انعقاد الدورة الرابعة لمجلس إدارة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية

0

المنبر التونسي (صندوق القروض) – أشرف السيد رياض المؤخر وزير الشؤون المحلية والبيئة صباح يوم الجمعة 29 ديسمبر 2017 بمقر الصندوق على انعقاد الدورة الرابعة لمجلس إدارة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية بمعية السيد شكري بن حسن كاتب الدولة للشؤون المحلية والبيئة.

وثمّن الوزير بالمناسبة محافظة المؤسسة الدولية للتصنيف Fitch Ratigns على الترقيم السنوي للصندوق ووضعه المستقر، وطبقا لهذا التصنيف يرتب الصندوق في المرتبة الأولى على المستوى الوطني بالنسبة للمؤسسات العمومية وذلك نتيجة السياسة المتبعة في مجال ترشيد الاستثمار المحلي وحسن استغلال الموارد الموضوعة على ذمته وإيفائه بتعهداته المالية في آجالها التعاقدية.

واستعرض المجلس برنامج التعاون المالي بين صندوق القروض والبنك الألماني KFW المندرج في إطار الإعداد لتنفيذ البرنامج الاستثماري الخصوصي لفائدة 29 بلدية جديدة حيث وافق البنك الألماني على إسناد البلديات المحدثة جديدا مبلغ 45 مليون أورو يخصص لتمويل استثماراتها، وعلى منح بلادنا 3 ملايين أورو لفائدة البلديات الجديدة وصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية في شكل مساندة فنية.

من جانبه ، تولى السيد سامي المكي المدير العام لصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية تقديم بسطة عن تقدم مراحل تنفيذ صفقة تحويل الصندوق إلى مؤسسة مالية مختصة في التمويل المحلي بما من شأنه أن يجعل منه رافدا أساسيا لتركيز مسار اللامركزية عبر تقديم الدعم المالي والفني للجماعات المحلية للرفع من قدراتها خصوصا بعد الانتخابات البلدية المنتظرة وهو ما سيسمح بالترفيع في حجم الاستثمارات خلال السنوات المقبلة وتوسيع مجالات تدخل الصندوق وإثراء دائرة حرفائه.

ومن جهة أخرى ثمّن المجلس التطور الحاصل على مستوى نشاط تمويل المشاريع حيث شهدت المصادقات النهائية تطورا بنسبة 193 % لتبلغ حاليا حوالي 193 مليون دينار مقارنة بإنجازات نفس الفترة لسنة 2016 التي بلغت حوالي 66 مليون دينار. كما شهدت سنة 2017 تطورا بنسبة 86 % في نسق إسناد القروض لفائدة الجماعات المحلية حيث بلغت 47,4 مليون دينار حاليا مقابل 25,5 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2016.

وفي جانب آخر صادق المجلس على افتتاح فرع جهوي جديد بمدينة القيروان سيشمل بلديات ولايتي القيروان والمهدية وهو الفرع العاشر للصندوق داخل الجهات بما من شأنه أن يقرّب خدماته من حرفائه لا سيما في مستوى المرافقة الفنية عند إعداد ملفات طلبات التمويل

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.