شركة Air​Liquide مائة سنة من التنمية والتطوير في تونس

0
  • شركة Air ​Liquide تحتفل بالذكرى المائة لنشاطها في تونس

المنبر التونسي (Air ​Liquide) – تعتبر تونس دولة استراتيجية في مجال تطوير مجموعة Air ​Liquide في شمال أفريقيا، بفضل حضور قوي في مختلف المناطق وبعرض متنوع  تقدمه المجموعة للقطاعات الصناعية والطبية.

فتحت Air ​Liquide فرعا لها في تونس سنة 1917، أي بعد خمسة عشر عاما فقط من تأسيس الشركة الأم في فرنسا. مائة سنة مرت منذ أول إنتاج تونسي للأكسجين والأسيتيلين سنة 1917، على موقعها الصناعي بجبل الجلود. وقد أعقب ذلك فتح موقع آخر بمدينة صفاقس سنة 1930 والذي لا يزال قيد الاستغلال.

وفي سنة 1956، غيرت Air ​Liquide تسميتها لتصبح شركة STOA (الشركة التونسية للأكسجين والأسيتيلين)، والتي احتفظت بها حتى سنة 1996 لتصبح فيما بعد Air ​Liquide Tunisie. خلال هذه الفترة، تم افتتاح ثلاثة مواقع صناعية جديدة ببن عروس (1980)، برج السدرية (1993)، وهما الآن أكبر موقعين صناعيين في شركة Air ​Liquide Tunisie، وموقع الشرقية (1996)، الذي أصبح مقر شركة Tunisie Air ​Liquide  منذ سنة 2008 بعد ما كان الموقع الصناعي للأكسجين الطبّي.

ومن خلال العديد من تطبيقاتها المبتكرة، رافقت شركة Tunisie Air ​Liquide التنمية الاقتصادية والصناعية في تونس في مختلف القطاعات، مثل الحديد والصلب و تحلية مياه البحر والطاقة الشمسية والنقل المبرد والفلاحة و تربية الأحياء المائية والصناعات الغذائية.

وتُساهم شركة Tunisie Air ​Liquide  في تطوير قطاع الصحة في تونس من خلال تطبيقات ذات قيمة مضافة عالية من السوائل الطبيّة والمعدات والغازات العلاجية وخدمات الرعاية الصحية بالبيت.

بالإضافة إلى ذلك، ومنذ ما يقارب 20 سنة، تُقدّم Tunisie Air ​Liquide خدمة صحية بالبيت و التي يُطلق عليها الآن  تسمية VitalAirوهي متوفرة في جميع أنحاء البلاد التونسية لفائدة أكثر من 1500 مريض وهي تستجيب للتوصيات الطبية الدولية.

تُعتبر Air ​Liquide رائدا عالميا في مجال الغازات والتكنولوجيا والخدمات الصناعية والصحية. كما تنشط حاليا في 80 بلد وتُشغّل حوالي 65 ألف عامل. وتقدم المجموعة خدماتها لأكثر من 3 ملايين حريف ومريض.  فالأوكسيجين و النيتروجين (الأزوت) و الهيدروجين جزيئات ضرورية للحياة و للمادة و للطاقة. وهي تجسد المجال العلمي لشركة Air ​Liquide كما هي في جوهر الاهتمامات المهنية للمجموعة منذ تأسيسها سنة 1902.

تطمح Air ​Liquide  لتكون رائدة في مجالها الصناعي، و ليكون أداؤها جيدا على المدى الطويل ولتساهم  من أجل عالم أكثر استدامة. وتهدف استراتيجية التحول التي تعتمدها الشركة على التركيز على الحرفاء لتحقيق نمو ذو مردودية على المدى الطويل. كما تعتمد الشركة على الامتياز العملي, على جودة استثماراتها، وعلى الابتكار المفتوح أيضا وتنظيم الشبكات التي تنشئها المجموعة على نطاق عالمي. وبفضل التزام موظفيها وابتكارهم لمواجهة تحديات الانتقال الطاقي والبيئي والصحة والتحول الرقمي، تخلق Air ​Liquide  قيمة أكبر لفائدة جميع أصحاب المصلحة.

وبلغت قيمة مبيعات Air ​Liquide  18.1 مليار يورو سنة 2016. وتمثل حلولها لحماية الحياة والبيئة أكثر من 40٪ من مبيعاتها. كما أن Air ​Liquide مسجلة ببورصة باريس Euronext Paris (compartiment A) وتنتمي إلى مؤشر CAC 40 ومؤشر EURO STOXX 50  ومؤشر FTSE4Good.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.