رئيس الحكومة يصدر منشورا حول ضرورة التزام الإدارة بواجب الحياد بمناسبة الانتخابات البلدية

0

المنبر التونسي (الانتخابات البلدية) – أصدر رئيس الحكومة يوسف الشاهد، يوم الخميس 5 أكتوبر 2017، منشورا حول التزام الإدارة بواجب الحياد بمناسبة الانتخابات البلدية وجهه للوزراء وكتاب الدولة والولاة ورؤساء النيابات الخصوصية والمديرين العامين للمؤسسات العمومية والمديرين العامين للمنشآت العمومية.

ودعا المنشور إلى ضرورة تقيد الإدارة بواجب الحياد بما من شأنه المساهمة في توفر أجواء التنافس النزيه بين مختلف القائمات الانتخابية وفقا لأحكام الدستور والقانون، والامتناع عن استعمال أعوان أو وسائل السلطة العمومية والموارد العمومية في حملة القائمات المترشحة.

وأكد ضرورة التعامل بموضوعية ونزاهة مع كافة المترشحين وعدم الانحياز إلى أية قائمة مترشحة أو تعطيل الحملة الانتخابية لقائمة مترشحة وتجنب كل ما من شأنه أن يؤثر على إرادة الناخبين طيلة فترة الحملة.

ويأتي إصدار هذا المنشور إطار تنزيل أحكام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء الذى ينص في فصوله 53 و54 و55 على:

  • تحجير توزيع وثائق أو نشر شعارات أو خطابات متعلقة بالدعاية الانتخابية وذلك مهما كان شكلها أو طبيعتها بالإدارة والمؤسسات والمنشآت العمومية من قبل رئيس الإدارة أو الأعوان العاملين بها أو منظوريها أو الموجودين بها.
  • تحجير استعمال الوسائل والموارد العمومية لفائدة قائمة مترشّحة.
  • تحجير الدعاية الانتخابية بمختلف أشكالها بالمؤسسات التربوية والجامعية والتكوينية وبِدُور العبادة وإلقاء خطب أو محاضرات أو توزيع إعلانات أو وثائق أو القيام بأي نشاط دعائي بها.
  • إلزام السلطة ذات النظر باتّخاذ التدابير اللازمة لضمان احترام واجب الحياد.
  • إلزام رئيس الإدارة الذي تبيّن له مخالفة واجب الحياد تحرير تقرير في الغرض يكون مرفقا بالمؤيدات اللازمة وإحالة نسخة منه إلى الهيئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.