قريبا:  الإعلان عن اجراءات جديدة لتدعيم النمو وانعاش الاقتصاد

0

المنبر التونسي ( إجراءات لتدعيم النمو وانعاش الاقتصاد ) – من المنتظر ان يتم الإعلان عن إجراءات جديدة لتدعيم النمو وإنعاش الاقتصاد الوطني.

إجراءات جديدة لإنعاش الاقتصاد

وسيعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد بنفسه عن هذه الإجراءات وفق ما كشف عنه مصدر حكومي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.
وسيعقد رئيس الحكومة سيعقد في الفترة القادم بعد مشاركته في القمة الصينية الإفريقية ببيكين يومي 3 و4 سبتمبر القادم، سلسلة من اللقاءات مع أعضاء الحكومة وكتاب الدولة حول الاستعدادات للعودة المدرسية والجامعية والخارطة الصحية وتوفير الأدوية واليقظة الصحية ومنظومة الدعم.

هذا ما يتضمنه قانون المالية

وكشف ذات المصدر أن  السنة القادمة ستكون الأولى سيسجل خلالها انخفاض الدين العمومي منذ سنة 2011 من دون تقديم تفاصيل في الغرض.

ويشار الى أن الدين العمومي بلغ الى موفى جوان في تونس 73 مليار دينار منهم 50 مليار دينار دين خارجي.

وأوضح  اليوم الخميس 30 أوت 2018 أنّ قانون المالية لسنة 2018 شهد عدة إجراءات وصفها الخبراء الاقتصاديون وعدد من مكونات المجتمع المدني والمواطنون بالموجعة جراء الترفيع في الضرائب والاداءات والمعلوم على الاستهلاك للعديد من المنتوجات من أهمها الترفيع في نسبة الأداء على القيمة المضافة من 18 الى 19 بالمائة.

وأدت هذه الاداءات الى الترفيع في أسعار العديد من المنتوجات جعلت نسبة التضخم تسجل نسب عليا وصلت الى مستوى 5ر7 بالمائة في موفى جويلية 2018 ولتطويق تنامي نسبة التضخم لجأ البنك المركزي التونسي الى الترفيع في نسبة الفائدة المديرية لتصل الى 75ر6 بالمائة.

كما ذكر أن التحسن الذي عرفته المؤشرات الاقتصادية الأخيرة وفي مقدمتها تسجيل نسبة نمو ب 8ر2 في الثلاثي الثاني من العام الجاري سينعكس على مشروع قانون المالية الجديد.

ومن جانب آخر كشف  أن مشروع قانون المالية للعام القادم سيعطي أولوية لمسالة الخدمات المسداة للمواطن من خلال تخصيص اعتمادات خاصة بهذا المجال وإحداث صيغ تعاقدية جديدة ستسمع بتشغيل الآلاف من الشباب ضمن إطار سد الشغورات في القطاعات الحيوية.

وأكد أن  الحكومة ستواصل مشاوراتها مع المنظمات الوطنية والمهنية من اجل الاستئناس بمقترحاتها عند إعداد المشروع في صيغته النهائية.

ويشار الى أن الآجال الدستورية لإيداع مشروعي قانون المالية والميزانية حدد يوم 15 أكتوبر من كل سنة على أن لا تتجاوز المصادقة عليها يوم 10 ديسمبر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.