مؤسسة المرحوم هادي بوشماوي تنظم ندوة “من أجل تجويد نتائج الباكالوريا بولاية قابس”

0

المنبر التونسي (هادي بوشماوي) – نظمت مؤسسة المرحوم هادي بوشماوي،  بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتعليم بقابس، يوم الأربعاء 8 نوفمبر 2017 ندوة “من أجل تجويد نتائج الباكالوريا بولاية قابس”. وقد أشرف على هذه الندوة والي قابس.

تضمن برنامج الندوة ستّ مداخلات نشّطها خبراء في مجال علوم التربية ومتفقدون ومختصون في الإعلام والتوجيه الجامعي والمدرسي. كما تضمنت جانبا تطبيقيا اشتمل على خمس ورشات تناولت الطرق العملية لإرساء خطّة  جهوية تتلافى كل مكامن الخلل لتحسين نتائج الباكالوريا.

من أهم مخرجات هذه الندوة:  تم توفير كل وسائل النجاح لتنزيلها على ارض الواقع من خلال تقديمها في شكل نصائح الى القائمين على التعليم بقابس وبتونس عامة لدراستها واستنابط ما يطور مردودية المؤسسات التعليمية.

وقد وقع نشر وتوزيع مخرجات الورشات على كافة المعاهد الثانوية بولاية قابس في مرحلة أولى وتقديمها ايضا في شكل ورقة عمل رفعت الى  وزارة التربية لتستانس بها في الخطة الوطنية لتحسين نتائج الباكالوريا.

كما تم  رصد كل مكامن الخلل التي عرقلت تحقيق نتائج متميزة في الباكالوريا بالجهة فركزت على سبل  معالجة ضعف التّلاميذ  في اللّغات وكيفية الاحاطة بهم لتحسين قدراتهم في تلقي المعارف واستيعابها.

من جهته بين سامي بالحبيب، مستشار عام في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي، وعضو اللجنة الوطنية لتحسين نتائج البكالوري، أن الإعلام التوجيهي له أهمية كبرى في المنظومة التربوية الجديدة التي لها أبعاد اجتماعية وتربوية وبيداغوجية تعتبر أن التلميذ أصبح حلقة أساسية للتفاعل وأخذ القرار في عملية إصلاح المنظومة التربوية لانه طرف فاعل وناشط يعرف ذاته.

أما خالد بوشماوي فبيّن أن تجويد نتائج الباكالوريا هو مجهود جماعي وهو ما دفع مؤسسة البوشماوي الخيرية التزاما بدورها كمؤسسة مواطنة أن تتعاون مع  الإطار التربوي ومكونات المجتمع المدني لتحقيق المرجو من خلال تجاوز عائق الإمكانيات المحدودة للمؤسسات التربوية والمساهمة في تطويرها الذي تعتبره واجبا وطنيا.

وأكد عز الدين ونيس، منسق عام مؤسسة الهادي البوشماوي الخيرية، أن المؤسسة منذ تأسيسها في جوان 2016 لها اتفاقيات شراكة مع العديد من الهياكل والمنظمات الوطنية لعرض خدماتها الخيرية لا سيما في القطاع التربوي قصد النهوض بالمنظومة التربوية مع إعطاء أهمية قصوى للتلميذ كنواة أساسية في المنضومة التربوية هدفها نشر ثقافة المواطنة لدى التلميذ منذ الصغر وتوفير المناخ الملائم له للتعلم و النجاح والتفوق ودعمت المدارس بما يلزم من تجهيزات وحسنت البنية الأساسية للمدارس التي تم

إختيارها من المندوبية الجهوية بقابس ولإحداث نقلة نوعية للتلاميذ و مناخ جديد للتفوق، تم بعث نادي للغات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.