جمال الشريقي: السلامة والجودة والتصرف في الإجهاد والتعب موضوغ دورة تدريبيّة للخطوط التونسية (فيديو)

0
  • جمال الشريقي: منظومة التصرف في التعب والإجهاد ستكون سارية المفعول بالنسبة للخطوط التونسية في سبتمبر 2019

المنبر التونسي ( المنظمة العربية للطيران المدني) –نظّمت الخطوط التونسية بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي والإتحاد العربي للنقل الجوي ندوة حول “منظومة التصرّف في مخاطر الإرهاق والتدقيق في سلامة العمليات” «(Système de Gestion des Risques de Fatigue (FRMS) et Audit de Sécurité (IOSA» وذلك يوم الأربعاء 5 سبتمبر 2018 بنزل المرادي بقمرت.

وقد حضر هذه الورشة 100 مشاركا من أعوان وأطر سلطة الطيران المدني (إدارة السلامة) والأعوان والمشرفين على العمليات الجوية بشركات الطيران والمدققون الداخليون والمسؤولون عن نظام الجودة وأطر مزودي خدمات المطارات الملاحة الجوية من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط (تونس والمملكة المغربية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ودولة ليبيا والمملكة العربية السعودية) بالإضافة إلى منظمات دولية وإقليمية (ACAO, IATA, IFALPA, IFATCA, IFATSE).

وفي هذا الإطار قال السيد جمال الشريقي، الكاتب العام للخطوط التونسية، بأن هذه الندوة بالاشتراك مع المنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد الدولي للنقل الجوي، تهدف إلى تقديم نظرة عامة على مختلف الطرق لإدارة مخاطر الإجهاد والتعب والتغييرات الأساسية المطلوبة في التحول نحو نهج قائم على الأداء مع تقديم معايير ومقتضيات وبرنامج تدقيق السلامة الجوية. كما بين أن نظام إدارة مخاطر الإجهاد والتعبوبرنامج تدقيق السلامة ((FRMS&IOSAيمثل آليةلمشغلي الطائرات لتحسين السلامة واستخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة وزيادة مرونة في عملية التشغيل.

الكاتب العام للخطوط التونسية قال بأنه سيشرف على تأطير هذه الورشة خبراء من الاتحاد الدولي للنقل الجوي والمنظمة العربية للطيران المدني مُبيّنا أن تونس حريصة دائما على أن تكون في الأمام في مجال التدريب الخاص بملاحيها وتجارييها وفنييها من أجل سلامة المسافرين في مجال النقل.

السيد جمال الشريقي ذكّر بأن الخطوط التونسية تحتفل بعيد ميلادها السبعين مشيرا إلى عدم تسجيل أن حادث وذلك بفضل اليقظة والتوقي والحذر والتدريب المتواصل للكفاءات والإداريين والملاحين في هذا المجال.

جمال الشريقي قال بأن هذه الدورة ستمتد على مدى يومين متمنيا أن يتم التوصل إلى توصيات تهم تونس الجوية خصوصا وأنها ستدخل في منظومة التصرف في التعب والإجهاد والتي ستكون سارية المفعول بالنسبة للخطوط التونسية في سبتمبر 2019.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.