قابس: جلسة عمل حول إحداث خط بحري لنقل الحاويات

0

المنبر التونسي (خط بحري لنقل الحاويات) – شدّدت الشركات المصدرة بجهة قابس، في جلسة عمل انعقدت، يوم الاثنين 25 ديسمبر 2017، بمقر الولاية، وخصصت لمتابعة مشروع الخط البحري لنقل الحاويات، على ضرورة التسريع بإحداث هذا الخط ووضع حد للكلفة المادية المرتفعة التي يتكبدونها جراء نقل حاوياتهم إلى بقية المواني التجارية، مؤكدين أن لهم من النشاط ما يوفر خير أرضية لإنجاح هذا الخط.

وبالمناسبة، بيّن القائمون على العديد من المؤسسات الناشطة داخل الميناء التجاري بقابس أن الغاطس المائي بهذا الميناء ومسّاحته يسمحان باستقبال كل السفن وبالقيام بعملية الشحن والتفريغ في الوقت المناسب وان ما يتوفر من تجهيزات وبنية اساسية بهذا الميناء يساعد على احداث خط بحري منتظم.

واتفق الحاضرون في هذه الجلسة، التي ضمت العديد من ممثلي الناقلين البحريين الدوليين، على تنظيم جلسة فنية يوم 10 جانفي القادم تجمع بين الناقلين البحريين والمصدرين والاطراف المتدخلة يتم فيها الاتفاق على كل المسائل التي تمكن من احداث هذا الخط.

من جانبه، أكد الرئيس المدير العام لديوان البحرية التجارية و الموانئ، سامي بطيخ، على وجود حاجة لاستقطاب نشاط نقل الحاويات بالميناء التجاري بقابس بعد أن وصل هذا النشاط الى طاقته القصوى ببقية الموانئ، ملاحظا ان هذا الميناء قد شهد انجاز العديد من الاشغال التي تساعد على احداث هذا الخط البحري وأن بوسعه أن يستقطب سنويا ما بين 100 و 150 ألف حاوية .

من جهته، بيّن والي قابس، منجي ثامر، لدى اشرافه على هذه الجلسة، ان ولاية قابس تضم أكبر مصدر للحاويات، فضلا عن ان طاقة التصدير بالجهة تتطور باستمرار، لافتا الى انه يتم الاشتغال على العديد من الملفات التي من شأنها تطوير نشاط الميناء التجاري بقابس ومن بينها استقطاب حرفاء لهذا الميناء من الجنوب الجزائري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.