أرقام: 600 فرع بنكي لا يملكون حماية..ومجموعات إرهابية تخطط لاستهدافها 

0

المنبر التونسي  (بنوك دون حماية) – نشرت جريدة الشروق في عددها الصادر، السبت 4 أوت 2018،  أرقاما ومؤشرات عن عدد البنوك في تونس، المؤمنة وغير المؤمنة، والمجهزة منها بكاميرات مراقبة ووسائل وقاية و غير المجهزة.
واكدت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن ” مايقارب 600 فرع بنكي تابع لـ30 بنكا في تونس لا يملكون حماية لمقراتهم، من بينهم 50 مقرا بلا كاميرات مراقبة أو أجهزتها معطلة.
كما ان العشرات من هذه المؤسسات البنكية ترفض توفير حراسة لفروعها بتعلة عبء خلاص أعوان الحراسة.
ورغم تحذيرات المؤسسة الامنية إلا أن بعض البنوك ترفض تأمين مقراتها”.

واوضح ذات المصدر ”أن العصابات الإجرامية والعناصر الإرهابية تخطط لإستهداف بنوك وفروع جديدة”، مطالبا المؤسسات البنكية ”بتوفير حماية لمقراتها وتجهيزها بكاميرات مقراتها”.

ويشار إلى أن عدد البنوك وفروعها في كامل الجمهورية يبلغ، حسب آخر إحصائية رسمية، 1824 فرع.
وتستأثر ولايات تونس الكبرى بالعدد الأكبر من الفروع بـ744 فرعا ، تليها ولايات صفاقس وسوسة و المنستير والمهدية بـ487 فرعا بنكيا، أما ولايات الجنوب فتضم 72 فرعا بنكيا.

وكان  وزير الداخلية هشام الفوراتي  قال في تصريح له  الخميس 2 أوت 2018، تعليقا على عملية السطو المسلح على فرع بنكي بالقصرين، أن البنوك مطالبة بتعزيز منظومة الحماية الخاصة بها، وذلك بعد تتالي عمليات السطو و السرقة لهذه المؤسسات المالية.

واوضح ان المجهودات الأمنية كثيرة والخدمات المُقدمة متنوعة لكن المؤسسات البنكية مطالبة بتحصين نفسها على غرار الوحدات الفندقية.
وأكد الوزير أنه لا يمكن الجزم بأن عملية السطو إرهابية أو ذات صبغة إجرامية إلا بعد انتهاء التحقيقات، مشيرا إلى التعرف على بعض عناصر العصابة الإجرامية التي ارتكبت عملية السطو.

يذكر أن عملية سطو مسلح كانت نفذتها الأربعاء، عناصر إجرامية على أحد فروع بنك الأمان بولاية القصرين.
وقد بلغت قيمة المبلغ المالي الذي تم الإستيلاء عليه 90 ألف دينار، حسب بلاغ للبنك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.