مستثمر “حلق المنزل” يكشف: خالد قدور وافق على مخطّط تطوير الحقل

0

المنبر التونسي (مستثمر  حلق المنزل ) – كشف محمد التومي مدير عام شركة ”توبيك” صاحبة امتياز استغلال لزمة “حلق المنزل” بالمنستير أنّه تقدّم سنة 2011 بمخطّط تطوير الحقل وتحصل على الموافقة في 13 ماي من نفس العام من طرف خالد قدور المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية آنذاك.

وأوضح أنّه طلب منه الانطلاق في تطوير الحقل في ظرف سنتين كأقصى تقدير.

وقال مدير عام شركة ”توبيك” إنّ كمية البترول المقدرة في البئرين في حدود 7.5 مليون برميل ويمكن أن يصل الى 8.2 مليون برميل لكن لم يقع استخراجها بعد.

 وأضاف أنّ رخصة الاستغلال تنتهي سنة 2029 وتحصلوا على موافقة من الإدارة العامة للطاقة تؤكد ذلك وتمّ تحديد مدة استغلال بـ50 سنة.

وأكّد التومي أن الامتياز ينتهي 2029 دون شك أو اختلاف، والفصل 48 من مجلة المحروقات يتعلق بمنح امتياز الاستغلال رخصة لزمة “ونحن لسنا في خانة المنح لأنه منتهي ووقع عام 1979 لكن تمّ تطبيق نص رجعي ينصّ على أن الحقل تم استغلاله مدة 30 سنة أي منذ 1979 وهو أمر خاطئ لكن المجلة أقرت أنه يقع تطبيق أحكامها أي منذ سنة 2000“.

وشدّد محمد التومي على ضرورة مصالحة العائلات التي تعمل في المؤسسة المطورة “لأنّهم ضحايا هذا القرار السياسي والتفسير الخاطئ للقانون“.

وأفاد،”نتمنى أن يراجع رئيس الحكومة الموقف الصادر من الناطق الرسمي لحكومته ويراعي المصلحة العامة ويصدر قراره بكل تجرد من الضجيج الإعلامي الذي يحتوي على الكثير من المغالطات“.

للاطلاع على تصريحات خالد قدور حول هذا الموضوع يمكن قراءة المقال التالي:

خالد قدور يكشف: حقل المنزل البترولي كان مدرجا ضمن مشاريع ندوة الإستثمار 2020

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.