انطلاق أشغال المشروع السياحي المندمج بالمهدية مفتتح سنة 2018

0

المنبر التونسي (المشروع السياحي المندمج) – أكد والي المهدية محمد بودن، يوم الاثنين 2أكتوبر 2017، أن “أشغال المشروع السياحي المندمج بسبخة بن غياضة بالمهدية ستنطلق مفتتح سنة 2018″.

وأبرز بودن، عقب إشرافه على الدورة الثالثة للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لسنة 2017، أنه “يجري إحداث شركة ذات مساهمة عمومية برأسمال يقدر بنحو 2 مليون دينار، تشرف على الأشغال المذكورة “.

ولاحظ، في ذات السياق، أنه “عملية انشاء الشركة ونشر قانونها الأساسي بالرائد الرسمي وتنصيب رئيس مدير عام لإدارتها علاوة على إحداث مكتب لها بالمهدية سيتزامن مع انتهاء أشغال فتح المعبر المائي، والذي بلغت نسبة تقدمه 70 بالمائة“.

وستعمل الشركة، التي يساهم في رأسمالها المؤسسات العمومية التابعة لوزارة التجهيز والمجلس الجهوي للولاية وبلدية المهدية، على استصلاح وتهيئة ودراسة المشروع السياحي الذي يمتد على مساحة 142 هك.

وأبرز بودن، من جانب آخر، أنه تم التوصل إلى فكرة إحداث صندوق استثماري بالمهدية بمحفظة تعادل 10 م د كخطوة أولى لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة لفائدة الباعثين الشبان وذلك في إطار الاقتصاد التضامني الاجتماعي.

وبين المسؤول أن الأشهر القليلة القادمة ستشهد تركيز هذا الصندوق، الذي يساهم فيه كل من صندوق الخليج للاستثمار في شمال افريقيا والشرق الاوسط، خاصة وأن عملية الحصول على تراخيص قد انطلقت منذ أسابيع.

وشدد بودن، في ذات الإطار، أن “المؤشرات المتعلقة بالفترة ما بين جانفي وسبتمبر 2017 أفادت بأنه تم إسناد تمويلات وموافقات بالتمويل لأكثر من 2500 مشروع (إنشاء وتوسعة) في إطار الإقتصاد التضامني الاجتماعي“.

وأكد أن “مجموع التمويلات، التي فاقت 11 م د، اسندها البنك التونسي للتضامن إلى جانب تمويلات في إطار اتفاقيات مبرمة مع العديد من الوزارات والجمعيات والمنظمات التنموية، التي تقدم قروضا صغرى ومتوسطة“.

وقال والي المهدية إنه تم الانطلاق في انجاز 100 كلم من المسالك الفلاحية بكلفة جملية عادلت 18 م د مع تهيئة ثلاثة أحياء سكنية بمناطق مختلفة من الولاية علاوة على إحداث دار للخدمات بمنطقة هبيرة.

وأشار، من جهة ثانية، إلى أنه تم التركيز الفعلي لإدارة الملكية العقارية بالمهدية بعد أن وقع الاختيار على عقار سيخصص لهذه المنشأة التي من المنتظر أن تدخل حيز النشاط خلال صائفة 2018 .

وفي ما يهم المعلمين النواب، أكد الوالي أن نحو 87 معلما تم إدماجهم وتثبيتهم بالمدارس التي يباشرون بها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.