“الهايكا” تقرر إيقاف برنامج “خليل تونس” لمدة شهر

0

المنبر التونسي (خليل تونس) – قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، وفق بلاغ له يوم الاثنين 25 ديسمبر 2017، ، إيقاف برنامج “خليل تونس” الذي يبث على القناة التلفزية الخاصة “نسمة” لمدة شهر.

وأرجع مجلس الهيئة أسباب هذا القرار، إلى الحضور اليومي والمتواتر لنبيل القروي كضيف قار في برنامج “خليل تونس”، مذكرا بأن القروي هو أحد المساهمين في رأس مال شركة “نسمة برودكاست” المستغلة للقناة التلفزية المذكورة ومؤسسها ووكيلها السابق، كما أنه أقرّ في أكثر من مناسبة بأنّه فاعل سياسي لعب أدوارا عديدة في المجال، وخاصة خلال بعض المحطات الانتخابية باستعمال القناة التلفزية نسمة.

وبين المجلس، أن الظهور المتواتر للقروي بالنظر لصفته تلك والأدوار التي لعبها، لاسيما اذا اقترن بالتصريح المباشر والموجه من خلال تعهده الشخصي بإيجاد الحلول للوضعيات الاجتماعية المعروضة، يؤدي ضرورة إلى الدعاية والتسويق لصورته الخاصة.

وأكد أن هذا الأمر مخالف لأحكام الفصل 5 نقطة 14 من كراس شروط إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة، والذي يقتضي عدم استعمال القناة التلفزية لغرض الدعاية أو التسويق لصورة الحاصل على الإجازة الخاصة أو لصورة غيره أو لحزب ما.

وأشار مجلس الهايكا في بلاغه، إلى أن وحدة الرصد التابعة للهيئة، عاينت استمرار حضور نبيل القروي في برنامج « خليل تونس »، وعدم امتثال القناة للتنبيه الموجه لها بتاريخ 10 أكتوبر الماضي، باعتبار أن ذلك الحضور يندرج ضمن تصور دعائي لصورته الخاصة، فضلا عن تنبيهها إلى ضرورة سحب حلقات برنامج « خليل تونس » من الموقع الرسمي للقناة ومن صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها، و بضرورة عدم إعادة بثّها والالتزام بالأحكام القانونية والنصوص الترتيبية الجاري بها العمل في أجل لا يتجاوز خمسة عشر يوما.

كما ذكر المجلس، بأنه تم بتاريخ 16 نوفمبر 2017 إعلام الممثل القانوني للقناة بالمخالفة المنسوبة إليها، ودعوته للإطلاع على ملف المخالفة بمقرّ الهيئة وللإدلاء بملحوظاته الكتابية بشأنها في أجل سبعة أيام، موضحا أن الرد الكتابي للممثل القانوني للقناة تضمن اعتراضه على موضوع المخالفة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.