابتكار فإن سوبال حاضرة اليوم عبر منتجاتها  لدى  أغلب  الأسر التونسية“.

وفي الوقت الذي  ينخرط فيه  المتخرّجون في العالم المهني فإن مساندة المؤسسات والعلامات التجارية  من أجل دفعهم خطوة أبعد إلى الأمام  تبدو حاسمة. وهذا الدعم يرتكز على الروابط التي تبنى   مع مرور الوقت مع المؤسسات التي أخذت على عاتقها مهمّة متابعة وتشجيع  من سيأخذون المشعل  في التصميم والابداع. ولا شكّ أن دعم “سوبال” لهؤلاء الشبان  لا يحتاج إلى أي دليل .

وعلى مرّ السنين  عرفت “سوبال” كيف تراكم النجاحات: من مجرّد حنفيّة ذات ممرّ كامل سنة 1981 إلى حنفية الغاز بكل متطلباتها التقنية سنة 1987  وصولا إلى إطلاق تصنيع الحنفيات الصحية  منذ سنة 2001…

ويستمرّ الحلم….

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.