منشور يدعو الأطباء الى الإبلاغ عن حالات الحمل والولادة خارج إطار الزواج

0

المنبر التونسي  ( الحمل والولادة خارج إطار الزواج ) – أصدرت  وزارة الصحة منشورا دعت من خلاله الأطباء والقوابل إلى الإبلاغ عن حالات الحمل والولادة خارج اطار الزواج وتوجيه هذه الحالات الى المؤسسة الصحية المرجعية لمتابعتها بمقر لجنة اثبات النسب “مركز التوليد وطب الرضع بتونس”.

تفاصيل منشور الإبلاغ عن حالات الحمل والولادة خارج اطار الزواج

واعتبرت ان الحمل خارج اطار الزواج حالة استثنائية يجب توجهيها للولادة بمؤسسات صحية “قسم توليد جهوي او جامعي”،و ذلك نظرا لتوفر المصالح التي من شأنها أن تقوم بالاجراءات الاجتماعية اللازمة بعد الولادة.

وأكد المنشور على ضرورة حضور الاخصائي النفساني والمرشدة الإجتماعية لوزارة الشؤون الاجتماعية عند الولادة خارج إطار الزواج.

وتم تخصيص 3 أيام الاثنين،الاربعاء و الجمعة من كل الأسبوع لإجتماع أعضاء لجنة إثبات النسب لدراسة حالة الولادة خارج إطار الزواج بإقليم تونس الكبرى إلا في حالة استثنائية ويقوم كل عضو بالاعمال الموكلة إليه وفق نص المنشور.

المنشور ضامن لحقوق الاطفال فاقدي السند

وقال عميد الاطباء التونسيين يوسف مقني، في تصريح لـ(وات)، ان المنشور الصادر عن وزارة الصحة بتاريخ 18 اوت 2018 والذي يدعو الاطباء والقوابل العاملين بالعيادات الخارجية التابعة للهياكل الصحة العمومية والمؤسسات الخاصة بوجوب الاعلام عن حالات الحمل والولادة خارج اطار الزواج، “هو منشور ضامن لحقوق الاطفال فاقدي السند”.

وأوضح مقني ان المنشور كان صدر للمرة الاولى سنة 2004، وقد تم تسجيل 100 حالة لأطفال وقع التخلي عنهم.

وأشار  الى ان المعهد الوطني لرعاية الطفولة لم يكن قادر على استقبال هؤلاء الاطفال،و ان المنشور اعيد إصداره سنة 2014 بغية الدفاع عن حقوق الاطفال فاقدي السند بالدرجة الاولى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.