مشروع 48 ساعة فيلم في نسخته الخامسة أيام 11 و12 و13

0

المنبر التونسي ( 48 ساعة فيلم) – مواصلة لمشروع انطلق منذ أربع سنوات كان وليد تحد وإصرار لأخوين أمنا بالمواهب الشابة والطاقات الإيجابية والأفكار المنفتحة ليكون مشروع 48 ساعة فيلم من ضمن التظاهرات التونسية الناجحة على الصعيد الوطني والعالمي، ونتيجة لهذا النجاح والإشعاع سنة بعد سنة نجد اليوم التظاهرة من جديد في نسختها الخامسة على امتداد ثلاثة أيام بداية من يوم 11 إلى غاية يوم 13 أكتوبر القادم.

ومع اقتراب الموعد المحدد للتظاهرة انعقدت صبيحة يوم أمس الثلاثاء 25 سبتمبر الندوة الصحفية بمدينة الثقافة للإعلان عن تفاصيل مشروع 48 ساعة فيلم بحضور مؤسس أكبر تظاهرة للأفلام القصيرة في العالم مارك ريبار.

ومن جهته أكد مدير المهرجان السيد أكرم منصر على أن رغم الصعوبات والعراقيل فإن مشروع 48 ساعة فيلم سيتواصل كموعد سنوي والدليل النسخة الخامسة التي انطلق التحضير لها مبكرا لكسب رهان التحدي بالعمل والإجتهاد والقدرة على تقديم الإضافة، حيث انطلقت البرمجة بتنظيم ورشات تكوينية على كتابة السيناريوعلى امتداد 3 أيام في بداية شهر جويلية والتي أشرف على تنشيطها كل من المخرج نجيب بالقاضي ومراد بالشيخ إلى جانب إستضافة المخرج الأمريكي جيمس ريدفورد لتقديم درس في السينما.

المسابقة الرسمية

أعلنت الهيئة المديرة عن تاريخ إنطلاق الدورة الخامسة لمشروع 48 ساعة فيلم التي تنطلق يوم 5 أكتوبر بإختيار الفريق المشارك نوع الفيلم الذي سينتجه عن طريق القرعة ليتم إرجاع النسخة النهائية للفيلم القصير في أجل لا يتجاوز يوم 7 اكتوبر، تعرض الأفلام المشاركة أمام لجنة التحكيم والجمهور يوم 11 و12 أكتوبر وفي اليوم الختامي 13 أكتوبر في حفل بمدينة الثقافة تسند الجوائز للفائزين.

يتفرغ كل فريق مشارك إثر إختيار الموضوع والشخصية والمكان والأكسسوار وجملة من الحوار في مدة تتراوح بين 5 و7 دقائق على أقصى تقدير والذي بلغ عددهم إلى حد الآن 22 فريق مشارك ومن المنتظر زيادة العدد إلى 35 في الأيام المقبلة علما وأن باب الترشح مفتوح إلى حدود يوم قبل انطلاق التظاهرة.

48 ساعة فيلم

منذ خمس سنوات أطلقت النسخة التونسية لأكبر مسابقة أفلام قصيرة في العالم ضمت قرابة 150 دولة تنافست على المرتبة الأولى لإنتاج فيلم في 48 ساعة، مهرجان حملت مشعله الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2001 كأول دولة مؤسسة لتظاهرة تعنى بمواهب الشباب وتفتح المجال أمام عدد كبير من المغرومين خريجي معاهد السينما وغيرها وذلك من طرف المنتج مارك ريبار ليصبح ماراطون سينمائي يشارك الفائز من كل مدينة في النهائيات العالمية بمهرجان فيلمابالوزا خلال شهر مارس من كل سنة بالولايات المتحدة الأمريكية ولمزيد تحفيز الشباب على الإبداع أمكن عرض أحسن 10 أفلام متوجة في 48 ساعة في مهرجان كان السينمائي بفرنسا.

إلى جانب عرض الفيلم الفائز بمهرجان كان السينمائي خصصت تذكرة طائرة لأورلانروفلوريدا وبرنامج لكتابة السيناريوبقيمة 250 دولار أمريكي ومبلغ بقيمة خمسة آلاف دولار أمريكي نقدا.

وتخصص جوائز اخرى لثاني أحسن فيلم، أحسن ممثل وممثلة، أحسن اخراج، أحسن سيناريو، أحسن صورة، أحسن مونتاج، أحسن موسيقى، أحسن صوت، أحسن توظيف للشخصية، أحسن توظيف للاكسسوار وأحسن توظيف لجملة الحوار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.