وداد بوشماوي: “إثقال كاهل المؤسسات الاقتصادية بالضرائب يساهم في اندثارها”

0

المنبر التونسي (وداد بوشماوي) – شددت رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وداد بوشماوي، يوم الاثنين 25 ديسمبر 2017، بالمهدية، على أن “إثقال كاهل المؤسسات الاقتصادية بالضرائب يساهم في اندثارها بسرعة“.

ونادت في تصريح إعلامي، على هامش فعاليات المؤتمر التاسع للاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بالمهدية، “بتطبيق القانون في مجال الجباية وتعميمه على جميع المهن وعدم حصرها على المؤسسات الاقتصادية“.

وبينت بوشماوي، في ذات السياق، أن “الارتفاع المتواصل لهذه الضرائب لا يحد من تنافسية المؤسسات وبالتالي يقلص من مواطن الشغل المتوفرة وينفر المستثمرين، فحسب، بل إنه يقف وراء غلق العديد من المؤسسات الناشطة في مختلف القطاعات“.

وقالت رئيسة منظمة الأعراف: “نحن لا ندافع عن المتهربين من أداء واجبهم الضريبي، لكننا نطالب بأكثر عدالة مما يتيح للإقتصاد التونسي الفرصة للتعافي ويشجع على مواصلة النشاط“.

واعتبرت أن “تغير الحكومات في فترة ما بعد ثورة 14 جانفي 2011 ساهم في بطء تطبيق الإصلاحات التي نادت بها العديد من الجهات لاسيما منظمة الأعراف وهو ما خلق ارتفاعا في مستوى التداين وعمق العجز التجاري“.

وطالبت بوشماوي، في هذا الإطار، “بالإهتمام أكثر بالقطاعات الصغرى، التي تعد الأكثر تشغيلية، إلى جانب العناية بالبنية التحتية خاصة في المناطق الداخلية لمزيد التشجيع على الاستثمار بها“.

وأكدت أهمية التصدي لظاهرتي التجارة الموازية والتهريب “اللتين عصفتا بقدرات مؤسساتنا الاقتصادية وساهمتا في خلق فجوة في تحصيل الموارد الجبائية للدولة بما أجبرها على الرفع من مستوى التداين الخارجي“.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.