وصفتها بالكابوس المرعب: منظمة العفو الدولية تحذر من الروبوتات القاتلة

0

المنبر التونسي  ( الروبوتات القاتلة ) – حذرت منظمة العفو الدولية من أن الروبوتات القاتلة ستخلق كابوساً مرعباً إذا ما سمح لها بالقتل كما تشاء.

وناشدت منظمة الأمم المتحدة حظرها قبل فوات الأوان، وذلك في سبيل منع عمليات القتل غير القانونية والإصابات وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان، وتجادل المؤسسة الخيرية غير الحكومية الواقع مقرها في العاصمة البريطانية لندن وتركز في عملها على كل القضايا التي تتعلق بحقوق الإنسان بأن على البشر أن يظلوا في صميم القرارات الحاسمة.

ودعت المنظمة غير الربحية الأمم المتحدة إلى وضع قيود صارمة جديدة على تطوير أنظمة الأسلحة المستقلة قبل مفاوضات رئيسية في جنيف هذا الأسبوع، ويأتي ذلك بعد انتشار تطوير الأسلحة الآلية على مدى العقد الماضي من قبل عدد من الدول مثل المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة لاستخدامها ضمن العمليات العسكرية، بحيث يمكن لهذه الأسلحة انتقاء الأهداف والقضاء عليها دون مساهمة من الإنسان.

وتدعو منظمة العفو الدولية إلى وضع معايير ملزمة قانونياً لضمان بقاء البشر في صميم الوظائف الأساسية لأنظمة الأسلحة مثل تحديد الأهداف واختيارها والانخراط في ضربها، وهذا وحده هو الذي يضمن احترام القانون الدولي، وتبديد المخاوف الأخلاقية فيما يتعلق بتفويض السلطة لاتخاذ قرارات الحياة والموت إلى الآلات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.