انطلاق فعاليات مؤتمر مراكش “الازدهار للجميع بالعالم العربي” بمشاركة تونس

0

المنبر التونسي (مؤتمر مراكش) – انطلقت، يوم الاثنين 29 جانفي 2018، بمدينة مراكش المغربية، فعاليات مؤتمر «الازدهار للجميع/ تعزيز الوظائف والنمو الشامل في العالم العربي»، الذي ينظمه صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمشاركة ممثلين عن الحكومات وعن المجتمع المدني والخبراء من مختلف بلدان المنطقة.

ويهدف المؤتمر إلى تحويل الناقشات بشأن النمو الاحتوائي في العالم العربي من مرحلة الإقرار إلى مرحلة التنفيذ. وسيقوم المشاركون بتبادل التجارب والدروس حول كيفية خلق مزيد من مواطن الشغل من خلال الاستفادة من مصادر النمو الجديدة.

كما سيتناول المشاركون كيفية زيادة الفرص المتاحة للنساء والشباب وتشجيع ريادة الأعمال والابتكار مع تبني الشفافية والتكنولوجيا لإطلاق الإمكانات الكامنة في المنطقة.

وتعاني المنطقة بما في ذلك تونس، حسب القائمين على المؤتمر، من نمو منخفض، رغم ما تحقق من مكاسب في بعض البلدان، على المستوى السياسي، كما تستاثر بثمار هذا النمو قلة قليلة من السكان مما ادى الى اتساع دائرة الفقر وشعور الكثيرين بالإحباط الشديد بسبب نقص فرص العمل وعدم توفر خدمات عامة عالية الجودة.

وسيعكف المشاركون في المؤتمر، الذي ينتظم في يومه الاول في شكل مختبرات ابتكار، على تشخيص معوقات النمو في بلدان المنطقة وكيفية جعله يشمل مختلف شرائح المجتمع من خلال سياسات اقتصادية جديدة على ان يتم طرح هذه الافكارللنقاش بالجلسات العامة في اليوم الثاني.

ويمثل تونس في المؤتمر، وفد رفيع المستوى يتقدمه رئيس الحكومة يوسف الشاهد ويضم مملثين عن القطاع الخاص ورجال الاعمال والمجتمع المدني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.