قريبا: العالم بدون انترنت في هذا التاريخ

0

المنبر التونسي ( العالم بدون انترنت ) – تداولت مواقع إخبارية عالمية في الفترة الأخيرة أخبار مفادها أنه سيتم قطع شبكة الأنترنت العالمية يوم الإثنين المقبل استنادا لتقرير تم نشره منذ فترة من قبل منظمة دولية يتحدث عن ”تغيير في مفاتيح التشفير التي تساعد على حماية نظام أسماء النطاق”.
و أفادت منظمة “إيكان” وهي منظمة غير ربحية مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها ستجري في 11 أكتوبر تغييرا في مفاتيح التشفير، هو الأول الذي تجريه منذ أن تم وضعها تلك المفاتيح قيد الاستخدام في 2010.
ومن جهتها أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عدم صحة ما تم تداوله حول توقف خدمة الانترنت بعد 11 اكتوبر في جميع أنحاء العالم لمدة 48 ساعة.
وذكرت الهيئة في بيان لها أمس عدم دقة ما أثير في بعض وسائل الإعلام حول انقطاع الخدمة، ولكن قد تتأثر بعض الجهات التي لم تحدث – لأكثر من سنة – أنظمتها ذات العلاقة بنظام أسماء النطاقات (DNS).
وأضافت أنها قامت أكثر من مرة بإبلاغ جميع مقدمي خدمات الاتصالات المرخص لهم وعدد كبير من الجهات الحكومية والبنوك والشركات الكبرى في المملكة، بأهمية التأكد من استعدادهم لذلك التغيير من خلال تحديث الأنظمة لاستخدام النسخة المحدثة لمفتاح التشفير الخاص بالخوادم الجذرية لنظام أسماء النطاقات (Root DNS Servers) لضمان استمرار الخدمة وإمكانية الوصول إلى مواقع الإنترنت المحلية والعالمية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.